الجزائر:
أعلن وزير الخارجية البرتغالي باول بورتاس الثلاثاء ان المبادرة العربية لحل الازمة السورية quot;يمكن ان تكون بناءةquot;، موضحا ان نظيره الجزائري مراد مدلسي اطلعه على تفاصيلها خلال محادثات جمعت الوزيرين الثلاثاء في الجزائر.
وقال الوزير البرتغالي في مؤتمر صحافي مع مراد مدلسي quot;تبادلنا معلومات مهمة حول مقترحات الجامعة العربية عن الوضع في سوريا وهو كما يدرك الجميع خطيرquot;.

وتابع quot;اطلعني الوزير على هذه المبادرة التي يمكن ان تكون بناءةquot;.
وتترأس البرتغال حاليا لجنة العقوبات في الامم المتحدة وهي ايضا عضو في مجلس الامن الدولي.

وقال مدلسي quot;تبادلنا المعلومات الحديثة حول الوضع في المنطقة العربية وخاصة في ليبيا وسورياquot; مضيفا quot;نتمنى ان يتجاوز الاخوان في سوريا الازمة التي يمرون بها، لكن تجاوز الازمة يعني بالدرجة الاولى دول الجوار ويعني بصفة اوسع الدول العربية بما ان سوريا تنتمي الى هذا الفضاءquot;.
وكان عقد في القاهرة الاحد الماضي اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب دعا الى عقد quot;مؤتمر حوار وطنيquot; في القاهرة خلال 15 يوما يشارك فيه ممثلون عن الحكم السوري وعن المعارضة.

وجاء في البيان الختامي للاجتماع ان الوزراء العرب يدعون الى quot;اجراء الاتصالات اللازمة مع الحكومة السورية واطراف المعارضة بجميع اطيافها للبدء في عقد مؤتمر لحوار وطني شامل في مقر جامعة الدول العربية وتحت رعايتها خلال 15 يوما اعتبار من تاريخ صدور هذا القرار من اجل تحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري والتغيير المنشودquot;.
كما قرر الوزراء العرب تشكيل لجنة عربية وزارية برئاسة وزير خارجية قطر وعضوية وزراء خارجية كل من الجزائر والسودان وسلطنة عمان ومصر والامين العام للجامعة العربية تكون مهمتها quot;الاتصال بالقيادة السورية لوقف كافة اعمال العنف والاقتتال ورفع كل المظاهر العسكرية وبدء الحوار بين الحكومة السورية واطراف المعارضة لتنفيذ الاصلاحات السياسية التي تلبي طموحات الشعب السوريquot;.

وبعد اللقاء مع نطيره الجزائري التقى وزير خارجية البرتغال الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في ختام زيارة دامت يومين.