دمشق: ذكر ناشطون ان 16 مدنيا قتلوا الاربعاء في سوريا كما تواصلت الاشتباكات بين الجيش ومسلحين يعتقد انهم جنود منشقون عنه في ريف حمص (وسط) اسفرت عن مقتل 7 جنود فيما اعلن مصدر رسمي ان السلطات القت القبض على quot;ارهابيينquot; وصادرت اسلحتهم في حمص.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;اشتباكات جرت اليوم بين جنود من الجيش ومسلحين يعتقد انهم منشقون عنه في بلدة جوسية (الحدودية مع لبنان) والمجاورة للقصير (ريف حمص) اسفرت عن مقتل 7 جنود على الاقل واصابة اخرين بجروحquot;.

من جهته، اصدر quot;الجيش السوري الحر- كتيبة عمر بن الخطابquot; بيانا نشره الاربعاء على صفحته في موقع التواصل الفيسبوك جاء فيه quot;ان مجموعة من كتيبة عمر بن الخطاب قامت بتدمير مدرعة على الحدود السورية اللبنانية في قرية جوسيةquot;.

واضاف البيان quot;وحصل انشقاق 30 عنصرا من الجيش مع أربع دبابات وتم تبادل إطلاق نار بينهم وبين الجيش الأسدي مما أدى إلى سقوط حوالى 40 قتيلا من عصابات الأسد وذلك على طريق تل النبي مندو - حاجز صوامع القمح عند مدخل المدينةquot; (جوسية).

وفي مدينة حمص، قال quot;استشهد صباح الاربعاء اربعة مواطنين واصيب خمسة اخرون بجروح متفاوتة في حي النازحين اثر اطلاق الرصاص عليهم من قبل مجموعة من الشبيحةquot;، الميليشيات المدنية الموالية للنظام.

واضاف المرصد quot;انه بعد انسحاب الشبيحة اقتحم رجال الامن الحي واطلقوا النار وقنابل مما اسفر عن مقتل شخصين وجرح نحو 15 شخصا كما قتل شخص في حي باب الدريب وجرح خمسة على الاقل في حي الخالدية برصاص الامنquot;.

وفي ريف حمص، ذكر المرصد ان quot;شابا قتل واعتقل اخاه وجرح 9 اخرون في القصير برصاص الامن اثناء عملية مداهمة بحثا عن مطلوبين كما قتل مدنيان في عرجون وجرح 5 اخرون، جراح اثنين منهم حرجة في قرية ودانquot;.

وتابع quot;وقتلت ثلاثة شابات شقيقات وجرح افراد من عائلتهم في الجوسية اثر اصابة منزلهم بقذيفة ار بي جي خلال اشتباكات بين الجيش ومسلحين يعتقد انهم منشقون عن الجيشquot;.

واشار المرصد الى ان quot;اشتباكات بين الجيش وعناصر مسلحة يعتقد انها منشقة في قرية النزارية الحدودية مع لبنان بالقرب من القصير التابعة لريف حمص اسفرت عن مقتل مدنيين اثنين بينهم سيدة برصاص طائشquot;.

ولفت المرصد الى ان quot;الجيش يستخدم الرشاشات الثقيلة لضرب منازل في القرية يعتقد بوجود منشقين او نشطاء فيهاquot;.

واسفرت عمليات المداهمة عن اعتقال نحو 200 شخص في القصير والمناطق المحيطة بها، حسبما افاد المرصد.

وفي محافظة ادلب، قال المرصد ان quot;مواطنا استشهد واصيب تسعة بجروح اثر اطلاق رصاص خلال ملاحقة مطلوبين للاجهزة الامنية في مدينة خان شيخونquot;.

وتوفي مواطن فجر اليوم متاثرا بجروح اصيب بها عصر امس باطلاق رصاص من الامن في مدينة عربينquot; قرب دمشق، بحسب المصدر ذاته.

وفي ريف درعا، مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري، جرت quot;اشتباكات عنيفةquot; ليل الثلاثاء الاربعاء بين الجيش ومسلحين quot;يعتقد انهم منشقون عنهquot; في مدينة داعل وفي بلدة الحراك حيث سمع اطلاق رصاص كثيف من رشاشات ثقيلة، اكد المرصد مقتل شخص خلالها في الحراك.

وفي درعا، افاد احد السكان فرانس برس ان quot;المحال في المدينة مغلقة بالكامل باستثناء الصيدلياتquot;.

من جهتها، افادت وكالة الانباء الرسمية ان السطات السورية تمكنت خلال ملاحقتها quot;للمجموعات الارهابية المسلحةquot; في حمص من القاء القبض على عدنان بوطة وياسين قدور ومجموعة تطلق على نفسها اسم ابو شام.

واضافت الوكالة ان هذه المجموعة كانت تقوم quot;بعمليات خطف وقتل وترويع وتعذيب للمواطنين واطلقت قذائف ار بي جي على المناطق السكنيةquot;.

ونقلت الوكالة عن مسؤول في حمص، quot;ان الجهات المختصة القت القبض ايضا على مجموعة مسلحة تستقل سيارة (...) في حي الغوطة وعثرت بداخلها على قاذفي ار بي جي وعددا من بنادق كلاشنيكوف وقناصة ومنظارا ليليا للقاذف واخر عادي وكميات من الذخائرquot;.

كما عثرت على quot;جعب وبزات خاصة بالجيش يستخدمها المسلحون quot;لانتحال صفة عناصر الجيش وارتكاب الجرائم لتشويه سمعة الجيش الوطنيquot;، بحسب الوكالة.

واضافت الوكالة ان الجهات quot;ضبطت سيارة بالقرب من دوار تدمر يستقلها مسلحون وعثرت بحوزتهم على ثلاثة رشاشات اوتوماتيكية متطورة مجهزة بمناظير للرؤية الليلية بالاضافة لقنبلتين و3 قذائف ار بي جي وكميات من الذخائر المتنوعةquot;.

من جانب اخر، شنت صحيفة الثورة الحكومية الاربعاء هجوما عنيفا على الجامعة العربية متهمة اياها بالعمل وفق اجندة قوى دولية quot;عدوانيةquot; تمارس quot;فعلا تخريبياquot; مضادا للمصالح العربية.

ورأت الصحيفة ان قرار الجامعة quot;لطالما كان أسير تلك القوى المتسلطة المهيمنة التي لا تعمل وفق أجندة العمل العربي المشترك بل وفق أجندة كلفتها بتنفيذها قوى دولية عدوانية كأميركا وإسرائيل وحلفائهما من الدول الأوروبية الغربيةquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب دعوا مساء الاحد في بيان صدر في ختام اجتماع طارىء عقدوه في القاهرة الى عقد مؤتمر حوار وطني يضم الحكومة السورية وquot;اطراف المعارضة بجميع اطيافها خلال 15 يوماquot;، الا ان سوريا تحفظت على هذا البيان.

ودعا البيان ايضا الى quot;الوقف الفوري والشامل لاعمال العنف والقتل ووضع حد للمظاهر المسلحة والتخلي عن المعالجة الامنية تفاديا لسقوط المزيد من الضحايا والانجراف نحو اندلاع صراع بين مكونات الشعب السوري وحفاظا على السلم الاهلي وحماية المدنيين ووحدة نسيج المجتمع السوريquot;.

واعتبرت الصحيفة ان الجامعة بذلك انتقلت quot;من حالة العجز المزمن التي عاشتها طويلا إلى حالة الفعل التخريبي المضاد للمصالح العربيةquot;، مشيرة الى انها تحولت الى quot;سوط إضافي يسوط الجسد العربي بيديه دون الحاجة إلى أياد خارجيةquot;.

واضافت الصحيفة quot;ان قراءة ما فات من زمن يجعلنا أكثر قناعة بأن الأزمة ستنتهي على الأرض ولكن المؤامرة الخارجية ستستمر وبأشكال وألوان مختلفة وستأخذ أكثر من طابع اقتصادي وسياسي وإعلامي شرسquot;.

من جهته، هدد المجلس الوطني السوري المعارض الاربعاء في طرابلس بطلب تدخل المجتمع الدولي لحماية المدنيين من القمع quot;غير المسؤولquot; الذي يمارسه النظام السوري.

وقال احد اعضاء المجلس الوطني نجيب غضبان quot;اذا ظل النظام غير مسؤول، وقد لاحظنا انه خلال الساعات ال48 الاخيرة رد على المبادرة العربية بمزيد من المجازر مع سقوط 35 قتيلا في حمص، في هذه الحال فان هدفنا الاساسي سيكون الدعوة الى حماية المدنيينquot;.

واعتبر ان هذه المساعدة الخارجية يمكن ان تتخذ شكل منطقة عازلة او منطقة حظر جوي على غرار تلك التي اعلنتها الامم المتحدة في ليبيا لحماية المدنيين من القمع الدامي الذي مارسه نظام معمر القذافي.

وبث التلفزيون السوري لساعات صباح الاربعاء وقائع مباشرة لمسيرة quot;مليونيةquot; جرت في ساحة سعد الله الجابري وسط مدينة حلب (شمال) قال انها quot;رافضة للتدخل الخارجي ودعما للاصلاح ولمواقف روسيا والصين الداعمة لسورياquot;.

وبين البث مئات الاف الاشخاص من مختلف الفئات العمرية وهم يحملون صورا للرئيس السوري والاعلام السورية.

كما حمل المشاركون لافتات كتب عليها عبارات تؤيد الرئيس السوري وخطة الاصلاح التي اعلن عنها وتندد بالتدخل الاجنبي وترحب بالمواقف الروسية والصينية الداعمة لسوريا.

وعلق المنظمون صورة عملاقة للاسد وعلما سوريا عملاقا يحداه علمان عملاقان لكل من روسيا والصين على واجهة مبنى مشرف على الساحة.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، رد اهالي سراقب على هذه المسيرة المؤيدة quot;وخرج نحو 3 الاف شخص في المدينة ردا على مظاهرة حلب وللمطالبة باسقاط النظامquot; حسبما افاد المرصد.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها اسفر قمعها من جانب السلطات عن مقتل اكثر من ثلاثة آلاف شخص بينهم 187 طفلا على الاقل بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;.

وتتهم دمشق quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.