نيروبي: حكم على كيني بالسجن مدى الحياة في نيروبي الجمعة بعد اعترافه بالانخراط في هجوم بقنابل يدوية والانتماء لحركة الشباب الصومالية الاسلامية. وقالت القاضية غريس ماشاريا انها فرضت عقوبة قاسية على الجيفا بويري اولياتشا لان quot;الشرطة قدمت ادلة تثبت انه كان يريد الاضرار بالعامةquot;.

واعتقلت الشرطة اولياتشا البالغ من العمر 28 عاما الثلاثاء في منطقة بالعاصمة نيروبي في اعقاب هجومين بقنابل يدوية. واحتجز المتهم وسط تعزيز للاجراءات الامنية في اعقاب تهديدات حركة الشباب المتطرفة بمهاجمة كينيا انتقادما للعملية العسكرية الكينية في جنوب الصومال.

وعثرت الشرطة على اسلحة تضم 13 قنبلة يدوية فضلا عن ذخائر وبنادق كان اولياتشا يخفيها. وقال اولياتشا quot;انا سعيد جدا ولن استأنف الحكمquot;. واولياتشا من غرب كينيا ومثله محام وقد اعتلت وجهه ابتسامة عريضة عندما اقتادته قوات الامن.

وكان شخص قتل الاثنين في هجوم بقنبلة يدوية على موقف حافلات بنيروبي بعد ساعات من اصابة عدة اشخاص حينما انفجرت قنبلة يدوية في حانة. وكانت القوات والدبابات الكينية توغلت في جنوب الصومال الذي تسيطر عليه حركة الشباب في 16 تشرين الاول/اكتوبر لقتال المتمردين المتهمين بسلسلة عمليات خطف وهجمات على الاراضي الكينية.

ودعا الشباب الخميس المتعاطفين معهم داخل كينيا لشن هجمات ضد الكينيين، دون ان يعلن زعماء الشباب مسؤوليتهم المباشرة عن التفجيرات بالقنابل اليدوية. وجاءت الحملة الكينية بعد خطف اربع نساء اوروبيات من على الاراضي الكينية، يعتقد انه جرى اقتيادهن جميعا الى الصومال.

ووجهت اتهامات في وقت سابق الجمعة لرجلين بالانتماء لميليشيا الشباب المتشددة التي شنت نيروبي هجومها ضدها قبل نحو اسبوعين في جنوب الصومال المضطرب. ونفى الكينيان عمر موشيري وستيفن ماشاريا الاتهامات، كما نفيا التواطؤ مع اولياتشا للقيام بهجمات. واودع موشيري وماشاريا الحبس على ذمة القضية بانتظار جلسة في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.