القاهرة: تعلن اللجنة العليا للانتخابات بمصر الكشوف النهائية للمرشحين لانتخابات مجلسي الشعب والشورى يوم الثلاثاء المقبل.

وتم اليوم اغلاق باب تلقي الطعون على كشوف المرشحين للانتخابات والمقدمة من أصحاب الصفة في الاعتراض سواء من المرشحين أو غيرهم.

وأعلن رئيس اللجنة المستشار عبدالمعز ابراهيم أن فحص الاعتراضات تتولاها لجان من رجال القضاء على مستوى مختلف المحافظات حيث تنظر في الطعون وتفصل فيها على مدى اليومين المقبلين ثم تعلن الكشوف النهائية للمرشحين يوم الثلاثاء المقبل.

وكان تقدم لخوض الانتخابات 6951 مرشحا عن المقاعد الفردية و590 قائمة انتخابية بالنسبة الى مجلس الشعب أما بالنسبة الى مجلس الشورى فقد تقدم 2036 مرشحا عن المقاعد الفردية و272 قائمة انتخابية.

يذكر ان انتخابات مجلس الشعب ستجري يوم 28 نوفمبر المقبل بينما تجري انتخابات مجلس الشورى في 29 يناير 2012 وتعقد اول جلسة مشتركة لمجلسي الشعب والشورى يوم 24 مارس من العام نفسه.

وستتم الانتخابات بنظام ثلثي اعضاء مجلسي الشعب والشورى بنظام القوائم الحزبية المغلقة والثلث الاخر بنظام الانتخاب الفردي الذي يسمح بدخول اشخاص حزبيين من خلاله.

ويتألف مجلس الشعب من 498 عضوا يتم اختيارهم بطريق الانتخاب المباشر السري العام اما مجلس الشورى فيتألف من 270 عضوا مع شرط تحقق نسبة ال50 في المئة من العمال والفلاحين في المجلسين.