بكين: اعتبرت بكين الجمعة ان تقريرا صدر عن الحكومة الاميركية واتهم الصين وروسيا باستخدام الانترنت للتجسس الاقتصادي والتقني والعسكري، quot;غير مسؤول وغير محترفquot;. وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية حول التقرير الذي نشر الخميس والذي تضمن لهجة اتهامية غير معهودة ان quot;اصدار حكم مسبق دون تحقيق حول مصدر الهجمات (الالكترونية) ليس عملا محترفا ولا مسؤولاquot;.

وتابع هونغ لاي quot;ان الهجمات المعلوماتية مجهولة المصدر وتمت في دول عدةquot;، منددا بالاحكام المسبقة بحق الصين في ما يتعلق باتهامات التجسس عبر الانترنت. واضاف quot;نحن نأمل ان تبدا الاسرة الدولية بالتخلي عن احكامها المسبقة لتكافح الى جانب الصين من اجل الحفاظ على الامن المعلوماتيquot;.

وكان التقرير اتهم الصين وروسيا باستخدام الشبكات المعلوماتية للتجسس على الاسرار الاميركية في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والجيش. وكانت هيئة مكافحة التجسس الوطنية في التقرير الذي رفع الى الكونغرس تحت عنوان quot;سرقة اسرار اقتصادية من قبل جواسيس اجانب في الفضاء الالكترونيquot; ان الصين quot;هي الاكثر نشاطا وانتظاما في مجال التجسس الاقتصاديquot;.

وتابع التقرير ان quot;شركات خاصة واخصائيين في الامن المعلوماتي اشاروا الى زيادة في عمليات التسلل من الصين الى الشبكات المعلوماتية لكن (الاستخبارات الاميركية) لا يمكنها تاكيد هوية المسؤولين عنهاquot;.

وغالبا ما تتهم الصين بالتورط في هجمات الكترونية وهي ما تنفيه بشدة. وفي العام 2010 اكد محرك البحث الاميركي غوغل تعرض الحسابات الالكترونية في بريده quot;جي مايلquot; لمسؤولين اميركيين ومنشقين صينيين ومسؤولين عسكريين وصحافيين لعمليات قرصنة من قبل الصين.