الفاتيكان: وجه البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد في صلاة التبشير الملائكي نداء الى quot;انهاء جميع اعمال العنفquot; في نيجيريا مشددا على ان العنف quot;يزرع الكراهية والانقسام بين المؤمنينquot;.

وقال البابا quot;اتابع بقلق الاحداث المأساوية التي وقت في نيجيريا في الايام الاخيرةquot; وذلك في تصريحات اضيفت في اللحظة الاخيرة الى كلمته المعتادة بعد قداس الاحد التي وزعت على وسائل الاعلام مسبقا.

واكد البابا انه quot;يصلي من اجل الضحاياquot; ودعا الى quot;انهاء جميع اعمال العنفquot; لانها quot;لا تحل المشاكل بل تضاعفها وتزرع الكراهية والانقسام بين المؤمنينquot;.

وقتل 150 شخصا على الاقل الجمعة في شمال شرق البلاد في سلسلة هجمات تبنتها جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة واستهدفت مراكز شرطة وكنائس في مدينة داماتورو.

ويشهد شمال شرق نيجيريا التي تضم اكثر من 160 مليون نسمة هجمات كثيفة يشنها مقاتلو بوكو حرام.

وتقاتل الجماعة من اجل تطبيق صارم للشريعة الاسلامية وقد تبنت الهجوم الانتحاري على مقر الامم المتحدة في ابوجا في 26 اب/اغسطس الذي اسفر عن مقتل 24 شخصا.

واستهدفت التفجيرات والهجمات بالرشاشات التي وقعت الجمعة كنائس ومراكز للشرطة وقاعدة للجيش في مدينتي داماتورو ومايدوغوري بشمال شرق البلاد حيث اسفرت عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وجاءت الهجمات عشية عيد الاضحى بينما وضعت قوات الشرطة النيجيرية في حالة تأهب في مختلف انحاء البلاد.

ويضم شمال نيجيريا اكثرية من المسلمين واقلية مسيحية، فيما الاكثرية في الجنوب من المسيحيين.

وفرضت الشريعة في 12 ولاية شمالية في نيجيريا قبل حوالى عشر سنوات.