باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاحد انه quot;لم يعد هناك شيء ينتظرquot; من نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال جوبيه في تصريح لاذاعة اوروبا 1 quot;اعتقد شخصيا اننا لم نعد ننتظر شيئا من هذا النظام الذي رغم ما يعلن عنه من حين لاخر لن يجري اي برنامج اصلاحاتquot;.

واضاف الوزير الفرنسي quot;اتخذت مبادرات مختلفة لمحاولة دفع بشار الاسد الى الحوار. وقد رايتم اخرها: فقد وافق بشار الاسد على خطة الجامعة العربية وفي اليوم التالي ذبح ايضا عشرات الاشخاص في الشارعquot;.

وتنص الخطة العربية التي قدمت منذ اسبوع تقريبا على وقف العنف والافراج عن الاشخاص الذين اعتقلوا في سياق قمع التظاهرات وسحب القوات من المدن والسماح بدخول المراقبين والاعلام الدولي تمهيدا لعقد مؤتمر حوار وطني بين دمشق وكافة اطياف المعارضة السورية.

وقد اعلنت دمشق الاربعاء موافقتها على هذه المبادرة العربية لكن اعمال العنف، التي اوقعت حتى الان اكثر من ثلاثة الاف قتيل حسب الامم المتحدة، ما زالت مستمرة.

وقال جوبيه ان quot;المعارضة ادركت انه لا يوجد مخرج. ومن ثم فان الامر سيكون طويلا وصعبا. اشعر بالاسف العميق على ما يحدث والذي لا يشرف الامم المتحدةquot;.

واضاف quot;هناك افلاس في مجلس الامنquot; مذكرا بان فرنسا فرضت عقوبات قامت على الاثر بتشديدها.

وتابع quot;لم نتبع في مجلس الامن لان بعض الدول القوية عارضت ذلك. لكننا سنواصلquot;.

وفي تشرين الاول/اكتوبر الماضي فشل مجلس الامن في تمرير مشروع قرار حول سوريا بسبب الفيتو الذي استخدمه الروس والصينيون.

واكد جوبيه ان quot;فرنسا لن تشارك ابدا في عملية عسكرية ما لم يكن هناك تفويض من الامم المتحدة. ومع ذلك يبدو من الواضح اليوم انه لن يكون هناك تفويض من الامم المتحدةquot; للقيام بتدخل في سوريا.

واضاف quot;نحن نتحدث مع المعارضة ونسعى الى مساعدتها على تنظيم نفسهاquot;.