يصادف يوم الجمعة المقبل 11 من الشهر 11 من السنة 11. وإذا أضفت الثانية 11 من الدقيقة 11 من الساعة 11 تكرر لديك الرقم 11 ست مرات. ولن تفوت هذه المناسبة بالطبع على الكثيرين حول العالم من عشاق الأرقام والأبراج والتنجيم وحسن الطالع وسوئه.


لندن: إن كان لديك مشروع تتمنى أن يحالفك فيه الحظ فانجزه ndash; أو ابدأه على الأقل ndash; يوم الجمعة المقبل تبعا لاولئك الذين يتفاءلون بالأرقام. ذلك أن هذا اليوم laquo;خاصraquo; إذا نظرت الى موقعه على التقويم الغربي.

فهو اليوم 11 في الشهر 11 في السنة 11 من القرن الحالي. وإذا أردت مزيدا من هذا العدد ليصبح laquo;سحرياraquo; فعلا فاضف الثانية 11 في الدقيقة 11 في الساعة 11. وتبعا لمحبي الأرقام وlaquo;معانيهاraquo; فإن يوم الجمعة سيشهد هذا التوافق الذي يسمي palindrome بالانكليزية وlaquo;السياق المتناظرraquo; بالعربية.

وفي هذه الحالة فإن هذا السياق يتألف من 12 رقما ويصبح بالتالي العاشر من هذا النوع منذ العام 2000، بدءا بالأول من الشهر الأول من 2001 حتى العاشر من الشهر العاشر 2010. لكن ما يميّز يوم الجمعة المقبل هو أنه الأول الذي يحتوى سياقه على رقم واحد (البقية تحتوي على صفر أيضا)، وسيستمر على هذا الوضع بدون أن يتكرر لفترة السنوات المائة المقبلة.

وبالطبع، فلا بد من وجود من يفسد البهجة البريئة مهما كانت. وسيقول هؤلاء إن تاريخ الجمعة المقبل ليس laquo;11/11/11raquo; وإنما laquo;11/11/2011raquo;. لكن بالنسبة لعشاق الأرقام والأبراج والتنجيم وحسن الطالع وسوئه، فإن يوم الجمعة laquo;خاصraquo; بكل المقاييس. وعلى سبيل المثال فقد أوردت الصحف الهندية أن البلاد ستهد ارتفاعا هائلا في عدد الزيجات.

وفي أميركا دخلت هوليوود هذه المعمعة بإعلان المخرج دارين لين بوسمان البدء في الدقيقة 11 من الساعة 11 تصوير فيلم رعب عن وحش فضائي يأتي الى الأرض في اليوم 11 من السنة 11 عبر laquo;البوابة السماويةraquo; رقم 11.

وفي بريطانيا على الأقل ستحتفل البلاد في ذلك اليوم بذكرى laquo;الهدنةraquo; أو laquo;يوم الذكرىraquo;) الذي يخلّد هذه المناسبة في الحرب العالمية الأولى بين الحلفاء وألمانيا. ويبلغ الاحتفال بالمناسبة ذروته في فترة صمت لدقيقتين، ولهذا تقترح صحيفة laquo;غارديانraquo; البريطانية أن تضاف 11 ثانية الى فترة الصمت هذه تمجيدا ليوم الجمعة نفسه.