آخر تحديث: الأحد الساعة 20:36 بتوقيت غرينيتش

دمشق: قتل 11 مدنيا برصاص الامن الاحد في سوريا التي دعت الى عقد قمة عربية طارئة لمعالجة الازمة السورية وquot;تداعياتها السلبيةquot; على الوضع العربي، غداة قرار عربي قضى بتعليق مشاركتها في اجتماعات الجامعة العربية.

وياتي ذلك فيما شهدت عدة مدن سورية تجمعات لمئات الاف السوريين الذين خرجوا للتنديد بقرار الجامعة العربية معربين عن تاييدهم للرئيس السوري بشار الاسد، فيما رحب المجلس الوطني المعارض بقرار الجامعة معتبرا انه quot;خطوة في الطريق الصحيحquot;.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له ان 11 مدنيا قتلوا برصاص الامن السوري الاحد بينهم ستة في مدينة حماة (وسط) وثلاثة في حمص (وسط) وفتى في دير الزور (شرق) ومواطن في ريف ادلب (شنال غرب).

واشار المرصد الى تظاهرة حاشدة مناهضة للنظام ضمت 20 الف شخص خرجت اثناء تشييع الفتى الذي قتل في دير الزور.

واكد المرصد quot;مقتل اثنين من عناصر الامن وجرح اخر اثر هجوم نفذه مسلحون يعتقد انهم منشقون على دورية امنية في سوق مدينة القصير (ريف حمص)quot; مشيرا الى quot;انباء مؤكدة عن فرار خمسة جنود من احد المراكز العسكرية في القصيرquot;.

ومساء الاحد اعلن المرصد ان quot;مسلحين يعتقد انهم من المنشقين عن الجيش دمروا آلية عسكرية من نوع شيلكا في مدينة القصيرquot;.

كما اعلن المرصد ان quot;21 شخصا اصيبوا بجروح بعضهم بحالة حرجة اثر اطلاق الرصاص من قبل قوات الامن على متظاهرين في قرية كفرشمس في محافظة درعا لتفريقهمquot;.

وفي دمشق اعلن المرصد ان quot;قوات الامن فرقت تظاهرة خرجت مساء الاحد في حي برزة واعتقلت خمسة اشخاصquot;

وفي الرقة quot;دارات اشتباكات بالاسلحة البيضاء بين الاجهزة الامنية السورية ومتظاهرين قرب مسجد علي بن ابي طالب اسفرت عن جرح ثلاثة متظاهرين وعنصري امن واعتقال أكثر من عشرة متظاهرينquot;.

واشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد في بيان بالقرار الذي اتخذته السبت الجامعة العربية، واصفا اياه بالقرار quot;القوي والشجاعquot;.

ودعا البيان السلطات السورية الى quot;التجاوب مع نداء الجامعة العربية الذي طلب منها الوقف الفوري للعنف الذي يمارس من قبل الجيش ضد المدنيين، والتطبيق الكامل والسريع لبرنامج العملquot; الذي صدر عن الجامعة العربية ودعا بشكل خاص الى وقف اعمال العنف وسحب المظاهر المسلحة من المدن.

كما رحب الامين العام ايضا بquot;الرغبة التي ابدتها الجامعة العربية لتقديم حماية للمدنيين مبديا استعداده لتقديم الدعم المناسب في حال طلب منه ذلكquot;.

استدعاء السفير السوري في فرنسا

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاحد استدعاء السفير السوري في فرنسا مشيرة الى ان قنصليتي فرنسا الفخرية في اللاذقية شمال غرب سوريا وفي حلب (شمال) تعرضتا لهجمات مساء السبت وليل السبت الاحد.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في بيان ان quot;محاولات الاعتداء على قنصلية فرنسا الفخرية في اللاذقية والقنصلية الفرنسية في حلب من قبل مجموعات متظاهرين منظمة وبدون رد فعل من قوات الامن غير مقبولةquot;.

واضاف ان quot;سفير سوريا في فرنسا استدعي الى مقر الخارجية للتذكير بالتزامات سوريا الدوليةquot;.

كما استدعت تركيا القائم بالاعمال السوري الى وزارة الخارجية في انقرة بسبب الهجمات على بعثاتها الدبلوماسية، كما اعلنت وزارة الخارجية.

وقالت الوزارة في بيان quot;استدعت تركيا القائم بالاعمال السوري الى الوزارةquot; للاحتجاج على التظاهرات العنيفة السبت ضد بعثات دبلوماسية تركية في سوريا.

واضافت ان quot;تركيا تدين بشدة الهجماتquot; على سفارتها في دمشق وقنصليتها في حلب وقنصليتها الفخرية في اللاذقية.

وكان الاف السوريين هاجموا السفارة وقنصليات تركيا في سوريا مساء السبت احتجاجا على الدعم الذي قدمته انقرة لقرار الجامعة العربية تعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها، كما افادت وكالة انباء الاناضول التركية موضحة ان هذه التحركات لم توقع ضحايا.

ودعت تركيا الاحد المجموعة الدولية الى التحرك بquot;صوت واحدquot; ازاء الوضع في سوريا كما اعلنت الخارجية التركية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ان quot;موقف الحكومة السورية (...) يكشف ضرورة قيام المجموعة الدولية بالتحرك بصوت واحد ازاء التطورات الخطيرة في سورياquot;.

واضافت الوزارة ان تركيا تدعم قرار الجامعة العربية تعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها الى حين وفائها بالتزامها تطبيق المبادرة العربية للخروج من الازمة والتي تنص على وقف اعمال العنف التي اوقعت اكثر من 3500 قتيل منذ منتصف اذار/مارس بحسب الامم المتحدة.

وتركيا التي كانت حليفة اقتصادية وسياسية لسوريا قبل اندلاع الاضطرابات في البلاد، دانت بشدة اعمال القمع في هذا البلد واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه قطع الاتصالات مع نظام دمشق.

دمشق تدعو لقمة طارئة

ودعت سوريا الاحد الى عقد قمة عربية طارئة لمعالجة الازمة السورية وquot;تداعياتها السلبيةquot; على الوضع العربي حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول quot;نظرا لان تداعيات الازمة السورية يمكن ان تمس الامن القومي وتلحق ضررا فادحا بالعمل العربي المشترك فان القيادة السورية تقترح الدعوة العاجلة لعقد قمة عربية طارئة مخصصة لمعالجة الازمة السورية والنظر في تداعياتها السلبية على الوضع العربيquot;.

فيما اعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي خلال زيارة الى طرابلس الاحد ان الجامعة quot;بصدد اعداد الية لتوفير حماية للشعب السوريquot;.

واضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل quot;المطلوب الان من الجامعة العربية هو توفير الية لحماية المدنيينquot; بدون اعطاء المزيد من التوضيحات.

وتابع العربي ان quot;الجامعة العربية قامت بدور كبير جدا في ليبيا ودخلت مرحلة جديدة عندما اتخذت قرارها بطلب التدخل من مجلس الامن لحماية المدنيينquot;.

وحول الاسباب التي دفعت بالجامعة الى الذهاب لمجلس الامن اوضح العربي ان quot;الجامعة العربية ليس لها الامكانيات للتدخل لحماية المدنيين واذن من الطبيعي ان تتوجه الى الامم المتحدة المنظمة الوحيدة في العالم القادرة على التدخلquot;.

وكانت الجامعة العربية طلبت في 12 اذار/مارس من مجلس الامن الدولي حماية المدنيين في ليبيا.

وبعد خمسة ايام على هذا الطلب تبنى مجلس الامن قرارا فرض فيه منطقة حظر جوي واجاز استخدام القوة لحماية المدنيين ما اتاح بعد 48 ساعة من ذلك التاريخ، حصول التدخل العسكري الدولي الذي تولى حلف شمال الاطلسي قيادته في نهاية اذار/مارس.

الجزائر: بالامكان رفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل 16 تشرين الثاني/نوفمبر

فيما اعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاحد ان الجامعة العربية يمكن ان ترفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل السادس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر، موضحا ان الجزائر لن تسحب سفيرها في دمشق.

وقال مدلسي في مؤتمر صحافي عقده مع نطيره المصري محمد كامل عمرو quot;تعليق عضوية سوريا مؤقت ويمكن رفعه في اقرب وقت ممكنquot; مضيفا quot;ولما لا قبل السادس عشر من هذا الشهر بما ان هناك اجتماعا مقررا في الرباط في هذا التاريخquot;.

وأكد بذلك وزير الخارجية الجزائري انباء صحافية كانت اشارت الى اجتماع وزراء الخارجية العرب في الرباط الاربعاء المقبل على هامش المنتدى العربي التركي.

واضاف الوزير الجزائري quot;نحن نأمل ان تتجاوب الحكومة السورية مع هذا الأمل العربي الكبير في ان يتوقف العنف في سوريا بصفة سريعة وسريعة جدا حتى نعمل من أجل حل سوري عربيquot;.

ومن جهته اكد وزير الخارجية المصري ان الهدف الاساسي للمبادرة العربية هو quot;تجنب التدخل الاجنبي في سورياquot;.

وقال quot;هدفنا واحد هو ان مبادرة الجامعة العربية ما زالت حية وما زالت اساس الحل في سوريا، وهدف الجزائر وهدف مصر هو تجنب التدخل الاجنبي في سوريا تحت اي مسمى وتحت اي غطاءquot;.

وكشف مدلسي ان الجزائر رفضت المسودة الاولى للقرار وكانت quot;ستنسحب من اللجنة الوزارية العربيةquot; لو تم اعتمادها.

واوضح quot;كان هناك نقاش ساخن قبل الخروج بهذه الورقة التي تعبر عن وجهة نظر اللجنة وليس وجهة نظر مصر او الجزائرquot;.

وبخصوص بند القرار المتعلق بسحب السفراء العرب من سوريا، اكد مدلسي أن الجزائر اتخذت قرارها quot;ولن تسحب سفيرها من دمشقquot;.

وقال quot;اصبح اليوم اكثر من اي وقت مضى مهما بالنسبة لنا تقوية العلاقات مع الحكومة السورية لتطبيق الخطة العربيةquot;.

معارضون سوريون يعقدون اجتماعا في فيينا

إلى ذلك عقد نحو 80 معارضا سوريا اجتماعا في فيينا نهاية الاسبوع الجاري برعاية اتحاد السوريين المقيمين في الخارج، وبحضور اعضاء من المجلس الوطني السوري الذي يضم معظم تيارات المعارضة كما اعلن ناطق باسم الاتحاد.

وقال المتحدث عامر الخطيب ممثل الجالية السورية في النمسا ان اعضاء المجلس الثلاثة الذين حضروا الى فيينا هم محمود كيلاني وبدر جاموس وعبد الباسط سيدا.

وكان اعلن في العاشر من ايلول/سبتمبر الماضي في فيينا انشاء اتحاد السوريين في الخارج الذي حدد هدفا له quot;اسقاط النظام السوري واقامة ديموقراطية حزبية تعدديةquot;. ويدعو هذا الاتحاد الى عدم اللجوء الى العنف ويعارض التدخل العسكري في سوريا.

ودعا المشاركون في الاجتماع quot;ساسة وقادة العالم العربي الى الوقوف الى جانب الشعب السوريquot; مشددين على دعمهم المجلس الوطني السوري الذي اعتبروه quot;الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوريquot;.

وقال عامر الخطيب انه quot;مع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية السبت، تحقق احد مطالبناquot;.

واتى المعارضون الى فيينا من 15 بلدا منها النمسا والمانيا ورومانيا واسبانيا وروسيا وسويسرا واليونان.

اسلاميو الاردن يدعون الحكومة الى سحب السفير الاردني من دمشق

من جهة أخرىدعا حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن الاحد الحكومة الاردنية الى سحب سفيرها من دمشق، معتبرا ان quot;النظام السوري فقد عقله وبات يعد ساعاته الاخيرةquot;.

وقال رئيس مجلس شورى الحزب علي ابو السكر في بيان نشر على الموقع الالكتروني لجماعة الاخوان ان quot;سحب السفير الاردني من دمشق يتناغم مع رغبة اغلبية الأردنيين، وبذلك فلا مناص للحكومة من اتخاذ مثل هذه الخطوة ان كانت بالفعل تمثل ارادة الاردنيينquot;.

واضاف quot;يجب ان يكون الاردن في مقدمة الركبquot;، مشيرا الى ان quot;النظام السوري فقد عقله، وبات يعد ساعاته الاخيرة، وبذلك من مصلحة الاردن دعم الشعب السوريquot;.

وبحسب ابو السكر فان quot;الاردن مطالب بموقف مبدئي يتوافق مع حق الشعوب بالحرية والكرامة، كما انه معني بموقف مبادر ،اذ ان الشعب الاردني تربطه بشقيقه السوري عدد من الروابط الى جانب كونه جار ملاصق، وبذلك فلا يقبل ان تقف الحكومة الى جانب النظام السوري على حساب شعبه الذي يذبحquot;.

ورأى ان quot;المصلحة الاردنية تتجسد في الوقوف الى جانب الشعب السوري الذي يتعرض لابادة جماعيةquot;، مشيرا الى ان quot;الشعب السوري هو الباقي والنظام الى زوالquot;.

مسؤول اميركي يزور الاردن لبحث العقوبات على سوريا

قالت السفارة الاميركية في بيان ان مساعد وزير الخزانة الاميركي دانييل غلاسر يصل عمان الاحد لاطلاع المسؤولين الاردنيين على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على النظام السوري.

واوضح البيان ان غلاسر quot;سيطلع المسؤولين الأردنيين حول العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوروبي على النظام السوريquot;.

واضاف ان المسؤول الاميركي سيناقش quot;محاولات محتملة من الحكومة السورية لتجنب هذه العقوبات، وذلك من خلال القطاع المصرفي الاردنيquot;.

واشار البيان الى ان غلاسر سيلتقي ايضا كبار العاملين في القطاع المصرفي quot;للتأكيد على أهمية جهود الاردن المتواصلة للحفاظ على شفافية، وسلامة قطاع مالي منظمquot;.

وتأتي زيارة مساعد وزير الخزانة الى عمان في ختام جولة شملت روسيا ولبنان.

وبحسب البيان، اكد غلاسر في بيروت مجددا على السلطات المسؤولة quot;ضرورة حماية القطاع المالي اللبناني من محاولات سورية للتهرب من العقوبات المالية المفروضة من الولايات المتحدة والإتحاد الاوروبيquot;.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اولى العقوبات الاقتصادية ضد النظام السوري وقياداته في نيسان/ابريل الماضي وقد زاد الطرفان من شدة هذه الاجراءات منذ ذلك الوقت.

واعتبرت الادارة الاميركية الثلاثاء الماضي ان النظام السوري بدأ يشعر بتأثير العقوبات التي فرضتها عليه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لمعاقبته على قمعه الدموي.