كو اولينا: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما لمنافسيه الجمهوريين في سباق الرئاسة انهم quot;أخطأواquot; عندما وعدوا باعادة ممارسة اسلوب quot;الايهام بالغرقquot; اثناء التحقيق مع المشتبه بضلوعهم في الارهاب والذي يقول المنتقدون انه من اساليب التعذيب.

وفي مناظرة رئاسية السبت انتقد المرشحون الجمهوريون الذين سيتنافسون مع اوباما على منصب الرئاسة في العام 2012، الرئيس الاميركي بسبب حظره ممارسة quot;اساليب التحقيق القويةquot; مع المشتبه بضلوعهم في الارهاب والتي استخدمتها ادارة سلفه جورج بوش.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي في قمة اسيا والمحيط الهادئ للتعاون الاقتصادي التي تجري في هاواي quot;انهم مخطئون. الايهام بالغرق من اساليب التعذيب ويخالف التقاليد الاميركية كما يتعارض مع مبادئناquot;.

وقال ان تلك الممارسة quot;لا تدل على من نحن (الاميركيين). وليست هي الطريقة التي نعمل بها. ولا نحتاج اليها لمحاكمة (المتهمين) في الحرب على الارهاب. وقد فعلنا الصواب بالغاء هذه الممارسةquot;.

واضاف quot;اذا كنا نريد ان نقود العالم، فإن جزءا من قيادتنا هي ان نرسي مثالا جيدا. اي شخص قرأ عن الايهام بالغرق وفهمه سيقول انه من اشكال التعذيب (...) ونحن لا نقوم بذلكquot;.

وفي المناظرة التي جرت السبت قال المرشحون هيرمان كين والنائبة ميشيل باكمان وريك سانتروم وريك بيري انهم سيبلغون قرار اوباما بحظر الايهام بالغرق.

وقالت باكمان quot;لو اصبحت رئيسة للبلاد ساكون على استعداد لاستخدام الايهام بالغرقquot;.ووافقها بيري قائلا quot;لا اعتبر تلك الممارسة تعذيبا .. بل اعتقد انها من اساليب التحقيق القويquot;، مستخدما المصطلح الذي كان يستخدمه الرئيس السابق جورج بوش.