نيقوسيا: أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان ثلاثة مدنيين قتلوا وجرح عشرات آخرون برصاص الامن السوري الاثنين في مدن سورية عدة كما قتل اربعة جنود في اشتباكات، وتحدث عن العثور على جثامين خمسة من عناصر الجيش بينهم ضابط في ادلب شمال البلاد.

ففي حمص (وسط) معقل الحركة الاحتجاجية، ذكر المرصد ان quot;مواطنين استشهدا في حي جوبر المجاور لحي بابا عمرو اثر اطلاق الرصاص الكثيف والقصف بالرشاشات الثقيلةquot;.

واضاف ان دخانا شوهد يتصاعد من احد ابنية حي بابا عمرو.

واكد المرصد quot;مقتل شاب (29 عاما) اثر اطلاق رصاص من حاجز عسكري في مدينة انخلquot; الواقعة في ريف درعا (جنوب)، مهد الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي تعصف في البلاد منذ منتصف اذار/مارس.

وفي ريف درعا، ذكر المرصد ان quot;عشرات الاشخاص اصيبوا بجروح اثر اقتحام قوات امنية لبلدة خربة غزالة صباح اليوم من اجل انهاء العصيان المدني فيهاquot;.

وتابع ان quot;اشتباكات عنيفة جرت على اثر ذلك بين الجيش والامن النظامي السوري ومسلحين يعتقد انهم منشقون اسفرت عن مقتل اربعة عناصر على الاقل من الجيش النظامي واصابة ستة من المهاجمين بجراح فيما دمرت خمس اليات عسكرية تابعة للجيش النظامي بينها ناقلتا جند مدرعتانquot;.

واكد ناشط من البلدة للمرصد ان البلدة وقرى علما والصورة ونامر quot;تشهد نزوحا كبيرا اثر القصف العنيف الذي تتعرض له من قبل القوات العسكرية النظامية السورية التي تشتبك مع مسلحين يعتقد انهم منشقون في المنطقةquot;.

واكد الناشط quot;ان القذائف طالت الكثير من منازل الاهاليquot;.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، اكد المرصد العثور على quot;جثامين خمسة عناصر من الجيش النظامي السوري بينهم ضابط قرب معسكر الشبيبة في بلدة النيربquot;.

واضاف ان quot;قوات الامن السورية تنفذ منذ صباح اليوم حملة مداهمات واعتقالات في قرى كفر بطيخ وجوباس وابديتا قرب بلدة سراقب بحثا عن مطلوبين للسلطات الامنيةquot;.

كما خرجت تظاهرة ضمت نساء واطفالا ظهر اليوم في بلدة كفرومة طالبت بالحرية ورفض بقاء الرئيس السوري في الحكم، مؤكدة انها quot;تفضل الموت على استمرار حكم النظام السوريquot; حسب المرصد.

وفي وسط البلاد، خرجت تظاهرة حاشدة الاثنين في بلدة كفرنبودة (ريف حماة) تطالب quot;باسقاط النظام ورحيل الرئيس السوريquot;، كما ذكر المصدر نفسه.

ياتي ذلك فيما اعتبرت سوريا ان قرار تعليق مشاركتها في الجامعة العربية quot;خبيثquot; مستبعدة اي تدخل خارجي بفضل موقف روسيا والصين التي حثتها الاثنين على تطبيق الخطة العربية للخروج من الازمة فيما تزايدت الضغوط والتهديدات بتشديد العقوبات عليها.

وتطالب الدول الغربية بتنحي الرئيس الاسد بسبب القمع في سوريا الذي اسفر كما تقول الامم المتحدة عن اكثر من 3500 قتيل منذ 15 اذار/مارس.

وتعارض روسيا حليفة سوريا منذ فترة طويلة استصدار اي قرار في مجلس الامن يدين النظام السوري.

احسان اوغلي يحذر دمشق من احتمال تدويل الازمة

حذر الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الاثنين السلطات السورية من ان تجاهل النداءات لوقف العنف سيؤدي الى تدويل الازمة مشيرا الى ان المنظمة دعت مجلسها التنفيذي الى اجتماع لاتخاذ قرار في الشأن السوري.

وقال احسان اوغلي في بيان quot;احب ان استرعي انتباه سوريا ان عدم الالتزام بالمطالب المشروعة للشعب السوري والنداءات الدولية سواء منظمة التعاون الاسلامي او الجامعة العربية او الامم المتحدة وتجاهل هذه النداءات سوف يؤدي الى خروج الازمة من الاطار المحلي الى الاطار الدولي والى تدويل الازمةquot;.

واضاف ان quot;تدويل الازمة ليس في صالح احد وسوف يكون لهذا تبعيات خطيرة على الامن والسلم في سوريا وفي بقية دول المنطقة الامر الذي نحن لسنا في حاجة اليهquot;.

وكشف الامين العام ان quot;المنظمة دعت الى اجتماع عاجل للمجلس التنفيذي لها على المستوى الوزاري لنصل الى قرار على المستوى الوزاري باسم الدول الاعضاء يعطي الامين العام الصلاحية ليتحرك في اطار اكثر من صلاحياته الحاليquot;.

وتابع quot;كامانة عامة قمنا وما زلنا نقوم بالعمل الدبلوماسيquot;.

واضاف ان quot;هذا تم منذ فترة مبكرة جدا من بداية الاحداث او من خلال البيانات او من خلال الاتصال بالسلطات السورية باسلوب الدبلوماسية الهادئةquot;.

واضح انه quot;لكننا في هذه اللحظة نرى ان هذه الجهود لم تعط ثمارها ولم تؤد الى النتيجة المرجوة لذلك دعونا الى هذا الاجتماعquot;.

وعبر احسان اوغلي عن ترحيب المنظمة بالجهود الاخيرة التي قامت بها الجامعة العربية بشان الوضع السوري.

وقال quot;بالنسبة لجهود الجامعة العربية بشان الازمة السورية نحن نرحب بهذه الجهود كما سبق واعلنا عن استعدادنا للمساهمة في اي حل سلمي للازمة يستجيب للمطالب المشروعة للشعب السوري ويضمن امن واستقرار سورياquot;.

وتمنى احسان اوغلي الا يتكرر السناريو العراقي او الليبي في سوريا. وقال quot;نتمنى حلا سياسيا من داخل سوريا يجنب البلاد الدمار والقتل وسفك الدماءquot;.

وكشف عن اتصالات اجرتها المنظمة مع شخصيات سورية معارضة.

وقال quot;هناك حوار منذ مدة طويلة مع شخصيات معارضة تمت في اكثر من مكان ونتفهم رغبة القوى الوطنية في تحقيق التحول الديموقراطي في سوريا على اسس سلميةquot;.

الجامعة العربية تشكل وفدا من 500 مراقب لزيارة سوريا

تم الاتفاق الاثنين على تشكيل وفد يضم 500 من ممثلي المنظمات العربية ووسائل الاعلام والعسكريين للذهاب الي سوريا ورصد الواقع هناك على ان يحدد وزراء الخارجية العرب موعد هذه الزيارة وترتيباتها خلال اجتماعهم الاربعاء في الرباط، بحسب مصدر مسؤول في الجامعة العربية.

وتم التوصل الى هذا الاتفاق خلال اجتماع ترأسه صباحا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي وحضره ممثلون عن المنظمات العربية المعنية بحقوق الانسان.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم السبت في القاهرة تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة وتوفير حماية للمدنيين السوريين بالتعاون مع المنظمات العربية المعنية.

واعلنت دمشق الاحد ترحيبها باستقبال لجنة مراقبين من الجامعة العربية وبان تصطحب اللجنة quot;من تراه ملائما من مراقبين وخبراء مدنيين وعسكريين من دول اللجنة ومن وسائل اعلام عربية للاطلاع المباشر على ما يجرى على الارض والاشراف على تنفيذ المبادرة العربية بالتعاون مع الحكومة والسلطات السورية المعنيةquot;.

وصرح الامين العام للجنة الاغاثة والطوارئ في اتحاد الاطباء العرب ابراهيم الزعفراني بعد الاجتماع ان المشاركين فيه quot;احيطوا علما برسالة وزير خارجية سوريا وليد المعلم التي تسلمها الامين العام للجامعة وتتضمن موافقة النظام السوري على حضور الآليات العربية وأن تضم عسكريين ايضاquot;.

واضاف انه quot;تم تكليف احد المختصين بوضع تصور لبروتوكول ليراقب الوفد العربي الوضع السوري على اساسه على ان يوقع النظام السوري عليه لضمان حماية المراقبين وتمكينهم من حرية الحركة ومقابلة كل الاطياف السورية بمختلف انتماءاتهم وفي كل المدن مع توفير ضمانات الحرية والحمايةquot;.

وقال الزعفراني quot;سنذهب الى كل الاماكن لاعداد تقارير حول اوضاع المدنيين وسبل حمايتهم ورفعها لوزراء الخارجية العربquot;.

واضاف ان quot;موعد زيارة هذا الوفد الى سوريا سيتحدد خلال اجتماع وزراء الخارجية العربquot; الذي سيعقد الاربعاء في الرباط على هامش اجتماع المنتدى التركي العربي.

واشار الى ان quot;وفد الجامعة العربية سيضم حقوقيين واغاثيين واعلاميين وعسكريينquot; مشددا على ان quot;المنظمات التي حضرت الاجتماع الاثنين وستشارك في ايفاد المراقبين الى سوريا هي منظمات حقوقية كبيرة ولها خبرة واسعة في مجال الرقابة الدولية في مناطق النزاعات المسلحةquot;.

النقاط الرئيسية في بيان الاتحاد الاوروبي حول سوريا

فيما يلي النقاط الرئيسية في بيان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ال27 بشان سوريا الاثنين:

-- القمع:

يجدد الاتحاد الاوروبي ادانته الشديدة لحملة القمع الوحشي المستمرة والانتهاك الواسع لحقوق الانسان.

-- قرار الجامعة العربية حول اخفاق سوريا في تطبيق المبادرة العربية:

يرحب الاتحاد الاوروبي بجهود الجامعة العربية لانهاء العنف والبدء في الانتقال الديموقراطي الذي طالب به الشعب السوري بشجاعة خلال الأشهر الثمانية الماضية.

يشيد الاتحاد الاوروبي ويدعم تماما القرارات التي اتخذتها الجامعة في اجتماعها في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الذي يظهر ازدياد عزلة النظام السوري.

-- الامم المتحدة

سيستمر الاتحاد الاوروبي في الضغط من اجل ان تتخذ الامم المتحدة تحركا قويا لزيادة الضغوط الدولية، ويدعو جميع أعضاء مجلس الامن الى تحمل مسؤولياتهم بشان الوضع في سوريا.

-- العقوبات

نظرا لاستمرار القمع في سوريا، قرر الاتحاد الاوروبي اليوم فرض اجراءات مشددة جديدة ضد النظام. وسيواصل الاتحاد الاوروبي فرض المزيد من الاجراءات الشاملة ضد النظام طالما استمر في قمع المدنيين.

-- المعارضة السورية

الاتحاد الاوروبي مستعد للحوار مع ممثلي المعارضة التي تلتزم قيم اللاعنف والديموقراطية مثل المجلس الوطني السوري. ويشترك الاتحاد الاوروبي في الرؤية مع من يسعون بالطرق السلمية الى العيش في حرية وكرامة ويلتزمون بحكم القانون وحقوق الانسان.

-- الهجمات على السفارات

يدين الاتحاد الاوروبي بقوة الهجمات على المرافق الدبلوماسية. ويترتب على السلطات السورية واجب دولي بضمان حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيها في سوريا وذلك بموجب ميثاق فيينا الخاص بالعلاقات الدبلوماسية.

فرنسا تؤيد ارسال مراقبين دوليين الى سوريا

أعرب وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين عن تاييده ارسال مراقبين من الامم المتحدة الى سوريا للمساعدة في حماية السكان المدنيين من قمع النظام الذي اعتبر انه مصاب بجنون الاضطهاد.

وقال جوبيه للصحافيين في ختام اجتماع مع نظرائه الاوروبيين في بروكسل ان quot;احتمال تدخل عسكري يشبه من قريب او بعيد التدخل في ليبيا ليست مطروحة. ولا نتمنى ان تكون. في المقابل، يمكن التفكير في ارسال مراقبين اجانبquot;.

واضاف quot;يمكن التفكير في طريقة لحماية السكان المدنيين بواسطة تدخل مراقبين، من الامم المتحدة مثلا. هذه مسالة نحن على استعداد لبحثها مع المعارضة السورية والامم المتحدةquot;.

وبدا جوبيه قاسيا جدا حيال نظام الرئيس بشار الاسد. وقال ان quot;النظام يغرق في نوع من جنون الاضطهاد لانه يتهم الجامعة العربية بالتامر عليهquot;.

واكدت سوريا الاثنين انها ضحية quot;عواصف تآمر تهب عليها من جهات عدةquot; اثر قرار جامعة الدول العربية تعليق مشاركتها في اجتماعاتها بعد رفضها تطبيق خطة للجامعة ترمي الى الخروج من الازمة.

من جهته، اعرب وزير الخارجية السويدي كارل بيلت عن تاييده ايضا لفكرة ارسال مراقبين. وقال ان quot;امكانية حماية المدنيين قد تكون في ارسال مراقبين، ربما بعثة انسانية من الامم المتحدةquot;.