توقيت النشر 13/11/2011 الساعة 11.14 بتوقيت غرينتش

نيقوسيا: افادت منظمة حقوقية ان 11 مدنيا بينهم فتى قتلوا الاحد برصاص الامن في مدن سورية عدة منهم ستة في حماة وثلاثة في حمص وسط البلاد.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له quot;استشهد ستة اشخاص اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن في مدينة حماةquot;.

وكانت حصيلة سابقة افادت عن مقتل اربعة اشخاص في هذه المدينة.
واوضح المرصد ان القتلى كانوا يشاركون بمظاهرة مناهضة للنظام السوري ردا على المظاهرة المنددة بقرار الجامعة بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها قبل ان يقوم رجال الامن باطلاق النار عليهم ويرديهم.

وفي دير الزور (شرق)، نقل المرصد عن ناشط من المدينة قوله، quot;استشهد طالب (15 عاما) اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن صباح اليوم لتفريق مجموعة من الطلاب حاولوا التظاهر ضمن المسيرة المؤيدة التي خرجت في شارع التكاياquot;.
وتحول تشييع جثمان الفتى الى مظاهرة حاشدة شارك فيها نحو 20 الف متظاهر طالبت باسقاط النظام، بحسب المرصد.

وكان المرصد اشار الى quot;اصابة خمسة طلاب بجراح احدهم في حالة حرجة اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامنquot; في هذه المدينة.
وفي ريف ادلب، اضاف المرصد quot;استشهد مواطن من اهالي قرية سرجة باطلاق رصاص من قبل قوات عسكرية على مفرق قرية حيشquot;.

واشار المرصد الى quot;اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي السوري ومسلحين يعتقد انهم منشقون في قرية ابديتا اثر تفجير عبوة ناسفة عند حاجز للجيش السوري النظامي جانب مدرسة عند مفرق بلدة البارة في ابلينquot;.
واضاف المرصد ان quot;مظاهرات خرجت في مدينة معرة النعمان وبلدة كفرومة ردا على مسيرات التأيد وترحيبا بقرار الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا باجتماعات الجامعة العربيةquot;.

وفي حمص (وسط)، ذكر المرصد quot;استشهد مواطن متاثرا بجراح اصيب بها برصاص قناصة في شارع القاهرة فجر اليوم الاحد كما قتل مواطنان في حي البياضة اثر اطلاق الرصاص من قبل حاجز امنيquot;.
كما قال quot;استشهد مواطن متاثرا بجراح اصيب بها قبل عشرة ايام في حي جب الجندليquot;.

واكد المرصد اصابة quot;ثلاثة طلاب بجراح اثر سقوط قذيفة ار بي جي داخل المدرج الاول في كلية الهندسة المدنية التابعة لجامعة البعث في حمصquot; دون ان يوضح مصدر القذيفة.
كما اشار المرصد الى وفاة مواطن في حي دير بعلبة بحمص متاثرا بجراح اصيب بها خلال اطلاق رصاص من قبل قوات الامن صباح السبت ووفاة مواطن اخر في بلدة كفرزيتا بريف حماة (وسط) متاثرا بجراح اصيب بها قبل ايام.

واكد المرصد quot;مقتل اثنين من عناصر الامن وجرح اخر اثر هجوم نفذه مسلحون يعتقد انهم منشقون على دورية امنية في سوق مدينة القصير (ريف حمص)quot; مشيرا الى quot;انباء مؤكدة عن فرار خمسة جنود من احد المراكز العسكرية في القصيرquot;.
وفي جنوب البلاد، quot;اصيب مواطنان بجراح احدهما في حالة حرجة وذلك اثر حملة مداهمات نفذتها قوات الامن السورية في قرية اليادودة المجاورة لمدينة درعا كما اعتقل ثلاثة اشخاص من القريةquot; بحسب المرصد.

وياتي ذلك غداة مقتل 17 شخصا بينهم تسعة من عناصر قوات الامن نتيجة اعمال القمع والمواجهات التي تقع في سوريا، بحسب المرصد.

وتزامنت هذه الاحداث الامنية مع صدور قرار عن الجامعة العربية السبت قضى بتعليق عضوية سوريا في الجامعة خرج اثره الاف السوريون للتظاهر تنديدا به في عدد من المدن السورية.
وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس الماضي اسفر قمعها عن سقوط 3500 قتيل، وفقا لاخر حصيلة نشرتها الامم المتحدة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتتهم السلطات السورية quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بافتعال اعمال العنف في البلاد.