اوتاوا: كشف باحثون كنديون الخميس ان كندا تستضيف مواقع انترنت تابعة للحكومة السورية في انتهاك محتمل للعقوبات التي فرضت على دمشق على خلفية حملة القمع التي يشنها النظام السوري على المناهضين له.

وكشف تحقيق اجرته مجموعة من جامعة تورنتو ان مواقع وزارات الثقافة والنقل وغيرها من الوزارات السورية اضافة الى موقع قناة الدنياالسورية تعمل من اجهزة خوادم (سيرفر) موجودة في كندا.

وكل هذه المواقع خاضعة للعقوبات الكندية، الا انه لم يتسن الاتصال بمسؤول في الحكومة الكندية للتعليق على ذلك.

وقال روبرت دايبرت مدير فرع quot;مختبر المواطنquot; في الجامعة quot;تمكنا من اختراق مجموعة معقدة ومتشابكة وصعبة من المواقعquot;.

واضاف quot;يعتبر استضافة مواقع للحكومة السورية، بينها موقع لقناة تلفزيونية سورية مدعومة من الدولة ومعروفة بالتحريض على العنف، في كندا تناقضا مع السياسة الخارجية المعلنة لكندا وبمثابة دعم مادي لنظام اصبح الان مدانا عالميا لما يقترفه من اعمال قمع وعنفquot;.

وكانت كندا والاتحاد الاوروبي فرضا عقوبات على قناة الدنيا quot;لتأجيجها العنف ضد المواطنين السوريينquot;.

وبحسب بيان مجموعة quot;مختبر المواطنquot; تستخدم القناة وكذلك وزارات سورية شركات وسيطة على غرار شركة بلاتينوم انكوربوريتيد التي تملك خوادم في كندا بهدف الالتفاف على العقوبات.

وكشف المختبر ايضا ادلة على ان قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله اللبناني والمحظورة في كندا يتم استضافتها ايضا على اجهزة سيرفر كندية واميركية، وهي تستخدم اجهزة سيرفر كندية لتتمكن من البث على الصعيد العالمي.

وقناة المنار محظورة في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي انطلاقا من تصنيف هذه الدول حزب الله منظمة ارهابية.