طرابلس: رفض متمردون سابقون مساء الخميس قيام ضباط في الجيش الليبي السابق بتعيين رئيس جديد لاركان quot;الجيش الوطنيquot; المزمع تشكيله، مطالبين بعدم تهميشهم في الحكومة المقبلة.

ودعا ممثلو العديد من المجموعات المسلحة الذين اجتمعوا في ما سمي quot;اتحاد الثوارquot; الى ارجاء تعيين رئيس للاركان حتى تأليف حكومة جديدة يتوقع اعلانها الاحد.

وكان نحو 150 ضابطا وضابط صف في الجيش الليبي السابق التحقوا بالثوار، اجتمعوا في وقت سابق في مدينة البيضاء على بعد 200 كلم من بنغازي بشرق ليبيا ووافقوا بالاجماع على تعيين خليفة حفتر رئيسا للاركان، معلنين quot;اعادة احياءquot; الجيش الذي لا يزال ينتظر اعادة تشكيله رسميا.

وحفتر من خريجي الاكاديمية العسكرية في بنغازي وتلقى تدريبا في الاتحاد السوفياتي السابق، وكان انشق عن الجيش اثر النزاع بين تشاد وليبيا ثم سافر الى الولايات المتحدة حيث يقيم منذ التسعينات.

وقد عاد الى ليبيا في اذار/مارس الفائت للانضمام الى الثوار.

وقال اتحاد الثوار في بيانه انه quot;ينبغي اختيار (رئيس الاركان) من بين المقاتلين الذين كانوا في الصفوف الاولى على جبهاتquot; المعارك ضد نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

واوضح الضابط منير مساعد المتحدر من بنغازي (شرق) والذي تلا البيان لفرانس برس ان quot;الثوار ليسوا ضد حفتر كشخص بل ضد طريقة تعيينهquot;.

واضاف quot;علينا اولا ان نتوافق على معايير الاختيار قبل تعيين اي كانquot;.

من جهته، قال عبدالله ناكر رئيس مجلس الثوار في طرابلس quot;يجب ان يضطلع الثوار بدور في الحكومة الانتقاليةquot;.

واضاف quot;لم تتم استشارتنا في تعيين رئيس الاركان. لدينا كفاءات لكنهم لم يتيحوا لنا الفرصة لتقديم مرشحيناquot;.

وتابع ناكر quot;ينبغي ان يكون رئيس الاركان احد الثوار الذين كانوا على ارض المعركةquot;.