كاركاس: اشاد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الثلاثاء بدانييل ميتران quot;الصديقة والمناضلةquot; من اجل القضايا الثورية في القارة الاميركية، حسب ما جاء في بيان رسمي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الفنزويلية ان هوغو تشافيز quot;اعرب عن اسفه الشديد لخسارة الصديقة والمناضلة دانييل ميتران التي كرست افضل سنوات حياتها لقضية الشعوب ومطالبهم وحقوقهمquot;.

واضاف البيان ان دانييل ميتران quot;دعمت بدون تردد واخلاص والتزام الحركات الشعبية في اميركا اللاتينية خصوصا في كوبا ونيكاراغوا وبوليفيا ووقوفها الى جانب العدالةquot;.

واكد ان غياب السيدة الفرنسية الاولى السابقة quot;يشكل خسارة لا تعوض للرجال والنساء الذين يتمتعون بالضمير وتركت فراغا اخلاقيا وسياسيا في اوروبا الحاليةquot;.

وتوفيت دانييل ميتران الثلاثاء في باريس عن عمر 87 عاما وبعد 15 عاما على وفاة زوجها فرنسوا ميتران الذي كان الرئيس الاشتراكي الوحيد في الجمهورية الخامسة.

وصنفت الى يسار زوجها وظلت في الذاكرة خصوصا بعد تقبيلها فيدل كاسترو quot;الاب الروحيquot; لهوغو تشافيز، على درج قصر الاليزيه خلال زيارة الزعيم الكوبي لفرنسا عام 1995 ما اثار موجة من السخط.