قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الإشتباكات الدامية بين المظاهرين المصريين والشرطة تتصاعد

كلف المجلس العسكري المصريرئيس الوزراء الاسبق كمال الجنزوري بتشكيل حكومة جديدة،هذا في وقت يصرّ المجلس العسكري على إجراء الإنتخابات التشريعية في وقتها المحدد يوم الإثنين المقبل، رغم الإشتباكات الدامية بين الشرطة والمتظاهرين.


القاهرة: قالت عدة محطات تلفزيونية مصرية خاصة الخميس ان المجلس العسكري الممسك بالسلطة في البلاد كلف رئيس الوزراء المصري الاسبق كمال الجنزوري (79 عاما) بتشكيل حكومة جديدة خلفا لوزارة عصام شرف التي استقالت مطلع الاسبوع تحت ضغط تظاهرات الشباب في ميدان التحرير.

وكان التلفزيون الرسمي المصري اعلن في وقت سابق مساء الخميس ان رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي استقبل في مكتبه رئيس الوزراء الاسبق كمال الجنزوري.

وشغل الجنزوري منصب رئيس الوزراء ما بين عامي 1996 و1999 قبل ان يغضب عليه الرئيس المصري السابق حسني مبارك ويقيله بشكل اعتبرته الصحف المصرية انذاك مهينا.

مصر: اكبر الدول العربية لجهة عدد السكان

تعد مصر، التي تشهد في 28 تشرين الثاني/نوفمبر اول انتخابات تشريعية منذ 11 شباط/فبراير تاريخ استقالة الرئيس حسني مبارك ، الدولة العربية الاكبر من حيث عدد السكان:

الوضع الجغرافي:

يحد جمهورية مصر العربية البحر الابيض المتوسط من الشمال والبحر الاحمر من الشرق ولها حدود مشتركة مع اسرائيل وقطاع غزة شرقا وليبيا غربا والسودان جنوبا.


المساحة: 997738 كيلومترا مربعا

السكان: 84,5 مليون نسمة (بحسب احصاء البنك الدولي عام 2010).

العاصمة: القاهرة (20 مليون نسمة)

الديانة: اسلام سني (85%). وتعد الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع طبقا للمادة الثانية من الدستور.

ويشكل الاقباط (مسيحيون ارثوذكس) ما يراوح بين 6% و10% من السكان بحسب المصادر المختلفة.

اللغة الرسمية: العربية.

التاريخ: كانت مصر تحت الوصاية ثم الانتداب البريطاني قبل ان تستقل في العام 1922 في عهد الملك فؤاد الاول.

في العام 1952، تمت تنحية الملك فاروق عن العرش على يد الضباط الاحرار بقيادة جمال عبد الناصر ثم اعلنت الجمهورية في 18 حزيران/يونيو 1953 واصبح الفريق محمد نجيب اول رئيس للجمهورية.

تولى عبد الناصر الرئاسة عام 1956 وهو العام الذي قام فيه بتأميم قناة السويس.

توفي عبد الناصر في 28 ايلول/سبتمبر 1970 وخلفه انور السادات في رئاسة الجمهورية وكان اول رئيس عربي يوقع معاهدة سلام مع اسرائيل في العام 1979 وتم اغتياله في 6 تشرين الاول/اكتوبر 1981 وتولى من بعده حسني مبارك السلطة. واضطر مبارك الى الاستقالة في 11 شباط/فبراير 2011 بعد انتفاضة شعبية استمرت 18 يوما ضد نظامه. وسلم الحكم الى المجلس الاعلى في القوات المسلحة بقيادة المشير حسين طنطاوي.

ويسري قانون الطوارىء في مصر منذ اكثر من 30 عاما.

المؤسسات السياسية: نظام رئاسي. وغرفتان منتخبتان : مجلس الشعب ومجلس الشورى.

وفي آذار/مارس 2011 اجري تعديل محدود للدستور عبر استفتاء يفسح في المجال امام حكم مدني بعد انتخابات تشريعية ورئاسية. وتنص التعديلات خصوصا على تحديد عدد الولايات الرئاسية باثنتين مدة كل منهما اربع سنوات (مقابل عدد غير محدد من الولايات الرئاسية مدة كل منها ست سنوات سابقا).

وتعد جماعة الاخوان المسلمين المحظورة رسميا ولكن التي غض الطرف عن نشاطها في عهد مبارك، القوة السياسية الاكبر والافضل تنظيما في مصر. وشكلت الجماعة في نهاية ابريل/نيسان الماضي حزبا سياسيا قانونيا حزب quot;الحرية والعدالةquot; لتتمكن من المشاركة مباشرة في الانتخابات.

وتم حل الحزب الحاكم سابقا quot;الحزب الوطني الديمقراطيquot; في نيسان/ابريل.

اقتصاد:

بدأت الحكومة في السنوات الاخيرة برنامجا واسعا لتحرير الاقتصاد سمح للبلاد بمقاومة الازمة المالية العالمية. غير ان ذلك لم يقلص الفوارق الاجتماعية الكبيرة حيث لا يزال اكثر من 40 بالمئة من السكان يعيش باقل من دولارين في اليوم للفرد.

العملة: الجنيه (1 دولار حوالي 6 جنيهات).

الناتج المحلي الاجمالي للفرد: 2,440 دولارا سنويا (بحسب البنك الدولي عام 2010).

النفط: يبلغ الانتاج الحالي 700 الف برميل/يوميا. وبلغ الاحتياطي المؤكد للنفط 4,07 مليارات برميل ما يضع مصر في المرتبة السادسة في افريقيا. ومصر عضو مراقب في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

الغاز: قرابة 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

السياحة: 14,7 مليون سائح عام 2010 وهو رقم قياسي (بحسب وزارة السياحة). وسجلت عائدات السياحة تراجعا قيمته 1,94 مليار دولار في النصف الاول من 2011 مقارنة بالفترة ذاتها من 2010، اي براجع نسبته نحو 35 بالمئة.

قناة السويس: بلغت ايراداتها 4,3 مليارات دولار عام 2009 مقابل 5,4 مليارات دولار عام 2008 (بحسب هيئة قناة السويس).

البطالة: 9,4 بالمئة (البنك العالمي 2010)


القوات المسلحة: 468,500 الف عنصر، وفق المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (2010). القوات شبه العسكرية: 379,000.

وقبل ان يتولى رئاسة الوزارة العام 1996 كان الجنزوري، الحاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميشيغن الاميركية، وزيرا للتخطيط.

والتزم الجنزوري الصمت منذ تركه رئاسة الوزراء حتى قيام ثورة 25 كانون الثاني/يناير التي اطاحت بمبارك ورفض الادلاء باية احاديث صحافية ولم يكشف عن اسباب الخلاف بينه وبين مبارك.

وفي اول حديث صحافي له بعد اسقاط مبارك في شباط/فبراير الماضي، سئل عن اسباب خلافه مع الرئيس السابق فاكتفى بالقول انه quot;يؤمن بأن رئيس الوزراء يجب ألا يستأذن من رئيس الجمهورية عند اتخاذ القرارات، وكذلك الوزير يجب الا يستأذن من رئيس الوزراء، ولكنهما يحاسبان على قرارتهما بعد ذلكquot;، مضيفا انه كان quot;رئيس وزراء حقيقيا وليس مجرد سكرتيرا للرئيسquot;.

ومن شأن تعيين الجنزوري التسبب باحباط للمتظاهرين في ميدان التحرير الذين يطالبون منذ السبت الماضي بأن يسلم المجلس العسكري الحكم لسلطة مدنية.

وكانت الحركات الشبابية المشاركة في تظاهرات التحرير طرحت اسماء شخصيات عديدة لتشكيل حكومة انقاذ وطني تمتلك quot;صلاحيات حقيقيةquot; ابرزها المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي والقيادي الاسلامي المنشق عن جماعة الاخوان المسلمين عبد المنعم ابو الفتوح.

الانتخابات الاثنين

ويتوجه المصريون الاثنين المقبل الى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في اول انتخابات تشريعية بعد اسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي، لكن الاشتباكات الدامية بين الشرطة والمتظاهرين تلقي بظلالها على هذه الخطوة الاولى في طريق التحول الديموقراطي الموعود.

وعلى الرغم من الاشتباكات العنيفة الجارية منذ السبت بين قوات الامن والناشطين الذين يطالبون بأن يسلم المجلس العسكري الحكم على الفور الى سلطة مدنية، فان الاخير اصر على اجراء الانتخابات التشريعية في توقيتاتها المحددة سلفا.

وستجرى الانتخابات لاختيار 498 عضوا في مجلس الشعب (سيضاف اليهم عشرة اعضاء يعينهم رئيس الجمهورية الذي يشغل مهامه في اللحظة الراهنة رئيس المجلس العسكري) على ثلاث مراحل تبدأ الاثنين المقبل وتستمر حتى العاشر من كانون الثاني/يناير المقبل ثم تبدأ في 29 كانون الثاني/يناير انتخابات مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) لتنتهي في في 11 اذار/مارس المقبل.

وستشمل كل مرحلة من المراحل الثلاث لانتخابات مجلس الشعب تسع محافظات من اصل محافظات البلاد ال27. وتم توزيع عمليات الاقتراع على مراحل حتى يتسنى اجراءها تحت اشراف القضاة طبقا لما نص عليه القانون اذ ان عدد قضاة مصر (اقل 10 الاف) لا يكفى لتغطية لجان الاقتراع في جميع انحاء البلاد التي يصل عددها الى قرابة 30 الفا.

وتجرى عمليات الاقتراع وفقا لنظام انتخابي معقد يقضي بانتخاب ثلثي اعضاء مجلس الشعب بنظام القوائم النسبية والثلث الاخير بنظام الدوائر الفردية ما يعني انه في كل مرحلة من المراحل الثلاث سيكون هناك دور اعادة بالنسبة للمقاعد الخاضعة للنظام الفردي.

وستجرى الانتخابات في القاهرة والاسكندرية، اكبر مدينتين في البلاد، الاثنين المقبل.

ويكاد يكون هناك اجماع بين القوى السياسية المصرية على ان الحركات الاسلامية وعلى رأسها الاخوان المسلمون، اكثر القوى السياسية المصرية تنظيما، ستكون الرابح الاكبر من الانتخابات المقبلة الا ان احدا لا يمكنه التكهن بنسبة فوزها.

وبموجب اعلان دستوري اصدره المجلس الاعلى للقوات المسلحة في نهاية اذار/مارس الماضي، يتعين على مجلس الشعب المنتخب ان يختار لجنة من مئة عضو لاعداد مشروع دستور يتم اقراره بعد ذلك من خلال استفتاء شعبي.

ويخوض الانتخابات اعضاء سابقون في الحزب الوطني الذي كان يترأسه مبارك والذي قرر القضاء المصري حله بعد ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي.

ويسود الاعتقاد في الدوائر السياسية المصرية بان الاعضاء السابقين في الحزب الوطني ربما يكونون الاقدر على موازنة ثقل الاسلاميين ومنع هيمنتهم بشكل مطلق على مجلس الشعب المقبل.

وما زالت الاحزاب الجديدة التي نشأت بعد الثورة في طور التكوين ولا تتمتع بثقل انتخابي كبير. ومن ابرز هذه الاحزاب الجديدة التي تخوض السباق البرلماني حزب المصريين الاحرار الذي اسسه الملياردير نجيب ساويرس (يمين ليبرالي) والحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي (يمين وسط-ليبرالي) اضافة الى حزب التحالف الشعبي (يسار).

وتجرى الانتخابات في ظل ازمة سياسية هي الاعنف التي تشهدها البلاد من اسقاط مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي.

واندلعت الازمة السبت الماضي عندما قامت الشرطة بفض اعتصام ضم قرابة مثتين من مصابي الثورة في ميدان التحرير بالقوة، ما ادى الى اندلاع اشتباكات تصاعدت حتى بلغت حصيلتها 35 قتيلا من بينهم 30 على الاقل في ميدان التحرير.

وفي محاولة لتهدئة الاوضاع، اعلن المجلس العسكري في بيان اصدره صباح الخميس quot;اعتذاره لسقوط ضحاياquot; بين المتظاهرين.

وقالت الصحف ان مشاورات تجري لاختيار رئيس جديد للوزراء خلفا لعصام شرف الذي قبل المجلس العسكري استقالة حكومته الثلاثاء مشيرة الى ان المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ابرز المرشحين لهذا المنصب.

ابرز الاحداث منذ تنحي مبارك حتى بدء محاكمته

في ما يلي تسلسل للاحداث في مصر منذ تنحي الرئيس حسني مبارك في 11 شباط/فبراير اثر حركة احتجاج شعبية غير مسبوقة ضد نظامه دامت 18 يوما سقط فيها 850 قتيلا وفقا للارقام الرسمية:

-- شباط/فبراير 2011 :

- 11: الرئيس مبارك يتنحي ويعلن انه يفوض صلاحياته الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يقوده المشير حسين طنطاوي.

- 12: الجيش يعد ب quot;انتقال سلميquot; الى quot;سلطة مدنية منتخبةquot;، ويعلق الدستور ويحل البرلمان.

- 21: تجميد ارصدة مبارك وافراد اسرته.

-- اذار/مارس :

- 3: تعيين عصام شرف رئيسا للوزراء.

- 8: 13 قتيلا في مواجهات بين مسلمين واقباط في حي فقير في القاهرة.

- 15: وزارة الداخلية تعلن الغاء جهاز امن الدولة وتعد باستبداله بهيئة تحترم حقوق المواطنين بشكل اكبر.

- 19: استفتاء حول تعديل بعض مواد الدستور يحظى بتأييد 77,2% من الاصوات.

- 21: الاتحاد الاوروبي يجمد ارصدة مبارك و18 من المقربين منه.

- 28: الجيش يصدر نسخة معدلة لقانون الاحزاب تسهل تشكيلها لكنها تحظر تأسيسها على اسس دينية.

-- نيسان/ابريل :

- 8: قتيل في تفريق تظاهرة في القاهرة ضمت عشرات الاف الاشخاص.

- 13: نقل حسني مبارك الى مستشفى شرم الشيخ الدولي اثر اصابته بازمة قلبية اثناء التحقيق معه. ووضعه رهن الحبس الاحتياطي في المستشفى.

- 16: حل الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في عهد نظام مبارك.

-- ايار/مايو :

- 7: مواجهات بين مسلمين واقباط في احد احياء القاهرة تسفر عن سقوط 15 قتيلا واكثر من 200 جريح.

- 17: الافراج عن سوزان زوجة مبارك بعد ان سلمت كل ممتلكاتها للدولة.

-- حزيران/يونيو :

- 1: تحديد الثالث من اب/اغسطس موعدا لجلسة محاكمة حسني مبارك ونجليه بتهمة الفساد وقتل متظاهرين. ومحامي مبارك يقول ان موكله مصاب بسرطان المعدة.

- 6: الترخيص لحزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين.

- 21: جماعة الاخوان المسلمين تعتمد استراتيجية تشكيل تحالفات مع احزاب اخرى بما فيها الاحزاب الليبرالية واليسارية.

- 28: اعلان حل المجالس البلدية المنتخبة في عهد مبارك.

- 28-29: مواجهات عنيفة بين شرطيين ومتظاهرين في القاهرة توقع 1036 جريحا اصابات معظمهم طفيفة.

-- تموز/يوليو :

- 8: بداية اعتصام لثلاثة اسابيع في ميدان التحرير بالقاهرة للدفاع عن الاصلاحات.

- 16: الجيش يعد بالحد من اللجوء الى المحاكم العسكرية.

- 21: اجراء تعديل حكومي لكن هذه الخطوة لا تساهم في تهدئة الوضع لان الحكومة الجديدة ضمت وزراء سابقين من عهد مبارك.

- 23: اكثر من 200 جريح في مواجهات في القاهرة بين متظاهرين ومؤيدين للجيش.

- 25: القضاء يوجه الى رئيس الوزراء المصري السابق احمد نظيف تهمة الفساد ويرجيء محاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العادلي بتهمة القتل لضمها الى محاكمة مبارك.

- 29: تظاهرة ضخمة في القاهرة تلبية لدعوة من الاسلاميين واربعة قتلى في اعمال عنف في العريش (سيناء).

-- اب/اغسطس:

-3: بدء محاكمة حسني مبارك بتهم الفساد وقتل المتظاهرين الى جانب نجليه علاء وجمال ووزير داخليته الاسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاوني الاخير. ويحاكم رجل الاعمال حسين سالم الصديق المقرب لمبارك غيابيا.

-- ايلول/سبتمبر:

-5: استئناف محاكمة مبارك على خلفية اشتباكات بين انصار مبارك ومعارضيه.

-27: الانتخابات التشريعية مقررة في 28 تشرين الثاني/نوفمبر بهدف تدشين العملية الانتخابية الذي وعد الجيش في ختامه بتسليم الحكم لسلطة مدنية.

-- تشرين الاول/اكتوبر:

-9: 25 قتيلا واكثر من 300 جريح في مواجهات بين اقباط وقوات الامن في القاهرة.

-30: تاجيل محاكمة مبارك الى 28 كانون الاول/ديسمبر.

-- تشرين الثاني/نوفمبر:

-19: مواجهات دامية في ساحة التحرير والعديد من المدن الاخرى بين الشرطة وآلاف المتظاهرين المطالبين بنهاية الحكم العسكري. وسقوط 33 قتيلا على الاقل في خمسة ايام.

-21: استقالة الحكومة.

-22: المشير طنطاوي يلتزم بتنظيم انتخابات رئاسية قبل نهاية حزيران/يونيو 2012 بعد اجتماع مع العديد من القوى السياسية بينها الاخوان المسلمون. ويعلن استعداده لتسليم الحكم فورا عبر استفتاء ويؤكد ان الانتخابات التشريعية ستنظم في موعدها.

-23: اطباء يؤكدون سقوط ضحايا برصاص حي خلال اعمال العنف.

الامم المتحدة تطلب تحقيقا quot;سريعا ومحايدا ومستقلاquot; في مقتل متظاهرين.