قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث 25/11/2011 الساعة 15.00 بتوقيت غرينتش.

لأول مرة منذ عقود تبنى إمام الأزهر الذي يتم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية، موقفاً معارضاً للسلطة في البلاد وأعلن تأييده للمتظاهرين المصريين المطالبين بنقل الحكم الى سلطة مدنية. فيما أكد رئيس الوزراء المصري الجديد أن المشير حسين طنطاوي لا يريد البقاء في الحكم.


القاهرة: توجه آلاف المتظاهرين عصر الجمعة الى مقر رئاسة الوزراء في القاهرة القريب من ميدان التحرير حيث أغلقوا مداخله لمنع رئيس الوزراء المكلف كمال الجنزوري من الدخول.

فيما قال الجنزوري الذي عيّنه رئيس المجلس العسكري الحاكم المشير حسين طنطاوي الجمعة انه حصل على صلاحيات quot;تفوق بكثيرquot; سلفيه مؤكدا انه لن يتمكن من تشكيل حكومته قبل الانتخابات التشريعية التي تبدأ الاثنين المقبل.
وقال الجنزوري (78 عاما) في مؤتمر صحافي quot;انا مخضرم الى حد ما في مسألة الصلاحيات وجميع الوزارات خلال الستين سنة الماضية كان يصدر لها قرار تفويض يمنح لرئيس الوزراء الكثير من صلاحيات رئيس الجمهوريةquot;.

واضاف انه حصل على صلاحيات quot;تفوق بكثيرquot; ما تمتع به سلفاه احمد شفيق وعصام شرف اللذان توليا رئاسة الوزراء بعد اسقاط نظام حسني مبارك وتولي المجلس العسكري السلطة في البلاد.
وتابع quot;كثيرون يعرفون ان لي مقولة وهي ان المسؤول السياسي لابد ان يصدر القرار المناسب في الوقت المناسب وفي كثير من الاحيان يكون الوقت المناسب فوراquot;.

واستطرد quot;لكل من يسأل عن الصلاحيات اقول سآخذ الصلاحيات الكاملة التي تمكنني من خدمة هذا البلدquot;.
وقال الجنزوري انه طلب quot;بعض الوقتquot; لكي يجري مشاورات لاختيار اعضاء حكومته.

وسئل الجنزوري حول ما اذا كان سينتهي من تأليف حكومته قبل الانتخابات التي تبدأ الاثنين المقبل، فاجاب quot;لا، طلبت فرصة لاتمكن من تشكيل الحكومة ولن يتم ذلك قبل الانتخابات والمشير طنطاوي سيطلبquot; من رئيس الوزراء المستقيل عصام شرف واعضاء حكومته الاستمرار في تسيير الاعمال.
واضاف quot;طلبت من المشير ان آخذ القليل من الوقت حتى اتمكن من التشكيل الذي يرضى به الشعب كلهquot;.

ودعا ائتلافات الشباب والحركات والاحزاب السياسية الى ان تقدم له ترشيحات لعضوية الحكومة.
كما اكد الجنزوري ان المشير طنطاوي لا يريد الاستمرار في السلطة في ما بدا محاولة لتهدئة المتظاهرين في ميدان التحرير الذين يطالبون بتسليم الحكم لسلطة مدنية.

وقال quot;المشير طنطاوي غير راغب في ان يستمرquot; في السلطة.


وكان المشير حسين طنطاوي قرر تعيين كمال الجنزوري رئيسا للوزراء quot;ومنحه كافة الصلاحياتquot;.

وجاء قرار تعيين الجنزوري ليشكل تحديا لعشرات الالاف من المتظاهرين المحتشدين في ميدان التحرير الرافضين لاختيار الجنزوري والذين يهتفون في صوت واحد quot;الشعب يريد اسقاط المشيرquot;.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان المشير طنطاوي quot;اصدر قرارا الجمعة بتعيين الدكتور كمال الجنزوري رئيسا للوزراء وتكليفه بتشكيل حكومة إنقاذ وطني، ومنحه كافة الصلاحيات التي تعاونه على آداء مهمته بكفاءة تامةquot;.

إلى ذلك، قال رئيس المكتب الفني لمشيخة الازهر مندوب الامام الاكبر الشيخ احمد الطيب في خطاب أمام المتظاهرين بعد صلاة الجمعة ان quot;الامام الاكبر يشارككم موقفكم ويدعو لكم بالتوفيقquot;. وهذه اول مرة منذ عقود يتبنى فيها امام للازهر، الذي يتم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية، موقفا معارضا للسلطة في البلاد.

وبدوره، قال الشيخ مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم الواقع في ميدان التحرير في وسط القاهرة حيث يحتشد الاف المتظاهرين، في خطبة الجمعة ان quot;ممثلا للازهر موجود في الميدان يؤيد مطالبكمquot;.

وقالت وسائل الاعلام المصرية ان quot;الدكتور حسن الشافعي رئيس المكتب الفني لشيخ الأزهر نزل ميدان التحرير الجمعة ممثلا لشيخ الازهرquot;.

وطالب مظهر شاهين خلال خطبة الجمعة وسط المتظاهرين في الميدان بتشكيل حكومة انقاذ وطني quot;تنقل اليها كل صلاحيات رئيس الجمهوريةquot; التي يتولاها المجلس العسكري في الوقت الراهن.

ويعطي الدعم الصريح من قبل مشيخة الازهر ثقلا معنويا هائلا لمطالب المتظاهرين خصوصا ان جماعة الاخوان المسلمين، اكبر الحركات الاسلامية في البلاد واكثر القوى السياسية تنظيما، تقاطع هذه التظاهرات ولا تؤيدها.

هذا ووصل المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بعد ظهر الجمعة الى ميدان التحرير. وانضم البرادعي، المرشح المحتمل للرئاسة المصرية، الى المتظاهرين الذين يطالبون المجلس العسكري بتسليم الحكم الى سلطة مدنية.

واحتشد آلاف المصريين في ميدان التحرير منذ الصباح الباكر للمشاركة في التظاهرة quot;مليونيةquot; دعت اليها حركات شبابية واحزاب سياسية لمطالبة المجلس العسكري بنقل الحكم الى سلطة مدنية في ما اطلقوا عليه quot;جمعة الفرصة الاخيرةquot;.

وفي وقت سابق اليوم، طالب البيت الابيض الجمعة المجلس العسكري بنقل السلطة الى حكومة مدنية quot;بشكل عادل وشاملquot; على ان يجري ذلك quot;في اسرع وقت ممكنquot;. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان ان quot;الاهم هو اننا نعتقد ان النقل الكامل للسلطة الى حكومة مدنية يتعين ان يجري بشكل عادل وشامل يلبي التطلعات المشروعة للشعب المصري، في اسرع وقت ممكنquot;.

وكانت محطات تلفزيونية مصرية خاصة قالت مساء الخميس ان المجلس العسكري كلف رئيس الوزراء الاسبق كمال الجنزوري بتشكيل حكومة جديدة خلفا لوزارة عاصم شرف التي استقالت مطلع الاسبوع تحت ضغط الشارع. غير انه لم يصدر اي تأكيد رسمي لتعيين الجنزوري رئيسا للوزراء والذي قوبل بالرفض من قبل المتظاهرين في ميدان التحرير.

هذا، وأطلقت أحزاب وجمعيات ومنظمات تراقب حقوق الإنسان على التظاهرات الحاشدة المزمعة quot;مليونية الفرصة الأخيرةquot; أو quot;حق الشهيدquot; في إشارة إلى إمكانية تصعيد الضغط على المجلس الأعلى للقوات المسلحة إذا لم يستجب لمطلبهم. وتوافد الالاف على ميدان التحرير مساء أمس إستعدادا للتظاهرة اليوم بمشاركة أكثر من أربعين من الائتلافات والاتحادات.

وتضمن بيان الدعوة إلى التظاهرات الجديدة أن يرفع المتظاهرون مطالب تشمل وقف استعمال العنف ضد النشطاء وتقديم اعتذار صريح عن القتل والإصابة في صفوف المحتجين وتشكيل حكومة إنقاذ وطني لها صلاحيات كاملة في إدارة المرحلة الانتقالية ووضع دستور جديد للبلاد وإجراء انتخابات رئاسية.

وقالت حركة شباب 6 ابريل إنها تسمي التظاهرات الجديدة quot;جمعة الغضب الثانيةquot; في إشارة إلى التظاهرات الحاشدة في 28 يناير/كانون الثاني التي وقعت خلالها مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن سقط خلالها أغلب ضحايا الانتفاضة التي أسقطت مبارك، وانتهت جمعة الغضب بانسحاب قوات الأمن من الشوارع فيما اعتبره النشطاء هزيمة لها.

وفضلت جماعة الاخوان المسلمين عدم المشاركة في تظاهرات ميدان التحرير التي تطالب الجيش بترك الحكم لسلطة مدنية مراعاة للمؤسسة العسكرية قبل الانتخابات التشريعية المقررة الاثنين والتي تأمل في ان تخرج منها بحصة الاسد.

وقال مصطفى كمال السيد استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة لوكالة الأنباء الفرنسية إن quot;الاخوان لا يريدون اي تعطيل للانتخابات لانهم يريدون الوصول الى الحكم من خلال هذا الاقتراعquot;. واضاف quot;انهم يعارضون رحيل الجيش في الحال (كما يطالب المتظاهرون في ميدان التحرير) لان ذلك سيغرق مصر في دوامة وبالتالي سيؤدي الى تأجيل الانتخاباتquot;.

وذكر الموقع الرسمي لجماعة الاخوان المسلمين أن الداعية يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سيشارك الجمعة في جمعة quot;الأقصىquot; التي دعا إليها الاتحاد، والحملة الشعبية لمقاومة تهويد القدس، في الجامع الأزهر. كما دعت كتلة تطلق على نفسها quot;الاغلبية الصامتةquot; الى تظاهرة تأييد للمجلس العسكري الجمعة في ميدان العباسية في القاهرة.

الانتخابات البرلمانية

يأتي ذلك فيما أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها يوم الإثنين المقبل، وأنه سيتم انتخاب رئيس بنهاية شهر يونيو/حزيران المقبل. وقال عضو المجلس اللواء مختار الملا إن المجلس العسكري اتفق مع قيادات الشرطة على خطط تأمين الانتخابات في المحافظات التسع التي تجري فيها المرحلة الأولى من الانتخابات. من جانبه أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم استعداد اللجنة لإجراء الانتخابات تحت أي ظرف.

وأضاف quot;قررنا أن يتم تصويت المصريين في الخارج عبر البريد ووزارة الخارجية تقوم بتسهيل الأمورquot;. وقال عبد المعز quot;مستعدون ومستعجلون لإجراء الانتخابات لأنها طوق النجاة للمجتمعquot;. وأكد أنه كلما زاد عدد الناخبين كانت النتيجة أقرب للواقع وإرادة الشعب.

كما قرر المجلس العسكري الجمعة اجراء عملية الاقتراع على مدى يومين بدلا من يوم واحد في كل مرحلة من المراحل الثلاث للانتخابات التشريعية التي تبدأ الاثنين المقبل، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.
وقالت الوكالة ان المجلس العسكري اصدر quot;مرسوما بقانون يقضي بتعديل مواعيد اجراء الانتخابات البرلمانية بحيث يتم مد فترة عملية الاقتراع في الانتخابات لتجري على مدى يومين بدلا من يوم واحد لكل المراحلquot;.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول ان quot;الانتخابات ستتم في المواعيد والتوقيتات المحددة كما هو مقرر الا انه سيتم اجراء عمليات التصويت على يومين بحيث ستكون الانتخابات البرلمانية المقررة في مرحلتها الاولى يومي 28 و29 تشرين الثاني/نوفمبر اي الاثنين والثلاثاء المقبلينquot;.


الاف المتظاهرين في ميدان العباسية في القاهرة تأييدا للمجلس العسكري

من جهة أخرى تظاهر الالاف عقب صلاة الجمعة في ميدان العباسية في القاهرة تأييدا للمجلس العسكري فيما كان عشرات الالاف محتشدين في ميدان التحرير للمطالبة بنقل الحكم من الجيش الى سلطة مدنية.

وعرض التلفزيون المصري الرسمي صورا لالاف المتظاهرين الذين احتشدوا تأييدا للمجلس العسكري في ميدان العباسية.

وكان المتظاهرون في العباسية يهتفون quot;الجيش والشعب والشرطة ايد واحدةquot; وquot;شمال يمين .. بنحبك يا مشيرquot;.

واصدر المجلس الاعلى للقوات المسلحة بيانا الخميس قال فيه انه يشكر من يرغبون في القيام بمسيرة تأييدا له ولكنه يدعوهم الى عدم تنظيم مثل هذه المسيرة.

الاتحاد الاوروبي يدين عنف الشرطة ويدعو الى تسليم السلطة الى حكومة مدنية
من ناحيته ادان الاتحاد الاوروبي الجمعة استخدام السلطات المصريةquot;المفرطquot; للعنف ضد المتظاهرين وحث المجلس العسكري على تسليم السلطة للمدنيين بسرعة.
وقالت مايا كوزيانيتش المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون لوسائل الاعلام انquot;الاتحاد الاوروبي قلق للغاية من الوضع الخطير في مصر ويدين استخدام السلطات المصرية المفرط للعنف ضد المدنيينquot;.

ودعت المتحدثة quot;جميع الاطرافquot;الى ممارسة ضبط النفس واوضحت ان الاتحاد الاوروبي ينتظر اجراء تحقيق مستقل عن الاحداث.
واضافت quot;نحث على تسليم السلطة بسرعة لحكومة مدنية ونشدد على ضرورة ان يكون الانتقال الديمقراطي شفافا وعادلا وقابلا للمساءلةquot;.