قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: طالب البيت الابيض الجمعة المجلس العسكري الحاكم في مصر بنقل السلطة الى حكومة مدنية quot;بشكل عادل وشاملquot; على ان يجري ذلك quot;في اسرع وقت ممكنquot;. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان ان quot;الاهم هو اننا نعتقد ان النقل الكامل للسلطة الى حكومة مدنية يتعين ان يجري بشكل عادل وشامل يلبي التطلعات المشروعة للشعب المصري، في اسرع وقت ممكنquot;.

وجاءت التصريحات الاميركية في الوقت الذي تحدثت تقارير بقنوات تلفزيونية مصرية خاصة عن تكليف المجلس العسكري الحاكم رئيس الوزراء الاسبق كمال الجنزوري تشكيل حكومة جديدة. وكان الجنزوري تولى رئاسة الوزراء ما بين عامي 1996 و1999 في ظل حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقبل المجلس العسكري الحاكم الثلاثاء استقالة حكومة عصام شرف وسط تصاعد للاحتجاجات والتظاهرات. وقال كارني ان الولايات المتحدة quot;تعرب عن أسفها العميقquot; لفقد الارواح خلال الاحتجاجات التي جرت مؤخرا، وتحث السلطات المصرية على quot;إجراء تحقيق مستقل في ملابسات تلك الوفياتquot;.

ولكنه اضاف ان الوضع في مصر يتطلب quot;حلا جذريا يتوصل اليه المصريونquot; ويتفق والمبادئ العالمية. وقال البيان الاميركي quot;تعتقد الولايات المتحدة بشدة انه يتعين منح الحكومة المصرية الجديدة سلطة حقيقية فوراquot;.

وتابع quot;نعتقد بضرورة مواصلة انتقال مصر نحو الديموقراطية، مع إجراء الانتخابات سريعا واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لضمان الامن والحيلولة دون الترهيبquot;. واكد المتحدث الاميركي ان بلاده quot;ستواصل الوقوف الى جانب الشعب المصري بينما يبني ديموقراطية على مستوى تاريخ مصر العظيمquot;.