أسامة مهدي،وكالات: اكد مصدر امني عراقي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس الاثنين ان الانفجار الذي وقع بالقرب من البرلمان في المنطقة الخضراء ببغداد ناجم عن quot;عملية انتحاريةquot; كانت تستهدف quot;اعضاء في البرلمانquot;.

وقال المصدر ان quot;ما جرى اليوم هو عبارة عن عملية انتحارية استهدفت اعضاء في البرلمان اثناء خروجهم من البرلمانquot;.

بدوره قال المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب ايدن حلمي ان quot;الانفجار الذي وقع اليوم ناجم عن عملية انتحارية اكيدة تستهدف رئيس البرلمان اسامة النجيفيquot;.

واوضح في تصريح لفرانس برس ان quot;انتحاريا كان يقود سيارة مشابهة لسيارات موكب رئيس البرلمان حاول الدخول من بوابة الشخصيات المهمة ربما للانضمام الى الموكب، الا ان الحراس طلبوا منه بطاقة خاصة لم يكن يملكهاquot;.

واضاف ان quot;المهاجم عاد بسيارته الى الوراء فاصطدم بسيارة اخرى ثم بالرصيف، وسرعان ما ترجل من سيارته ليساجل سائق السيارة الاخرى، قبل ان يفجر نفسهquot;.

وذكر حلمي انه quot;كان من المفترض ان يكون النجيفي خارجا من البرلمان حينها، الا انه تاخر عن موعدهquot;.

وكانت مصادر امنية افادت فرانس برس في وقت سابق ان شخصين على الاقل قتلا واصيب نائب عراقي بجروح جراء انفجار قرب مجلس النواب في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد.

وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان quot;شخصين قتلا في سقوط قذيفة هاون على موقف للسيارات قرب مجلس النوابquot;، فيما افاد النائب علي الشلاه ان quot;الزميل مؤيد الطيب اصيب في الهجومquot;.

من جهته، اعلن مصدر في وزارة الدفاع العراقية ان quot;ثلاثة اشخاص قتلوا فيما اصيب اربعة آخرون في الهجوم الذي استهدف احد مواقف سيارات البرلمانquot;.

وجاء استهداف مبنى البرلمان العراقي الواقع في المنطقة الخضراء المحمية في وسط العاصمة العراقية بعد قليل من انتهاء جلسة برلمانية، خصصت لاستجواب أمين بغداد صابر العيساوي، المنتمي إلى المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم من قبل النائب شيروان الوائلي وزير الأمن الوطني السابق عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، بتهم فساد في مشاريع العاصمة، وخاصة ما يتعلق منها بالاستعدادات الجارية لاحتضانها مؤتمر القمة العربية المقبل في آذار (مارس) المقبل.

وقالت مصادر أمنية إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيبوا بالانفجار، بينهم المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب، جراء تفجير مجلس النواب. وأضافت أن شخصًا، لم تعرف هويته بعد، قتل، وأصيب أربعة آخرين على الأقل نتيجة التفجير. وقد فرضت القوات الأمنية طوقًا أمنيًا حول مبنى البرلمان، فيما تم نقل الجرحى إلى المستشفى للعلاج.