قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حلويات رمضان في العراق

لندن: اعلنت السلطات العراقية اليوم عن تعطيل الدوام الرسمي في الادارات الحكومية في 15 محافظة بوسط وجنوب البلاد اليوم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتجاوزها الخمسين مئوية... فيما ظهر خلاف بين مراجع شيعة العراق حول بدء شهر رمضان.

واعلن مجلس الوزراء العراقي عن تعطيل العمل في دوائر الدولة ومؤسساتها في محافظات وسط البلاد وجنوبها الخمسة عشر ومن ضمنها بغداد بسبب تجاوز درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية. وسيكون العمل اعتياديا في محافظات اقليم كردستان الشمالي الثلاث وهي اربيل والسليمانية ودهوك التي تعتبر مصيف العراقيين في فصل الصيف القائض.

واشار المجلس الى ان القرار جاء للحفاظ على أرواح المواطنين من حرارة الجو الشديدة التي تجاوزت خلال الساعات الاخيرة حاجز الخمسين درجة مئوية و سجلت 54 درجة في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد).

ودعت وزارة الصحة المواطنين الى تجنب التعرض لاشعة الشمس والحرارة المفرطة حفاظا على ارواحهم فيما تقرر تقليص الدوام في الادارات خلال شهر رمضان ساعة واحدة. وتقضي القوانين العراقية بتعطيل الدوام الرسمي عند تجاوز درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية لكن هذه هي المرة الأولى التي يطبق فيها هذا القانون في البلاد.

ويأتي ذلك في وقت ظهر فيه خلاف بين المراجع الشيعية في العراق حول تحديد بدء شهر الصوم بين اليوم وغداً. فقد اعلن مكتب المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني ان رؤية هلال شهر رمضان لم تثبت مساء الأحد ولذلك فان اليوم يعتبر مكملا لشهر شعبان وأن غداً الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان لهذا العام كما أعتبر مكتب الصدر والمرجع اسحاق الفياض ايضا يوم غد أول أيام شهر رمضان لسنة

لكن المرجعين الشيعيين محمد سعيد الحكيم وبشير النجفي أكدا رؤية الهلال وأعلنا اليوم الاثنين أول أيام رمضان. وكان ديوان الوقف السني أعلن السبت أن اليوم الاثنين هو أول ايام شهر رمضان عام 1432 الهجري.