قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدخان يتصاعد في مدينة حماة يوم أمس

يبدأ السوريون شهر الصوم اليوم بدفن قتلى الاحتجاجات الذين سقطوا في عدد من المدن يوم أمس في واحد من أكثر الأيام دموية في الحركة الاحتجاجية المستمرة منذ خمسة أشهر ضد الرئيس السوري بشار الاسد.


دمشق: يبدأ السوريون شهر رمضان اليوم الاثنين بتشييع القتلى الذين سقطوا بنيران قوات الأمن أمس الأحد ووصل عددهم إلى 137 في واحد من أكثر الأيام دموية في الحركة الاحتجاجية المستمرة منذ خمسة أشهر ضد الرئيس السوري بشار الاسد. وقد أعلن القاضي الشرعي الاول في سوريا عادل بندق أنه ثبت لدى المحكمة الشرعية في دمشق ان أول أيام شهر رمضان هو يوم الاثنين.

وقد أكد عمار القربي، رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان، أن quot;النظام السوري يريد أن يقضي على الاحتجاجات، ويحسم الموقف على الأرض قبل قدوم شهر رمضانquot;. من جانبها دعت تركيا الحكومة السورية الى وقف الهجمات القاتلة على المدنيين واستخدام السبل السلمية لانهاء الاضطرابات.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الاناضول للانباء إنه quot;فيما تتوقع تركيا من سوريا العمل لإحلال جو سلمي خلال شهر رمضان المبارك، فإنها، وكل العالم الاسلامي، تشعر بالحزن الشديد وخيبة الأمل جرّاء التطوّرات الحالية عشية شهر رمضانquot;.

وقال ناشطون سوريون في وقت سابق إن المحتجين سيكثفون التظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس بشار الأسد في شهر رمضان للاستفادة من زيادة التجمعات في المساجد أثناء الشهر.

وقال القربي إن المحتجين يخططون لتنظيم تظاهرات أضخم بكثير في رمضان لأن الناس يسهرون حتى وقت متأخر من الليل أثناء الشهر ويزيد إقبال الناس على المساجد. ومن المتوقع خروج احتجاجات أضخم ليلا حيث ينزل السوريون الى الشوارع بعد صلاة العشاء.

ميدانيا، قتل 137 شخصا على الاقل بينهم 100 في حماة (وسط)، واصيب العشرات بجروح غالبيتها خطرة، خلال اقتحام الجيش عددا من معاقل الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس بشار الاسد، في quot;مجزرةquot; نددت بها بشدة العواصم الغربية ودفعت المانيا لدعوة مجلس الامن الى جلسة طارئة الاثنين.

واعتقل خلال هذه الحملة العسكرية ايضا اكثر من 350 شخصا في ريف دمشق، بحسب ناشطين حقوقيين. وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي quot;ان 100 مدني قتلوا الاحد في حماة برصاص قوات الامن التي رافقت الجيش لدى اقتحامه مدينة حماةquot;.

بدوره قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن quot;ان قوات من الجيش ترافقها عناصر امنية اقتحمت مدينة حماة من عدة محاورquot;. ونقل عبد الرحمن عن طبيب في احد مستشفيات حماة قوله إن quot;عدد الجرحى كبير ولا طاقة للمشافي على استيعابهم وبخاصة في ظل غياب المستلزمات الطبية اللازمةquot;.

وأكد أحد سكان حماة لوكالة الأنباء الفرنسية أن quot;حوالى الساعة السادسة صباحا دخلت قوات من الجيش واتجه اغلبها نحو جامع السرجاوي ومنطقة جنوب الثكنةquot;. وادى الهجوم على حماة الى ردة فعل غاضبة في العديد من المناطق السورية ترجمت تظاهرات تصدت لها قوات الأمن بالرصاص.

وأكد ريحاوي أن quot;خمسة أشخاص قتلوا برصاص الأمن في عدة احياء من حمص خرج اهلها للتظاهر نصرة لمدينة حماةquot;. كما اشار الى quot;مقتل ثلاثة اشخاص في ريف ادلب بينهم شخص من بنش وشخص من سرمين واخر في سراقبquot; عندما خرج اهلها للتظاهر احتجاجا على ما يجري في حماة.

من جهته، أكد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار القربي quot;مقتل 19 شخصا في دير الزور (شرق) وستة في الحراك (جنوب) وشخص في البوكمال (شرق)quot;. واضاف ان قناصة انتشروا فوق الاسطح في مدينة دير الزور، مؤكدا ان quot;اغلب الاصابات كانت في الرأس والعنقquot;.

بدوره اعلن عبد الرحمن ان quot;شخصين قتلا في بلدة صوران (ريف حماة) وجرح العشرات عندما اطلق رجال الامن النار على الاهالي الذين خرجوا للتظاهر إثر سماعهم الانباء عن حماةquot;. واضاف quot;استشهد شاب وجرح ثلاثة اخرين اثر إطلاق الاجهزة الامنية النار من جهة الدوار الرئيس في مدينة الكسوة على مجموعة من الشبابquot;.

وليلا أشار المرصد السوري إلى أنه quot;في معضمية الشام نفذت قوات الامن عند الساعة 11 ليلا حملة مداهمات في شارع الروضة، حارة بيت الشيخ، وكان الكثير من شباب المعضمية نزحوا عنها خوفا من الاعتقالquot;.

وأضاف أنه quot;بحسب الاهالي فإن عدد المعتقلين منذ فجر يوم الاحد تجاوز 350 شخصا، كما اكد الاهالي ان الشباب المعتقلين كانوا يعذبون امام البلدية تعذيبا شديداquot;. واضاف انه quot;في مدينة دوما خرج الالاف في تظاهرة مسائية، وفي مدينة عربين خرج الاهالي في تظاهرة رغم الانتشار الامني الكثيف، كما خرجت تظاهرة في بلدة قدسيا نصرة لحماة ودير الزور والمدن المحاصرةquot;.

وفي حمص أكد المرصد السوري أن قوات الأمن عمدت ليل الأحد الاثنين الى quot;إطلاق النار بشكل كثيف جدا في حي الخالدية قرب جامع النور، كما اطلقت النار على المتظاهرين في احياء الانشاءات وجورة الشياح والخضر وباب السباعquot;.

واضاف المرصد ان مظاهرات خرجت في حمص quot;بعد صلاة التراويح في احياء الوعر والحمرا وجورة الشياح وباب السباع وحي الخضر والقصور والانشاءات وباب السباع والخضرquot;. وقال عبد الرحمن من جهة ثانية في تصريح لفرانس برس quot;ان الاهالي قاموا مساء الاحد بإحراق 24 ناقلة جند تابعة للجيش السوري في منطقة المسرب (35 كلم غرب دير الزور) على الطريق الممتدة من الرستن الى دير الزورquot;.

واوضح ان quot;الاهالي ألقوا قنابل مولوتوف على قافلة عسكرية لمنعها من التوجه الى دير الزور لضرب أهاليهم ما أدى الى إحراق 24 ناقلة جندquot;. كما قال quot;انه تم قطع الطريق الدولي المؤدي من حلب (شمال)الى دمشق في عدة مناطق وخرج الاهالي للتظاهر في خان شيخون ومعرة النعمان وسراقب في ريف ادلبquot;.

واضاف انه quot;سمع صوت اطلاق الرصاص في محيط أحياء البياضة ودير بعلبة والخالدية في حمصquot; مشيرا الى ان quot;الاتصالات قطعت عن هذه الاحياءquot;. كما اشار الى quot;حصار كامل للمنطقة واضراب تام في السوق تضامنا مع ما يحدث في حماةquot;.

وتحاول السلطات السورية اخضاع حماة، التي اقتحمها الجيش من مداخلها الاربعة الاحد، بعد ان شهدت اضخم التظاهرات ضد النظام السوري خلال الاسابيع الماضية. ومنذ 1982 باتت حماة رمزا، في اعقاب القمع العنيف لتمرد جماعة الاخوان المسلمين المحظورة ضد الرئيس الراحل حافظ الاسد والد الرئيس بشار الاسد والذي اسفر عن 20 الف قتيل.

من جهتها، لفتت وكالة الانباء الرسمية (سانا)الى quot;استشهاد ضابط برتبة عقيد وعنصرين من الجيش برصاص مسلحين في دير الزورquot;. كما ذكرت ان quot;عنصرين من قوات حفظ النظام استشهدا اليوم برصاص مجموعات مسلحة فى حماةquot;.

واضافت سانا ان هذه المجموعات quot;قامت بإحراق مخافر الشرطة والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وأقامت الحواجز والمتاريس واشعلت الإطارات في مداخل وشوارع المدينةquot;. واشارت الوكالة الى ان quot;وحدات من الجيش تعمل على ازالة المتاريس والحواجز التي نصبها المسلحون في مداخل المدينةquot;.

ونقلت سانا عن بعض الاهالي في حماة quot;ان مجموعات مسلحة تضم عشرات المسلحين تتمركز حاليا على اسطح الابنية الرئيسة في شوارع المدينة وهي تحمل اسلحة رشاشة وقاذفات ار بي جي متطورة وتقوم باطلاق النيران المكثفة لترويع الاهاليquot;.

وفي ريف دمشق، ذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان quot;صوت اطلاق رصاص كثيف جدا سمع في مدينة معضمية الشام ترافق مع وصول امدادات عسكرية ضمت ناقلات جند ومدرعات الى شارع الاربعينquot;، مشيرا الى quot;حملة اعتقالات تنفذ في المدينة التي شهدت اقتحاما لقوات من الامن والجيش عند الخامسة من صباح الاحد (2,00 تغ)quot;.

واضاف الناشط ان quot;4000 متظاهر خرجوا في حرستا تضامنا مع حماة حيث تصدى لهم رجال الامن الذين اطلقوا الرصاص عليهم واصابوا 10 منهم بجروح، اصابة واحد منهم على الاقل خطرةquot;. كما شنت الاجهزة الامنية quot;حملة اعتقالات واسعة في مدينة الكسوة مع سماع صوت اطلاق رصاصquot; بحسب الناشط الذي اشار الى quot;معلومات عن سقوط جرحىquot;.

وذكر ريحاوي ايضا ان قوات الامن اعتقلت اكثر من 300 شخص في هذه المدينة التي شهدت انقطاعا تاما للكهرباء والاتصالاتquot;. كما اعلن رئيس الرابطة لوكالة فرانس برس ان quot;السلطات الامنية قامت باعتقال المعارض وشيخ قبائل البكارة نواف راغب البشيرquot;، مشيرا الى ان البشير هو عضو الامانة العامة لاعلان دمشق.

وكشف ريحاوي ان quot;زعماء ومشايخ القبيلة قرروا الاجتماع اليوم (الاحد) في منزل الشيخ البشير لمناقشة تطورات اعتقال الشيخquot;. ومن جهة ثانية، اعلن في دمشق عن اطلاق البث التجريبي لقناة quot;نور الشامquot; الدينية التي quot;ستقوم ببث خطب الجمعة والبرامج الدينية المتنوعة بما يحقق فهما صحيحا للاسلام والقواعد الشرعيةquot;، بحسب الاعلام الرسمي.

دوليا توالت ردود الفعل الغاضبة على هجمات القوات السورية على هذه المدن. ووصف الرئيس الاميركي باراك اوباما اعمال العنف في سوريا بانها quot;مروعةquot;، متوعدا بتصعيد الضغوط على نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال اوباما في بيان ان المتظاهرين الذين خرجوا الى الشوارع هم quot;شجعانquot;، مؤكدا ان سوريا quot;ستكون افضل عندما يحدث فيها انتقال ديمقراطيquot;. واضاف quot;ان استخدام الحكومة السورية للعنف والوحشية ضد شعبها مروع. ان التقارير التي تخرج من حماة مرعبة وتظهر الطبيعة الحقيقية للنظام السوريquot;.

وقال اوباما انه quot;في الايام المقبلة، ستواصل الولايات المتحدة زيادة ضغوطها على النظام السوري والعمل مع اخرين في انحاء العالم لعزل حكومة الاسد والوقوف مع الشعب السوريquot;. واضاف quot;مرة اخرى اظهر الرئيس الاسد انه غير قادر وغير مستعد بتاتا للاستجابة لتظلمات الشعب السوري. ان استخدامه التعذيب والفساد والترويع يضعه في مواجهة مع التاريخ ومع شعبهquot;.

وكان مسؤول في السفارة الاميركية في دمشق قال إن الهجوم الذي يشنه الجيش السوري على مدينة حماة الاحد يرقى الى مستوى quot;الحرب الكاملةquot;، واصفا اياه بانه quot;عمل اخير يدل على اليأس التامquot;. وقال ج.ج هاردر الملحق الصحافي في السفارة لهيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; quot;توجد عصابة مسلحة كبيرة واحدة في سوريا اسمها الحكومة السوريةquot;.

واعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون عن quot;صدمتهاquot; للهجوم على حماة، مؤكدة ان واجب الجيش هو حماية المدنيين وليس quot;ذبحهمquot;. وقالت آشتون في بيان quot;لقد صدمتني الانباء الواردة اخيرا والتي تتحدث عن سقوط الكثير من القتلى اثر تدخل للقوات العسكرية السورية، غير مبرر على الاطلاق، في مدينة حماةquot;.

واضافت ان quot;ما يزيد من فداحة هذا الهجوم هو حصوله عشية شهر رمضانquot;، مؤكدة ان quot;واجب الجيش السوري وقوات الامن هو حماية السكان المدنيين لا ذبحهمquot;، مشددة على ان المسؤولين عن هذه الاعتداءات يجب ان quot;يحالوا امام القضاءquot;.

وندد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه quot;باقصى حزم ممكنquot; بمواصلة القمع في سوريا معتبرا ذلك quot;غير مقبول خصوصا عشية شهر رمضانquot;. وقال جوبيه في تصريح ان فرنسا quot;تبدي قلقها البالغ حيال العمليات التي يقوم بها الجيش اليوم في حماة ودير الزور والبوكمال والتي افيد انها اوقعت حتى الان اكثر من مئة ضحيةquot;.

واضاف quot;على المسؤولين السياسيين والعسكريين والامنيين السوريين ان يعلموا اكثر من اي وقت مضى انهم سيحاسبون على أفعالهمquot;. ودعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الرئيس السوري الى وقف الهجوم الدموي ضد المتظاهرين في مدينة حماة الاحد، معربا عن مشاعر quot;الاستياء الشديدquot; للهجوم الذي يأتي عشية بداية شهر رمضان.

واضاف quot;ان مثل هذه الاعمال ضد المدنيين الذين يحتجون سلميا بأعداد ضخمة في المدينة منذ عدة اسابيع، غير مبررةquot;. واعرب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاحد عن quot;الصدمة العميقةquot; إزاء الهجوم العسكري السوري على حماة ودعا الى تعزيز العقوبات على النظام السوري.

واضاف quot;ان الحكومة الالمانية تطالب الرئيس الاسد بوضع حد فوري لاعمال العنف ضد المتظاهرين المسالمينquot;. ومساء الاحد دعت المانيا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي رسميا الى عقد اجتماع طارئ للمجلس الاثنين لبحث الوضع في سوريا.

وتنتهي ولاية المانيا في رئاسة مجلس الامن الاحد، واعتبارا من الاثنين ستصبح الهند الرئيسة الدورية للمجلس وبالتالي سيعود اليها امر تحديد جدول اعماله، الا ان المتحدث باسم البعثة الالمانية في الامم المتحدة الكسندر ايبريل قال انه يتوقع ان يعقد الاجتماع الطارئ حول سوريا بعد ظهر الاثنين.

ومن الممكن ان يعقد الاجتماع الاثنين، ولكن من المرجح ان تبرز الدعوة الالمانية مجددا الانقسام العميق حول الملف السوري في مجلس الامن الذي لم يتمكن حتى اليوم من الاتفاق ولو على بيان يدين القمع المستمر في سوريا منذ اربعة اشهر.

ومنذ اسابيع تمارس الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا والبرتغال ضغوطا على باقي اعضاء المجلس للخروج بموقف يدين اعمال العنف في سوريا، الا ان روسيا والصين وجنوب افريقيا والهند والبرازيل ترفض هذا الامر مدفوعة بالتجربة المريرة للحملة العسكرية التي يشنها الحلف الاطلسي على ليبيا.

ولكن دبلوماسيين اوروبيين قالوا ان الحملة العسكرية الدموية التي شنها النظام السوري الاحد على معاقل الحركة الاحتجاجية وما أسفرت عنه من مقتل الكثير من المدنيين قد تساهم في تغيير موقف الاعضاء المترددين في المجلس وجعلهم يصطفون الى جانب المطالبين بإدانة ما يحصل.

بدوره دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الى quot;عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن لاتخاذ موقف حازم جداquot; من تطورات الاوضاع في سوريا، مضيفا انه اقترح ايضا quot;عقد اجتماع لسفراء الاتحاد الاوروبي في دمشقquot;.

واضاف الوزير الايطالي quot;لقد ارتكب النظام عملا قمعيا وحشيا اوقع اكثر من مئة قتيلquot; مضيفا ان ايطاليا quot;تدعو الى وقف فوري لاعمال العنفquot; عشية بدء شهر رمضان. كذلك نددت هولندا بشدة بالهجوم quot;غير المقبولquot; على حماة، مطالبة بتشديد العقوبات الاوروبية على نظام الاسد.

وقال وزير الخارجية الهولندي اوري روزنتال انه quot;تابع برعب العنف الذي مارسه الجيش اليوم في حماة. ان استخدام العنف ضد متظاهرين سلميين غير مبرر وغير مقبولquot;، مضيفا ان لاهاي تؤيد تشديد العقوبات الاوروبية على نظام الاسد الذي quot;يفقد شرعيته يوما بعد يومquot; وتطالب مجلس الامن الدولي بإصدار قرار يدين اعمال العنف هذه.

وفي انقرة قالت وزارة الخارجية التركية ان quot;تركيا تكرر مرة اخرى دعوتها الحكومة السورية الى وقف العمليات (العسكرية) واختيار السبل السياسية والحوار والمبادرات السلمية للتوصل الى حلquot;، مؤكدة ان quot;هذه العمليات (العسكرية) لن تؤدي الى حلquot;.

وتشهد سوريا موجة احتجاجات منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن مقتل حوالى 1500 مدني واعتقال اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان. وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريب واعمال عنف اخرى.

مقتل شخصين برصاص الامن في حماة الاثنين

افاد ناشط حقوقي الاثنين ان مدنيين قتلا فجر اليوم الاثنين اثناء حملة عسكرية للجيش في حماة غداة مقتل اكثر من مئة شخص.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;دوي اطلاق نار كثيف سمع في حي الحميدية في حماة حيث قتل شخصان بنار رجال الامن اثناء حملة مداهمات شنتها في المدينةquot;، موضحا ان quot;اصابتهما كانت في الرأسquot;.

وكان رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ذكر ان quot;مئة مدني قتلوا الاحد في حماة برصاص قوات الامن التي رافقت الجيش لدى اقتحامه مدينة حماةquot;.

وقتل 137 شخصا على الاقل برصاص قوات الامن السورية الاحد، بينهم مئة في حماة (وسط) واصيب عشرات بجروح غالبيتها خطرة، خلال اقتحام الجيش عدد من معاقل الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس بشار الاسد.