قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجيش السوري اجتاح مدينة حماة

روما، برلين: دعت إيطاليا وألمانيا الى عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن لبحث تطورات الوضع في سوريا بعد سقوط نحو 140 قتيلا في هجمات لقوى الامن السورية على عدد من المدن خصوصا مدينة حماة.
وقالوزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاحد في تصريح لشبكة التلفزيون الايطالية quot;تي جي 2quot; quot;نطالب بان ينعقد مجلس الامن بشكل طارىء لاتخاذ موقف حازم جداquot; مضيفا انه اقترح ايضا quot;عقد اجتماع لسفراء الاتحاد الاوروبي في دمشقquot;.

وتابع الوزير الايطالي quot;لقد ارتكب النظام عملا قمعيا وحشيا اوقع اكثر من مئة قتيلquot; مضيفا ان ايطاليا quot;تدعو الى وقف فوري لاعمال العنفquot; عشية بدء شهر رمضان.
وكان فراتيني ادان قبل ساعات الهجوم العسكري للقوات السورية على مدينة حماة ودعا النظام الى وقف كل اعمال العنف التي تستهدف المدنيين.

ومما قاله quot;انه احدث عمل بشع من اعمال القمع العنيف ضد المحتجين المحتشدين سلميا منذ ايامquot;.
وتقول منظمات حقوق الانسان ان 136 شخصا قتلوا في سوريا الاحد بينهم نحو مئة على الاقل في حماة.

ودعت المانيا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي، رسميا الاحد الى عقد اجتماع طارئ للمجلس الاثنين لبحث الحملة العسكرية الدموية التي تشنها السلطات السورية ضد المتظاهرين، كما اعلن متحدث رسمي.

وتنتهي ولاية المانيا في رئاسة مجلس الامن الاحد، واعتبارا من الاثنين ستصبح الهند الرئيسة الدورية للمجلس وبالتالي سيعود اليها امر تحديد جدول اعماله، الا ان المتحدث باسم البعثة الالمانية في الامم المتحدة الكسندر ايبريل قال انه يتوقع ان يعقد الاجتماع الطارئ حول سوريا بعد ظهر الاثنين.

آشتون تعرب عن quot;صدمتهاquot; لهجوم الجيش السوري على حماة
من جهة أخرى اعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الاحد عن quot;صدمتهاquot; لمقتل عدد كبير من المدنيين اثر اقتحام الجيش السوري مدينة حماة، مؤكدة ان واجب الجيش هو حماية المدنيين وليس quot;ذبحهمquot;.
وقالت آشتون في بيان quot;لقد صدمتني الانباء الواردة اخيرا والتي تتحدث عن سقوط الكثير من القتلى اثر تدخل للقوات العسكرية السورية، غير مبرر على الاطلاق، في مدينة حماةquot;.

واضافت ان quot;ما يزيد من فداحة هذا الهجوم هو حصوله عشية شهر رمضانquot;.
وتابعت ان quot;واجب الجيش السوري وقوات الامن هو حماية السكان المدنيين لا ذبحهمquot;، مشددة على ان المسؤولين عن هذه الاعتداءات يجب ان quot;يحالوا امام القضاءquot;.

هولندا تندد بهجوم الجيش السوري على حماة وتطالب بتشديد العقوبات على دمشق
كما نددت هولندا الاحد بشدة بالهجوم quot;غير المقبولquot; الذي شنه الجيش السوري على مدينة حماة مطالبة بتشديد العقوبات الاوروبية على نظام الرئيس بشار الاسد، كما جاء في بيان لوزارة الخارجية.

وقال البيان ان وزير الخارجية اوري روزنتال quot;تابع برعب العنف الذي مارسه الجيش اليوم في حماة. ان استخدام العنف ضد متظاهرين سلميين غير مبرر وغير مقبولquot;.
واكد البيان ان الحكومة الهولندية تؤيد تشديد العقوبات الاوروبية على نظام الاسد وتطالب مجلس الامن الدولي باصدار قرار يدين اعمال العنف هذه.

واضاف الوزير الهولندي ان نظام الاسد quot;يفقد يوما بعد يوم شرعيتهquot;.