نيقوسيا: افادت منظمة حقوقية الخميس ان الامن السوري اعتقل الاربعاء المعارضين البارزين عدنان وهبة ونزار الصمادي عضوي هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سوريا على الرغم من رفع حالة الطوارئ في البلاد.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان quot;ان جهاز امن الدولة بدمشق اعتقل في 27 تموز/يوليو المعارضين البارزين عدنان وهبة ونزار الصمادي عضوي هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سورياquot;

واشار المرصد الى quot;مصيرهما لا يزال مجهولاquot;.

وادان المرصد في بيانه quot;بشدة استمرار الأجهزة الأمنية السورية بممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين على الرغم من رفع حالة الطوارئquot;.

وكرر quot;مطالبته للسلطات السورية بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليهاquot;.

وذكر المرصد ان عدنان وهبة هو قيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي ونزار الصمادي من الشخصيات الإسلامية البارزة في مدينة دوما.

وتم تشكيل هيئة تنسيق وطنية نهاية حزيران/يونيو هدفها التغيير الوطني الديمقراطي في سوريا ضمت احزاب وشخصيات وطنية معارضة من الداخل والخارج.

كما تضم الهيئة شخصيات معارضة من الداخل كعارف دليلة وميشيل كيلو وفايز سارة وهيثم المالح ومن الخارج برهان غليون وهيثم المناع وزكريا السقال وسمير العيطة واخرين.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس احتجاجات غير مسبوقة تسعى السلطة الى قمعها عن طريق قوات الامن والجيش مؤكدة ان تدخلها املاه وجود quot;ارهابيين مسلحين يبثون الفوضىquot;.