دمشق: وضع الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين حجر الاساس لجر مياه نهر دجلة الى اراضي محافظ الحسكة في شمال شرق سوريا بغية تنمية هذه المنطقة التي تعاني من الجفاف، كما اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا.

وقالت سانا ان الاسد وضع حجر الاساس لهذا المشروع في قرية عين ديوار في منطقة المالكية بمحافظة الحسكة.

واضافت ان المشروع quot;يهدف الى ضخ واستثمار 1250 مليون متر مكعب من مياه نهر دجلة لخدمة اهداف التنمية في الحسكة وذلك من خلال إرواء مساحة نحو 200 ألف هكتار جديدة من أراضي المحافظة وتأمين مياه الشرب للاهالي بواقع 125 مليون متر مكعب سنويا ودعم شبكات ري الخابور القائمة والتي تروي 63 الف هكتارquot;.

وبحسب سانا فان هذا المشروع الضخم quot;سيسهم في زيادة الانتاج الزراعي والحيواني وفي تأمين فرص العمل وخلق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وتحسين الوضع المعيشي لسكان محافظة الحسكة والمناطق التابعة لهاquot;.

واضافت الوكالة ان الاسد quot;وجه الجهات المنفذة والمشرفة على المشروع لمضاعفة الجهود لتنفيذه ضمن المهل الزمنية المحددة وبكفاءة عالية المستوى تحقق الاهداف التنموية لهذا المشروع الحيوي والاستراتيجيquot;.

كما اكد الاسد بحسب سانا ان quot;هذا المشروع سيحظى بالاهتمام اللازم والمتابعة لما له من اهمية كبيرة لاهالي محافظة الحسكة ولسوريا كلهاquot;، معربا عن quot;ثقته بأن هذا المشروع سيرتقي بالواقع التنموي للمحافظة والمناطق التابعة لهاquot;، والتي تعتبر من بين الافقر في سوريا.

وشدد الاسد ايضا على quot;اهمية محافظة الحسكة باعتبارها السلة الغذائية لسوريا وأن هذه المحافظة والمنطقة الشرقية عموما ستشهد عناية كبيرة خلال الفترة القادمة لتحسين اوضاع الاهالي فيهاquot;.

وتشهد سوريا جفافا حادا تضرر منه بحسب ارقام الامم المتحدة 1,3 ملايين شخص، يعيش 95% في شمال شرق البلاد في محافظات الحسكة والرقة ودير الزور.

ويبلغ طول نهر دجلة الفي كلم وهو ينبع من تركيا ويمر في اقصى الشرق السوري وصولا الى شمال العراق مرورا ببغداد.

ويتحد معه في العراق نهر الفرات الذي ينبع ايضا من تركيا ويجتاز ايضا سوريا وشمال شرق العراق على بعد حوالى مئة كلم عن البصرة، ليشكل النهران الكبيران سويا شط العرب الذي يصب في الخليج.