بهية مارديني، أ.ف.ب.: قالت مصادر معارضة سورية إن أكثر ما يؤرق السلطات السورية الأمنية والسياسية تلك الهتافات التي تطالب بإسقاط النظام، وأشارت إلى أن هذا الهاجس تُرجم إلى مطالب مباشرة من أمنيين وسياسيين لممثلين عن الأحياء، وهو الأمر الذي لم يلق تجاوباً يذكر من المتظاهرين ميدانياً.

وقالت المصادر في اتصال لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء من روما quot;طلب مسؤولون أمنيون وسياسيون من ممثلين عن بعض المناطق والمدن أن يمتنع المتظاهرون عن ترديد شعار إسقاط النظام أو أي شعار ينتقص من مكانة وهيبة رئيس الجمهورية، تحت طائلة تشديد القبضة الأمنية على مدنهم وأحيائهم، وإن تم الاستجابة لهذا المطلب تكون وسائل الملاحقة أقل عنفاًquot;، وأضافت المصادر quot;رفض المتظاهرون هذا التوجيه، وشددوا على أنهم مستمرون به حتى النهاية، فيما وافق معظم ممثلي المتظاهرين على عدم التعرض للرئيس السوري بألفاظ نابية في التظاهراتquot;.

وأضافت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها quot;نعتقد أن الحملات الأمنية العسكرية هذا الأسبوع تندرج تحت سببين، الأول محاولة إنهاء التظاهرات قبل شهر رمضان خوفاً من التظاهر اليومي بعد صلاة التراويح، والثاني عقاباً لمناطق لم تلتزم بالأوامر الأمنية بعدم الهتاف لإسقاط النظامquot;.

ويشار إلى أن مطالب الشارع السوري انطلقت من المناداة بالحريات وانتهت بالدعوة لإسقاط النظام، وهو الأمر الذي تبناه المتظاهرون وبعض أطياف المعارضة السورية، وذلك بعد quot;سقوط أكثر من ألفي قتيل واعتقال 20 ألف شخصquot;، وفق مراصد حقوق الإنسان السورية.

والنظام وفق المفاهيم الحقوقية والسياسية هو الآلية والقواعد التي تنظم حياة المجتمع من جميع نواحيه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفي سورية بعد انقلاب آذار/مارس 1963 فرض السلطة العسكرية قوانينها، فأعلنت حالة الطوارئ وعلقت العمل بالدستور وألغت تراخيص الصحف والمجلات وأنشأت المحاكم الاستثنائية والميدانية ومحكمة أمن الدولة وأصدرت قانون مناهضة أهداف الثورة والتأميم والإصلاح الزراعي والمصادرة والاستملاك وغيرها، وألغت استقلال السلطة القضائية، وحلَت الجمعيات وهيئات المجتمع الأهلي وحصرتها بالجمعيات الخيرية فقط وغيرت قوانين النقابات المهنية بما يجعلها أداة بيدها.

لجان quot;التنسيق المحليةquot;، التي لها نشاط في التنسيق بين المتظاهرين وتوجيه المحتجين، طرحت قبل نحو شهرين شروط لقبول أي حوار مع السلطة يهدف لبناء سورية جديدة حرة وديمقراطية، ونتيجة الاستمرار بالحل الأمني عقدت العزم على متابعة الثورة ضد النظام السوري حتى إسقاطه بالطرق السلمية حصراً.

أحزاب المعارضة السورية التي توحدت قبل ثلاثة أسابيع في هيئة تنسيقية تمثل 18 حزباً، تركت الباب موارباً وتعاملت من منطلق سياسي لا عاطفي مع الأزمة، ولم تطالب نهائياً بإسقاط النظام، ووضعت محددات صارمة قبل أي حوار محتمل مع السلطة، من أهمها سحب القوى الأمنية والجيش وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والسماح بالتظاهر على أن يفضي الحوار لمؤتمر وطني يضم المعارضة كلها ويناقش سبل انتقال سورية إلى دولة ديمقراطية تعددية تداولية للسلطة، وهذه الشروط ضمنياً تعني حُكماً إسقاط النظام السياسي تدريجياً بغض النظر عن الشخصيات الحاكمة.

لم تكتف بعض قوى المعارضة السورية بمطلب إسقاط النظام بل باتت تخطط لمرحلة ما بعد سقوطه، وعُقد في اسطنبول مطلع الشهر الجاري quot;المؤتمر الوطني للإنقاذquot; وضم إسلاميين وليبراليين توحدت صفوفهم خلف هدف quot;ترتيب شؤون سورية في مرحلة ما بعد سقوط النظامquot; عبر quot;مرحلة انتقاليةquot; تقودها quot;لجنة إنقاذ وطنيquot; تمثل كافة مكونات المجتمع السوري.

ناشطون سوريون: منعنا التغطية لمؤتمر اسطنبول لمخاوف أمنية

اعتبر ناشطون سوريون تحدثوا الى ايلاف أن ملتقى الناشطون السوريون الذي ينعقد حاليا في اسطنبول quot; قليل الكلام كثير الفعل quot;، ولفتوا الى أنهم منعوا التغطية الاعلامية للمؤتمر بشكل موسع نظرا للمخاوف الأمنية على الناشطين الذين أتوا من داخل سوريا .

وافتتح ملتقى النشطاء السوريين أمس الاربعاء ليضم 200 ناشطا وناشطة سورية أتوا من داخل سوريا ومن 20 دولة وسيستمر لمدة أربعة أيام .

وتم عرض أوراق عمل في المجالات الاعلامية والسياسية والحقوقية والاغاثية وسط تفاعل كبير من الناشطين وتقديم مداخلاتهم وتجاربهم في دعم الثورة في سوريا ، كما تم عرض قصص نجاح لبعض المجموعات الناشطة وأعلن عن جائزة لأفضل مشروع لدعم الثورة .

وقال معاذ السباعي المنسق العام لملتقى النشطاء السوريين لـquot;ايلافquot; ان ملتقى النشطاء السوريين مستمر حتى 30 الشهر الجاري ، وأشار الىquot; أنه ملتقى جمعي هدفه التقارب والتنسيق بين النشطاء السوريين في الداخل والخارجquot;.

وحول تفاصيل اليوم أجاب quot;انتقل الملتقى اليوم الى الجانب التدريبي اصبح هناك توزيع للمشاركين الى مجموعات عمل تدريبية تعمل على تسع مسارات تدريبية حول حقوق الانسان والتقنيات والاغاثة والاعلام والتأثير السياسي ..quot;.

ولفت الى quot;تميز الملتقى وفعالياته بالايجابية وميل الشباب والشابات الى انجاح العمل وطرح مشاريع جديدة وابداعية ذات اهداف اولية لدعم الثورة السورية واهداف استراتيجية لبناء سوريا الغدquot;.

واضاف quot;ان المجتمعين الشباب والشابات السوريين ابدوا اصرارا كبيرا على مواصلة العمل الدؤوب من اجل المصلحة العليا لسوريا رغم طول فترة الثورة والمصاعب التي يمرون بها والتحديات التي يواجهونها quot;.

من جانبه قال محمد سرميني مدير العلاقات العامة لملتقى النشطاء السوريين ان 200 ناشط سوريينquot; توافدوا من أكثر من 20 دولة من لدعم الثورة السورية هدفهم الأساسي التعارف فيما بينهم والعمل على تنسيق من أجل أداء أكثر فاعلية وتخصصية ، والخروج بمشاريع عملية تخدم الثورة في المجالات الخمسة التي اجتمع النشطاء من أجل العمل بها وهي المجال الإعلامي والسياسي والإستراتيجي والحقوقي والإغاثي وكذلك اللوجستي التي تصب في خدمة الثورة السورية الساعية إلى اسقاط النظام .quot;

وأضاف quot;الملتقى يسعى لإقامة شبكة علاقات بين النشطاء هي نواة لعمل مؤسساتي يخدم سوريا المستقبل بعد اسقاط النظام .. ويرى الشباب ان الجهد الأكبر ينصب على عمل بناء سوريا دولة الحرية والعدالة الإجتماعيةquot;.

وقال كمال غ المشارك في الملتقى لـquot;ايلافquot; ، ان الملتقى يتكون من دورات تدريبية وورشات عمل تهدف لرفع كفاءة النشطاء والعمل بشكل مهني وعلى الارض اضافة الى تنسيق وتطوير العمل .

واضاف لم نعش حياة سياسية في سوريا في ظل سنوات حكم البعث لذلك تبدو الان من الاهمية بمكان ان ننسق جهودنا حتى لايصبح هناك فراغ سياسي في سوريا بعد سقوط النظام فهناك اهمية لانشاء نواة شبكة تؤسس العمل المدني في سوريا .

وقال الشباب والشابات المشاركين وعدوا ان هذا الملتقى لن يكون الاول والاخير وسيعملون باستمرار على تنسيق جهودهم لمستقبل سوريا.

قتيل في دير الزور برصاص قوات الامن والالاف ينددون

ومن جهة أخرى، قتل مدني مساء الخميس في دير الزور برصاص قوات الامن خلال حملة امنية نفذتها في احياء عدة من هذه المدينة الواقعة شرق البلاد والتي شهدت تظاهرة كبرى للتنديد بمقتله، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في نيقوسيا quot;سقط شهيد مدني في دير الزور برصاص قوات الامن في حي الحويقةquot;.

واضاف من مقره في لندن انه quot;على الاثر نزل حوالى ثلاثة الاف شخص من ابناء المدينة الى الشوارع وتجمعوا امام منزل المحافظ الجديد سمير عثمان الشيخ حيث تظاهروا احتجاجا على سقوط القتيلquot;.

واوضح ان قوات الامن عمدت خلال قيامها بحملات امنية في احياء عدة من البلدة مساء الخميس الى اطلاق النار بغزارة في حيي quot;الحويقةquot; وquot;الستة الا ربعquot; حيث quot;تصدى لها الاهالي باقامة متاريس وحواجز لمنعها من التقدمquot;.

واضاف ان quot;اطلاق النار استمر الى حين سقوط الشهيد قرابة الساعة 17,30 تغquot;.

واكد عبد الرحمن ان المرصد السوري لحقوق الانسان quot;يستنكر ويدين مقتل المتظاهرquot;، محذرا المحافظ الجديد من ان quot;دير الزور ليست سجن عدرا المركزي في دمشق الذي كان المحافظ الجديد مديرا له قبل تعيينه محافظاquot;.

وكان مدير المرصد اعلن لوكالة فرانس برس في وقت سابق الخميس ان quot;قوات الامن السورية قامت بعمليات مداهمة في عدة احياء من مدينة دير الزور منها الجورة والحميدية والحويقة والجبلية والعمال تصدى لها الاهالي باقامة حواجزquot;، مشيرا الى ان quot;هذه الحملات لم تثمر الا عن اعتقال شخصينquot;.

واضاف ان quot;النشطاء اعتبروا ذلك استعراضا للمحافظ الجديدquot; الذي تم تعيينه بعد ان شهدت هذه المدينة الجمعة مظاهرة ضخمة شارك فيها اكثر من 550 الف شخص بحسب ناشطين حقوقيين.

وبحسب عبد الرحمن فان دير الزور quot;تشهد يوميا اعتصامات مسائية في ساحة الباسل التي اطلق عليها المحتجون اسم ساحة التحريرquot;.