من تظاهرات جمعة quot;أحفاد خالدquot; في حماة

ينظم عدد من النشطاء السوريين اليوم حملة quot;الأسبوع السوري.. أحرار وراء القضبانquot; في عدد من المدن السورية للإفراج عن المعتقلين منذ بداية الاحتجاجات التي تدخل أسبوعها العشرين، والذين بلغ عددهم قرابة عشرة آلاف معتقل.


دمشق: يطلق عدد من النشطاء السوريين اليوم الاثنين حملة quot;الأسبوع السوري.. أحرار وراء القضبانquot; تضامناًمع المعتقلين، وهي عبارة عن دعوة لتجمع سلمي صامت لإحداث حراك يومي ضد النظام السوري.وانطلقت الحملة قبل أسبوع على شبكة الإنترنت، بهدف إنضاج الحركة الاحتجاجية في سوريا.

وتعتمد الحملة التي اتخذت quot;معا حتى يعود أحرارنا للتحليق معنا في سماء الحريةquot; شعاراً لها على التجمع في إحدى الأسواق والتحرك بطريقة عشوائية وبشكل صامت كليا دون ترديد أي شعار أو هتاف، ودون رفع أي لافتات أو توزيع أي منشورات.

وأفادت منظمة حقوقية الاثنين ان الاجهزة الأمنية السورية اعتقلت عدة موظفين في ريف دمشق في اطار حملتها الامنية لقمع حركة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف اذار/مارس.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;قوات الامن قامت أمس الاحد باعتقال تسعة موظفين من اهالي الحجر الاسود (ريف دمشق) وعدة عمال في صحنايا (ريف دمشق)quot;.

واورد المرصد لائحة بأسماء المعتقلين. واشار المرصد الى ان quot;تظاهرة خرجت مساء امس في حي الحجر الاسود في دمشق من جامع الرحمن باتجاه شارع الثورة تطالب بإسقاط النظام ردا على حملة الاعتقالات التي نفذتها الاجهزة الامنيةquot;.

واضاف المرصد ان quot;الاجهزة الامنية اعتقلت السبت نحو 26 شخصا من حي جوبر في دمشق بينما كانوا عائدين من عزاء الى بيوتهمquot;. وكان يوم السبت شهد حملة اعتقالات في احياء ركن الدين والقابون والقدم في العاصمة.

ميدانياً، انتشرت قوات عسكرية بكثافة يوم الاحد في بعض احياء مدينة حمص (وسط) استعدادا لشن حملة أمنية فيها بينما طالت حملة الاعتقالات التي تشنها الأجهزة الأمنية المئات منذ الخميس في دمشق، حسبما افاد ناشطون حقوقيون.

يأتي ذلك فيما أصدر الرئيس السوري بشار الاسد مرسوما يقضي بتعيين سمير عثمان الشيخ محافظا لدير الزور (شرق) التي شهدت يوم الجمعة الماضي تظاهرة ضخمة شارك فيها اكثر من 550 الف شخص بحسب ناشطين حقوقيين.

وذكر رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان quot;قوات ومدرعات الجيش السوري انتشرت بكثافة في دوار الفاخورة ومحيط حي النازحينquot;، مرجحا ان يكون ذلك quot;استعدادا لشن عملية عسكرية وامنية في المنطقةquot;.

وكان اكثر من خمسين شخصا قتلوا في مدينة حمص وسط البلاد خلال الاسبوع الماضي بحسب الناشطين الذين يتهمون النظام بزرع الفتنة الطائفية بين اطياف المدينة. كما عمّ اضراب السبت مدينة حمص بالكامل فيما تواصل الحصار الامني على باب السباع واستمر انقطاع الماء والكهرباء.

واضاف ريحاوي ان quot;حملة اعتقالات واسعة طالت المئات في حي ركن الدين والقابون في دمشقquot;، مشيرا الى quot;تواجد امني كثيف في الازقة ومفارق الطرق ومداخل الاحياء في القابون حيث يتم التدقيق في لوائح المطلوبين على الداخلين والخارجين من الحيquot;.

من جهته ذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان quot;عناصر الجيش في حي القابون انتشروا ونصبوا رشاشات 500 على مداخل الحارات الرئيسة وأمام المساجدquot;. واضاف ان quot;قوات الامن دهمت المنازل وقامت بحملة اعتقالاتquot;، مشيرا الى انها quot;حطمت الاثاث ومزقت المفروشات أثناء دخولها للمنازل بحجة البحث عن اسلحة دون ان تجد شيئاquot;.

وذكر عبد الرحمن quot;ان ثلاث تظاهرات خرجت امس السبت في حي الميدان في دمشق، الاولى من قرب مسجد الماجد في الزاهرة والثانية بعد صلاة العشاء من مسجد الدقاق والثالثة خرجت في شارع الكورنيش قرب مسجد المنصورquot;.

ولفت الى ان هذه التظاهرات quot;قامت بإغلاق طريق السيارات قبل ان تنفض من دون ان يسجل اي حالة اعتقالquot;. وذكر عبد الرحمن ان quot;مدينة سراقب الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) شهدت صباح الاحد حملة مداهمات واعتقالاتquot;.

واضاف ان quot;عناصر من الجيش الموجودين على مشارف المدينة اطلقوا النار بكثافة لتفريق اهالي سراقب الذين تجمعوا لقطع الطريق الدولي المؤدي من حلب الى دمشق عند مدخل المدينة احتجاجا على العمليات الامنيةquot;.

واضاف مدير المرصد quot;قامت قوات الامن بعد فتح الطريق بحملة اعتقالات في المدينة اعتقلت على اثرها اكثر من 15 شخصاquot;. واشار الى ان quot;عناصر الامن التي يرافقها quot;شبيحةquot; النظام عمدت الى تكسير المحال واثاث المنازل كما باغتت الاهالي واثارت حنقهمquot; في هذه المدينة التي تشهد تظاهرات بشكل شبه يومي.

من جهتها اشارت صحيفة تشرين الحكومية الصادرة الاحد الى ان المشاركين في اللقاء الوطني للمغتربين السوريين الذي عقد في دمشق السبت تحت عنوان (وطني سورية)، اعربوا عن quot;تأييدهم الكامل لمسيرة الإصلاح الشامل في سورياquot; التي اعلن عنها الاسد.

وأدان المؤتمرون في بيانهم quot;كل أشكال القتل والتخريب التي مارستها الجماعات المسلحة بحق السوريين وطالبوا بمحاسبة مرتكبيها وفق القانون بأسرع وقتquot; بحسب الصحيفة. وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره في لندن، فان زهاء 1483 مدنيا قتلوا خلال اربعة اشهر من الاحتجاجات، بينما اعتقل الالاف.

كما ابدت منظمة حقوقية الاحد مخاوفها على حياة نشطاء لا تزال الاجهزة الامنية السورية تحتجزهم منذ منتصف ايار/مايو بعد ان سلموا انفسهم اثر بيان لوزارة الداخلية يدعوهم الى تسليم انفسهم مقابل وقف ملاحقتهم.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;الأجهزة الأمنية لا تزال تعتقل منذ 12 ايار/مايو النشطاء الأشقاء غسان (1972) وبشار (1976) ومحمد (1990) صهيوني المتحدرين من مدينة بانياس (غرب)quot;، مشيرا الى انهم quot;سلموا انفسهم بناء على بيان وزارة الداخلية القاضي بالافراج عنهم فورا بعد التوقيع على تعهد بعدم التظاهرquot;.

وكانت وزارة الداخلية دعت في بداية ايار/مايو quot;من غرر بهم وشاركوا او قاموا بافعال يعاقب عليها القانون من حمل للسلاح او اخلال بالامن او الادلاء ببيانات مضللة، المبادرة الى تسليم انفسهم واسلحتهم الى السلطات المختصةquot;.

واشارت الوزارة في بيان الى انه quot;سيصار الى إعفائهم من العقاب والتبعات القانونية وعدم ملاحقتهمquot;. واضاف المرصد ان احتجازهم ما زال مستمرا على الرغم من صدور مرسوم رئاسي ينص على quot;العفو العام عن كل الجرائم المرتكبة قبل 31 ايار (مايو) 2011quot;.