القدس: اعلن رئيس بلدية باريس برتران دولانويه الاثنين في القدس تأييده حصول دولة فلسطين على عضوية كاملة في الامم المتحدة، وذلك في مستهل زيارة للاراضي الفلسطينية تستمر يومين.

وقال دولانويه في مؤتمر صحافي quot;من حق الشعب الفلسطيني ان يحصل على دولة في الامم المتحدة. انه افضل سبيل لاجراء مفاوضات (سلام مع اسرائيل)quot;، املا في ان تصوت فرنسا في مجلس الامن الى جانب دولة فلسطينية كاملة العضوية.

وكانت فرنسا اعلنت انها ستمتنع عن التصويت في حال طرح طلب عضوية فلسطين في الامم المتحدة على طاولة مجلس الامن الدولي في حين اكدت الولايات المتحدة انها ستلجأ الى حق النقض (الفيتو).

واضاف دولانويه quot;رغم ذلك، لن اصبح عدوا لدولة اسرائيلquot;، مؤكدا ان quot;المستقبل هو ايضا من حق هذين الشعبينquot;، الاسرائيلي والفلسطيني.

وانتقد قرار اسرائيل بتجميد الاموال العائدة الى الفلسطينيين ردا على انضمام دولة فلسطين الى منظمة اليونيسكو في نهاية تشرين الاول/اكتوبر، مبديا اسفه لquot;حرمان الفلسطينيين ما هو ملكهمquot;.

ويزور دولانويه اسرائيل منذ الاحد، والتقى الاثنين نوعام شاليط والد الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي اسر في قطاع غزة لاكثر من خمسة اعوام قبل ان يتم الافراج عنه في 18 تشرين الاول/اكتوبر في مقابل اطلاق سراح 1027 معتقلا فلسطينيا.

كذلك، التقى ذوي صلاح حموري، الفرنسي من اصل فلسطيني المعتقل في اسرائيل منذ اذار/مارس 2005، معتبرا ان quot;عدم الافراج عنه حتى الان امر مؤسف للغايةquot;.

ويزور دولانويه رام الله يومي الثلاثاء والاربعاء حيث سيلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، ثم يتوجه الى اريحا حيث يطلق مشروع تعاون في في قطاع المياه.