أنقرة: أعرب وزير الخارجية التركي عن قلق بلاده بشأن تصريحات صدرت أخيرًا من قائد ايراني بارز بأن طهران ستستهدف درع الصواريخ التابع لحلف شمال الأطلسي في تركيا اذا تعرضت للتهديد.

فقد قال مسؤول في وزارة الخارجية التركية لوكالة فرانس برس الخميس من دون الكشف عن اسمه ان وزير الخارجية احمد داود اوغلو quot;اعرب الى نظيره الايراني كلاميًا عن قلقناquot;.

وكان داود اوغلو التقى الاربعاء بوزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي على هامش اجتماع لمنظمة التعاون الاسلامي في جدة. وكان قائد القوة الجوية لحرس الثورة الايراني العميد امير علي حاجي زاده قد صرح أخيرًا بأن طهران ستستهدف الدرع الصاروخي للحلف الأطلسي في تركيا المجاورة إذا تهددها عمل عسكري.

ونقلت وكالة مهر للانباء عن حاجي زاده قوله ان quot;الدرع الصاروخية الغربية (في تركيا) ستكون الهدف الأول للوحدات العسكرية والدفاعية الإيرانية في حال تعرضت الجمهورية الإسلامية الايرانية إلى أي تهديد عسكريquot; قبل التحرك ضد اهداف أخرى.

ورغم ان المسؤولين الايرانيين قالوا مرارًا أنهم سيردون بصواريخ باليستية ضد اسرائيل اذا تعرضوا للهجوم، فإن تعليق حاجي زاده هو الاول الصادر من الحرس الثوري عن استهداف تركيا.

وكانت تركيا قبلت استضافة نظام رادار للإنذار المبكر في جنوبها الشرقي قرب ايران في اطار منظومة الدرع الصاروخي الأطلسية التي تقول الولايات المتحدة إنها تهدف إلى اجهاض التهديدات الصاروخية من الشرق الاوسط، ومن ايران خاصة. ويصرّ المسؤولون الاتراك على ان الدرع لا يستهدف بلدًا بعينه.