هانوي: اوقفت الشرطة في هانوي كاهنا وعشرين كاثوليكيا فيتناميا آخرين الجمعة بينما كانوا يطالبون باستعادة قطعة ارض تطالب بها الكنيسة منذ فترة طويلة، كما قال عضو في رعيتهم.

وتوتر الوضع في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر بين رجال الدين والسلطة الشيوعية قرب رعية تاي ها حيث كانت السلطات بدأت اعمال بناء خزان لمعالجة المياه المبتذلة على قطعة الارض هذه التي تطالب بها الكنيسة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال لو كيوك كوان العضو في الرعية والمحامي، quot;تم استجواب كاهن وحوالى 20 من اعضاء الرعية هذا الصباح بينما كانوا متجمعين حول بحيرة هوان كييم (مكان للتنزه في وسط المدينة)، للاحتجاج على احتلال ممتلكات الكنيسةquot;.

وكان حوالى مئة شخص حاولوا التظاهر امام مكتب الادارة المحلية في هانوي لايداع عريضة المطالبة بقطعة الارض هذه.

وسارعت قوات الامن الى التدخل لتفريقهم واوقفت عشرين منهم، بينهم الكاهن نغيوين فان فونغ ومسؤولان آخران من ابناء الرعية، كما اضاف المحامي.

وكانت الشرطة فرقت بطريقة سلمية تظاهرة مماثلة شارك فيها 150 كاثوليكيا في 18 تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان الملف محور تظاهرات في 2008. وحكم آنذاك على ثمانية من الكاثوليك في تاي ها بالسجن مع وقف التنفيذ بتهمة الاخلال بالامن العام والتعرض للاملاك.

وبعد الاستقلال في 1954 صادرت السلطات الشيوعية املاكا للكنيسة.

وما زال الموضوع مثار خلاف كبير بين هانوي والفاتيكان اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية لكنهما استأنفا في السنوات الاخيرة حوارا مهما.

والكنيسة الكاثوليكية الفيتنامية هي اكبر كنيسة في جنوب شرق آسيا بعد الكنيسة الكاثوليكية في الفيليبين، ويبلغ عدد افرادها ستة ملايين من اصل عدد السكان البالغ 86 مليون نسمة.