القدس: نشرت صحيفة هارتس الاثنين دراسة تفيد ان عدد المدارس الابتدائية المختلطة للاطفال اليهود في اسرائيل انخفض بشكل كبير في السنوات الاخيرة تحت ضغط من الوسط الديني و نظرا للارتفاع الكبير في معدلات المواليد بين السكان المتدينين.

واوضحت الدراسة ان نحو 40% من المدارس الابتدائية قامت بالفصل بين الجنسين.

وارتفع عدد المدارس الدينية التي ترفض الاختلاط بين الجنسين الى ثلاثة اضعاف خلال عشرة اعوام. ومن اصل 391 مدرسة هناك 140 مدرسة مختلطة فقط بينما كانت النسب معكوسة قبل عشرة اعوام.

وتنقسم المدارس الابتدائية الى ثلاثة تيارات في اسرائيل وهناك تيار رابع للاقلية العربية (20% من السكان).

ووفقا لارقام رسمية فان التيار الرئيسي للمدارس في اسرائيل هو مدارس الدولة العلمانية والمختلطة والتي كان فيها نحو 321 الف طفل في 2010 .

ويتكون التياران الاخران من مدارس الدولة الدينية التي تضم حوالى 109 الاف طالب والمدارس الاصولية المتشددة التي رفضت دائما الاختلاط وسجلت ارتفاعا حادا حيث تضم نحو 138الف طالب.

ونقلت الصحيفة عن الحاخام ميكايل ملخيور الذي شغل في السابق منصب نائب وزير التعليم قوله ان quot;هذا التطور مقلق لانه يعكس الاتجاه نحو التطرف الدينيquot;.

وقد تجلى هذا التوجه في الاونة الاخيرة بممعارضة الحاخامات لاستماع الجنود لغناء المجندات خلال الاحتفالات العسكرية والفصل بين الجنسين على بعض خطوط الحافلات التي تمر باحياء المتدينيين في القدس.