مقديشو:فجر انتحاري نفسه الثلاثاء في مقديشو بعد توقيفه، فقتل على الفور جنديين واصاب اربعة مدنيين على الاقل بجروح، كما اعلن مصدر امني.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المسؤول الامني الحكومي عبدي حاشي quot;اوقف جنود شخصا بينما كان يقود سيارته التي كنا نعتقد انها محشوة بالمتفجرات. وعندما طلب الجنود من السائق فتح باب السيارة، عمد الى تفجير العبوة التي كان يحملهاquot;.

واضاف quot;قتل جنديان والانتحاري في هذا الانفجار الذي اصاب ايضا اربعة على الاقل من المارةquot; بالقرب من مستديرة quot;الكيلومتر 4quot; احد ابرز تقاطعات الطرق في المدينة.
ويندرج هذا الانفجار الذي لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنه في اطار تصعيد الهجمات بالقنابل وتفجير العبوات المخبأة على جوانب الطرق في العاصمة الصومالية في الاسابيع الاخيرة.

وتعزى هذه الهجمات الى الاسلاميين المتطرفين من حركة الشباب الاسلامية الذين وعدوا لدى انسحابهم الجزئي من العاصمة الصومالية مطلع آب/اغسطس باستخدام اساليب حرب العصابات.
وفي تشرين الاول/اكتوبر، فجر انتحاري من حركة الشباب الاسلامية شاحنة محشوة بالمتفجرات فقتل 82 شخصا على الاقل، وهو اكثر الهجومات دموية في تاريخ الحركة.

وتسيطر حركة الشباب على القسم الاكبر من جنوب ووسط الصومال، لكنها تواجه ضغوطا عسكرية متزايدة.
وتواجه حركة الشباب قوات الاتحاد الافريقي (اميصوم) في مقديشو، وهي تواجه الان الجيش الكيني في الجنوب، منذ تشرين الاول/اكتوبر، والجيش الاثيوبي الذي انتشر مؤخرا في الغرب كما يؤكد شهود.

ولم يحرز الجيش الكيني تقدما عسكريا ملحوظا في الجنوب، واكتفى الاثيوبيون بتجميع قواتهم ومعداتهم على الجانب الاخر من حدودهم.