باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه مساء الثلاثاء انه بعد quot;الشكquot; لدى اليمين quot;عاد الاملquot; لامكانية اعادة انتخاب الرئيس نيكولا ساركوزي عام 2012.

وقال جوبيه في ختام مؤتمر حزب التجمع من اجل الجمهورية حول مشروعه للعام 2012 quot;قبل ثلاثة اشهر، يجب ان نقول ذلك بصراحة، كان الشك يخيم على القلوب اما اليوم فان الامل قد عادquot; خصوصا بسبب quot;ضعف المرشح الاشتراكيquot;.

وقال جوبيه ان مرشح الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند quot;مقيد بتحالفات غير معقولةquot; وهو quot;يتردد في تحديد برنامج من اجل فرنسا اكان في مجال الطاقة او في اعادة تشكيل اوروبا او في مركز فرنسا في الامم المتحدةquot;.

واعتبر انه quot;أمر مقلق بالنسبة لشخص يريد ممارسة السلطة العلياquot;.

وانتقد جوبيه عددا من النقاط في المشروع السياسي لمرشح الحزب الاشتراكي منها خلق quot;300 الف وظيفةquot; وكذلك quot;تعيين 60 الف استاذ اضافيquot; وتحديد quot;سن التقاعد بعمر 60 عاماquot;.

وقال quot;ما من حزب يخوض حملة انتخابية في اوروبا ويعد بتخفيض سن التقاعدquot;.

واكد جوبيه quot;لدينا قوة مرشحناquot; نيكولا ساركوزي الذي quot;قام باصلاحات عميقة منذ حوالى خمس سنوات والذي في خضم الازمة حدد الهدف الجيد واسمع عاليا وبقوة صوت فرنسا في اوروبا وفي مجموعة الثماني وفي مجموعة العشرين وفي الامم المتحدة وفي العالمquot;.

وحتى الان، لم يفصح ساركوزي عن نواياه حيال ترشحه للانتخابات الرئاسية التي ستجري في نيسان/ابريل وايار/مايو 2012 ولكن معظم وسائل الاعلام تعتبر انه سيخوض المعركة لولاية ثانية.

واعطت استطلاعات الرأي الاخيرة هولاند متفوقا بشكل كبير على ساركوزي في حال تنافسا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. كما تضع استطلاعات الرأي المرشح الاشتراكي امام الرئيس المنتهية ولايته في الدورة الاولى ولكن الفارق قد تقلص مؤخرا.