باريس: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء الى عدم التسرع في الحكم على الربيع العربي انطلاقا من نتائج الانتخابات التي جرت حتى الان في كل من تونس ومصر، قائلا بانه يفضل quot;تخبطاتquot; الديموقراطية على quot;الهدوء المزعوم للديكتاتورياتquot;.

وقال ساركوزي خلال حفل افتتاح مقر quot;غوغل فرنساquot; في باريس quot;اعجب من الذين يحكمون بهذه القساوة على نتائج الانتخابات في عدد من الدول، لانه من الصعب ان نقول للناس +نعطيكم الديموقراطية الا اننا نطلب منكم ان تقترعوا للذين نريدهم نحن وليس للذين تريدونهم انتم+quot;.

وتابع الرئيس الفرنسي quot;اريد ان اذكر باننا عرفنا بعد ثورة 1789 سنوات الرعب، وكان لا بد من مرور قرن في فرنسا لاقامة الديموقراطيةquot;، مضيفا quot;لا بد من اعطاء بعض الوقت للبلدان على الضفة الاخرى من المتوسط لتقيم الديموقراطية ولا يجوز الحكم عليهم بهذه القساوةquot;.

وحل الاسلاميون في الطليعة في كل من مصر وتونس والمغرب حيث اجريت انتخابات تشريعية.

الا ان ساركوزي اضاف quot;سنكون متنبهين لما ستقوم به الحكومات الجديدةquot;، مضيفا quot;لدينا خطوطنا الحمر: المساواة بين الرجل والمرأة واحترام تنوع الراي، وحرية التعبير عبر الانترنتquot;.

وخلص ساركوزي الى القول quot;ستحصل خيبات امل وستكون هناك مصاعب. الا ان خيار دعم الديموقراطية هو خيار لا رجعة فيهquot;، مضيفا quot;افضل هذه التخبطات وهذه المشاكل، على الهدوء المزعوم للديكتاتورياتquot;.