لاغوس: قال مسؤول بخدمات الطوارئ ان انفجارا قويا وقع في مدينة كادونا شمال نيجيريا الاربعاء ما اسفر عن مقتل سبعة اشخاص على الاقل واصابة العديدين، غير ان المسؤول قال ان سبب الانفجار مازال غير واضح.
وقال يشاو شعيب المتحدث بلسان الهيئة الوطنية للتعامل مع حالات الطوارئ quot;احد قتلى انفجار كادونا طفل في الثالثة من عمره وقد اخذ والداه الجثة للدفن (...) وحتى الان نقلت سبع جثث للمشرحة بينما يتلقى العديد من المصابين العلاج في المستشفياتquot;.
ومن غير الواضح ما اذا كانت الجثث السبعة بينها جثة الطفل.
وكانت الشرطة ذكرت اولا ان الانفجار يبدو ناجما عن حادث، غير ان تكهنات ثارت لاحقا حول ما اذا كان بفعل قنبلة بسبب شدة الانفجار، وحديث الشهود عن الحاقه اضرارا واسعة حيث دمر عددا من المحال القريبة.
وقال شعيب في وقت سابق ان اشلاء الجثث تناثرت في موقع الانفجار وان عمال الاغاثة يقومون بجمعها.
وقال شعيب ان الانفجار احدث ذعرا اذ شهدت المدينة قبلا انفجارات فضلا عن اعمال شغب قاتلة اعقبت الانتخابات التي جرت في نيسان/ابريل.
واضاف شعيب quot;لقد كان انفجارا قوياquot;.
وفي وقت سابق ايضا قال امينو لاوان متحدثا بلسان الشرطة ان المعلومات الاولية المتوافرة تشير الى ان الانفجار نجم عن حادث.
وقال لاوان في وقت سابق من اليوم الاربعاء quot;في البداية ظننا انه انفجار قنبلة، ولكن تقييمنا الاولي يشير الى انه حادث وقع في احد محال بطاريات السيارات وقوارير الغاز .. تسبب الانفجار في وفيات واصاباتquot;.
يذكر ان كادونا تقع في الشمال النيجيري حيث الاغلبية الاسلامية، وتشهد المنطقة توترا منذ اعمال شغب عدت بين الاسوأ اعقبت انتخابات نيسان/ابريل التي فاز فيها غودلاك جوناثان، المسيحي الجنوبي، برئاسة البلاد.
وقال السكان ان الانفجار وقع في منطقة من المدينة معظم سكانها من الايبو المسيحيين.
وقال عبد الله ابراهيم الذي يبيع الحديد في حديث عبر الهاتف quot;وقع انفجار من اسطوانة غاز في احد محال قطع الغيار في المنطقة وثارت الشائعات في المدينة بهجوم تفجيريquot;.
واضاف quot;حيث ان المنطقة يسكنها (عرق) الايبو المسيحيون من التجار المتعاملين في قطع الغيار والثلاجات ظن الناس ان الانفجار استهدفهم، وشاع الذعر في اجزاء من المدينة...quot;.
كما ادلى ساكن اخر بحديث مماثل.
وكانت اعمال شغب استمرت ثلاثة أيام في شمال البلاد عقب انتخاب الرئيس في نيسان/ابريل اسفرت عن مقتل اكثر من 800 شخص، بحسب مجموعات حقوقية.
كما يشهد الشمال المسلم تفجيرات وعمليات اطلاق نار منذ شهور تتهم جماعة بوكو حرام الاسلامية بالمسؤولية عنها.