نيويورك: حذرت الأمم المتحدة اليوم من مخاطر ظاهرة إنتهاك حقوق الأطفال عبر شبكة الإنترنت، وطالبت دول العالم بتعزيز قوانينها المحرمة لهذه الممارسات الخطرة المضرة بسلامة الأطفال.

ونوه بيان للأمم المتحدة إلى أن صندوق الأمم المتحدة للطفولة quot;يونيسيفquot; أصدرت اليوم تقريرًا حول سلامة الأطفال على شبكة الإنترنت، إستعرضت خلاله أشكال الإساءة للأطفال واستغلالهم عبر شبكة الإنترنت، بما في ذلك عرض صور إباحية أو التحرش بهم عبر المواقع الإلكترونية.

وأوضح البيان أن عدد المواقع التي عرضت صورًا فيها إساءة إلى الأطفال بلغ 16 ألف و700 موقع خلال عام 2010، بزيادة تصل إلى ستة آلاف عن عام 2006.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ عدد من التوصيات والإجراءات ضد تلك المواقع، لا سيما أن 73 % من الأطفال، الذين تظهر صورهم وهم في أوضاع تعبّر عن العنف والإباحية في هذه المواقع تقلّ أعمارهم عن العاشرة، وأكثر الأطفال المعرضين لتلك الانتهاكات هم الفتيات القوقازيات الصغار اللاتي تتراوح أعمارهن بين سنة واحدة وعشرة أعوام.

ونوه البيان إلى أن تقرير اليونيسف أشار إلى أن الدراسة التي أجرتها المنظمة في 166 دولة بشأن هذه الظاهرة خلصت إلى أن 45 من هذه الدول تطبق تشريعات كافية لمحاربة إنتهاكات حقوق الأطفال عبر شبكة الانترنت.

وعن عوامل الخطر التي تعرّض الأطفال للاستغلال على شبكة الإنترنت، أوضح البيان أنها تتجسد في عدم الوعي الكافي بين أوساط الآباء والظروف الاقتصادية الصعبة.. منوهًا بأن تقرير اليونسيف يوصي باتباع نهج يعتمد على تمكين الأطفال لحماية أنفسهم ومعاقبة المنتهكين وتقديم الدعم للضحايا.