اثار اعلان كنيسة نيوزيلندية تظهر فيه مريم العذراء مرتاعة وهي تنظر الى النتيجة التي سجلها جهاز فحص الحمل ، موجة غضب في انحاء البلاد.

وتولت وكالة اعلانية تصميم الملصق الدعائي الذي عُلق خارج كنيسة القديس ماثيو الانجليكانية الكبيرة في مدينة اوكلاند. ويصور الاعلان مريم العذراء بالاسلوب الكلاسيكي الذي كان شائعا في لوحات عصر النهضة.

واستدرجت المسابقة التي اعلنتها الكنيسة لأحسن تعليق على الصورة ردودا تثير التساؤلات. ويقول احد التعليقات المقترحة للصورة quot;ياي! أرجو ان تكون بنتاquot; ، وآخر يقول quot;أين الطريق الى المستشفى؟quot; وتعليق ثالث يقول quot;إذا قلتُ إني عذراء لن تقتلني أمي وأبيquot;.

واحتج احد المشاركين قائلا ان الكنيسة تمادت ويجب ألا تكون مريم العذراء موضوع حملة مبتذلة سواء أكانت نياتها طيبة quot;أو ليست طيبة الى هذا الحدquot;.
وشجب آخر الاعلان قائلا انه جارح للغاية.

ولكن كنيسة القديس ماثيو ليست غريبة على مثل هذه السجالات. إذ روجت الكنيسة بمناسبة اعياد الميلاد قبل عامين اعلانا تظهر فيه مريم العذراء في فراش واحد مع جوزيف وكلاهما عاريان على ما يبدو بعد ممارسة الجنس. وجاء التعليق موحيا بأن ارادة الله شاءت ألا تتكلل جهود جوزيف بالنجاح. واثار الاعلان موجة غضب فرضت ازالته بعد استهدافه بهجمات متعددة.

وقال القس غلين كاردي مدافعا عن الملصق الجديد ان وهم عيد الميلاد ممتع بزينته وغزلانه واغانيه ولكن هناك حقائق على ارض الواقع ايضا. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن القس كاردي ان الاعلان يتحدث عن quot;حمل حقيقي وأم حقيقية وطفل حقيقيquot;. واضاف ان الملصق يوجه رسالة قلق وشجاعة وأمل. واضاف quot;ان مريم كانت غير متزوجة وشابة وفقيرة ، وهي بالتأكيد لم تكن أول امرأة في هذا الموقف ولا الأخيرةquot;.
ولكن المتحدثة باسم الأبرشية الكاثوليكية رفضت هذا التفسير قائلة ان القائمين على كنيسة القديس ماثيو quot;أرونا مرة اخرى انهم ابتعدوا عن المسيحية التقليدية رغم ان قلوبهم صافيةquot;.

وأوضحت المتحدثة ان عيد الميلاد عيد حقيقي وانه يحتفي بحمل حقيقي. quot;والحقيقي ايضا ان قلق الامهات الشابات غير المتزوجات واحتياجاتهن تحتاج الى معالجتها برحمة وعنايةquot;. واضافت ان كنيسة القديس ماثيو تتجاهل باعلانها تناول النصوص المقدسة لقضايا الحمل وميلاد المسيح حيث quot;مريم العذراء ليست اماً عزباء مرتاعة بل شابة وضعت نفسها وثقتها باللهquot;.