واشنطن: اقر مجلس الشيوخ الاميركي الخميس ميزانية وزارة الدفاع التي سبق ان وافق عليها مجلس النواب وتتضمن تجميد بعض المساعدات لباكستان وتفرض عقوبات جديدة على المصرف المركزي الايراني.

واقر اعضاء مجلس الشيوخ هذا المشروع الضخم البالغة قيمته 662 مليار دولار باغلبية 86 صوتا مقابل 13. ويحتاج النص لتوقيع الرئيس الاميركي باراك اوباما ليصبح قانونا.

ويوضح النص الذي تم التوصل اليه بعد تسوية بين مجلسي الشيوخ والنواب، انه سيتم تجميد قرابة 700 مليون دولار من المساعدات لباكستان اذا لم تعط اسلام اباد ضمانات بانها اتخذت تدابير لوقف الاعتداءات على القوات الاميركية في افغانستان.

ويطال تجميد الاصول جزءا كبيرا من 1,1 مليار دولار من المساعدات لباكستان والمخصصة للتصدي للمتطرفين الاسلاميين.

الى ذلك، يشمل اجراء اخر في الميزانية البنك المركزي الايراني بهدف ارغام طهران على التخلي عن برنامجها النووي. وينص المشروع على السماح للرئيس اوباما بتجميد ارصدة كل مؤسسة مالية اجنبية تقوم بعمليات تجارية مع المصرف المركزي الايراني في قطاع النفط.

من جهة ثانية، يفرض النص ان تتم احالة الاشخاص المشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة الذين يشتركون في مؤامرات او يدبرون اعتداءات على الولايات المتحدة الى القضاء العسكري وليس الى المحاكم العادية. الا ان الرئيس الاميركي لديه مع ذلك صلاحية رفض هذا الاجراء.

وهذا الاجراء لا يخص المواطنين الاميركيين الا انه يترك للمحكمة العليا او للرؤساء المقبلين مهمة اتخاذ قرار حول ما اذا كان بالامكان اعتقال الاميركيين الضالعين بانشطة مرتبطة بالقاعدة لفترة غير محدودة ام لا.