مالابو: ستعقد القمة الثالثة بين اميركا وافريقيا الجنوبية في 15 اذار/مارس في مالابو، حسب ما قرر الوزراء المجتمعون في منتدى التعاون بين اميركا وافريقيا الجنوبية الجمعة في سيبوبو، مجمع المؤتمرات على بعد 10 كلم من العاصمة مالابو.

وجاء في بيان لسلطات غينيا الاستوائية الجمعة ان quot;الاجتماع المقبل لرؤساء دول مجموعة اميركا وافريقيا الجنوبية سيعقد في سيبوبو في 15 اذار/مارس 2012quot;.

ويضم مجمع سيبوبو خصوصا مركزين للمؤتمرات وفندقا فخما وفيلات فخمة. وعقدت في هذا المجمع القمة 17 للاتحاد الافريقي نهاية حزيران/يونيو ومطلع تموز/يوليو.

وتبنى المنتدى الذي شارك فيه 55 بلدا اعلانا حول quot;تعزيز العلاقات بين دول المنطقتين الجنوبيتينquot;.

وقال وزير خارجية نيجيريا اولوغبينغا اشيرو في كلمة لدى افتتاح المنتدى quot;انا مع تعاون بين الجنوب والجنوب، يجب ان نتمكن من العمل يدا بيدquot;.

ومن ناحيته، اعرب وزير الخارجية البرازيلي عن امله في حصول تعاون كبير داعيا افريقيا الى اعتماد طريقها الخاص مؤكدا ان quot;مصير القارة الافريقية هو بين ايدي قادتها، لا يجوز نسخ كل شيء يأتي من اوروباquot;.

اما رئيس غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانغ نغويما وهو الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي، فقال انه يتوجب على القارتين quot;التعاون (...) للتصدي لهذه التبعية تجاه بعض القوى في الشمالquot;.

وغالبا ما يتعرض نغويما الذي يحكم غينيا الاستوائية بيد من حديد منذ العام 1979، لانتقادات في مجال انتهاك حقوق الانسان ولكن مالابو تدحض باستمرار الاتهامات وتعتبر ان الغرب يعبر عن quot;عجرفةquot; امام رئيس quot;لم ينصع ابدا للمصالح الغربيةquot;.