سلطان عبد الله من الرياض: تشارك المملكة العربية السعودية في أعمال المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الثقافة الذي يعقد في الجزائر يومي الأحد والاثنين القادمين، ويرأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة.

وذكرت وزارة الثقافة الجزائرية في بيان اليوم أن الاجتماع ينظم بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة quot;ايسيسكوquot; برعاية رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة.

ويحمل الاجتماع شعار (من أجل تعزيز نتائج السنة الدولية للتقارب بين الثقافات وتفعيل دور الشباب في بناء ثقافة السلم والحوار) كما يأتي في إطار الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء ثقافة الدول المعنية.

وكانت الدورة السادسة من المؤتمر نفسه قد انعقدت في أذربيجان عام 2009 تحت شعار (السياحة الثقافية) وخلصت إلى ضرورة الحفاظ على التراث وتعزيز للتواصل الثقافي بين الشعوب دول الأعضاء في المنظمة.

ويناقش المؤتمر مجموعة من القضايا الهامة المدرجة على جدول الأعمال أبرزها الأدوار الثقافية للمجتمع المدني من أجل تعزيز الحوار والسلم، وذلك من خلال مائدة مستديرة يتحدث خلالها رؤساء الوفود ويديرها الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة quot;ايسيسكوquot; السيدة خليده تومي وزيرة الثقافة الجزائرية.

وستجري مناقشة عامة لعدد من التقارير التي يقدمها مدير عام تنفيذ إستراتيجية العمل الإسلامي خارج العالم الإسلامي وتقرير ثالث حول تنفيذ إستراتيجية تطوير تقنيات المعلومات والاتصال في العالم الإسلامي.

وسيستعرض المؤتمر مشروع وثيقة حول مبادرة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الخاصة بالحوار بين أتباع الديانات والثقافات ومشروع الوثيقة حول الأدوار الثقافية للمجتمع المدني من أجل تعزيز الحوار والسلم، ومشروع دراسة حول المقاولات الثقافية في الدول الأعضاء ومشروع منهاج لتكوين الصحفيين لمعالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الغربية.

كما يبحث المؤتمر على مدى يومين التقارير الوطنية للدول الأعضاء عن جهودها في إطار تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي،والدور الثقافي للمجتمع المدني من أجل تعزيز الحوار والسلم بالإضافة إلى عدد من الوثائق والمشروعات الثقافية.

يشار إلى أن مدينة تلمسان الجزائرية تم اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2011،وهي مدينة تاريخية عريقة تقع إلى الشمال الغربي من العاصمة الجزائرية.