تونس: افتتح مساء الجمعة في الضاحية الشمالية من العاصمة التونسية مؤتمر المجلس الوطني السوري الذي يمثل العديد من التيارات المعارضة للنظام السوري، بحسب ما اعلن مصدر سوري لوكالة فرانس برس.

وتم استبعاد الصحافيين من الاجتماع الذي يعقد في فندق كبير بضاحية قمرت شمال العاصمة التونسية ويشارك فيه بحسب المجلس الوطني السوري 200 معارض.

ووصل الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الى مكان الاجتماع قبيل الساعة 18,00 (17,00 تغ) حيث استقبله رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون، بحسب مصور وكالة فرانس برس.

وكان المرزوقي اكد في مقابلة الجمعة مع قناة فرانس 24، رفضه التدخل الاجنبي في سوريا.

ومن المقرر ان يعقد المشاركون في المؤتمر جلسات مغلقة كامل نهاية الاسبوع قبل عقد مؤتمر صحافي الاثنين.

ويهدف الاجتماع الى هيكلة المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد بهدف العمل على تسريع الاطاحة به quot;وانهاء المجازر اليوميةquot; بحسب غليون.

ويضم المجلس الوطني السوري الذي ولد في نهاية ايلول/سبتمبر في اسطنبول معظم التيارات السياسية وخصوصا لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات على الارض والليبراليين والاخوان المسلمين الحركة المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا واحزابا كردية وآشورية.

وولدت حركات معارضة اخرى منها quot;اللقاء الوطني للقوى الثورةquot; الذي اعلن محمد بسام العمادي سفير سوريا السابق في السويد، تأسيسه امس في اسطنبول حيث يتمركز الجيش السوري الحر الذي يضم الجنود الفارين من الجيش السوري وعلى اتصال مع المجلس الوطني السوري.

وتؤكد الامم المتحدة ان اكثر من خمسة الاف شخص قتلوا في سوريا منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي تاريخ اندلاع الاحتجاجات في سوريا.