مونتريال: قالت العديد من وسائل الاعلام الكندية الجمعة ان الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي يملك شقة فاخرة في تورونتو اشتراها في العام 2008 بمليون ونصف مليون دولار.

وقالت صحيفة quot;لي كوتديان بوستquot; التي كانت اول من نشر الخبر، انه رغم قرار مجلس الامن بمصادرة املاك اسرة القذافي في الخارج، فان الساعدي القذافي مدرج اسمه ضمن ملاك البرج الذي تقع فيه شقته.

وكان اشترى هذا العقار في 7 ايار/مايو 2008. وكان في تلك الفترة يتردد كثيرا على كندا ويمضي فيها حتى ثلاثة اشهر من العام، بحسب الصحيفة.

ورفضت وزارة الخارجية الكندية التعليق على الامر لدى سؤالها من وكالة فرانس برس مكتفية بالاشارة الى ان الشرطة الاتحادية كلفت بتوضيح المسالة.

وقالت قناة سي بي سي العامة ان كنديين من اصل ليبي طلبوا من الحكومة الاجابة عن سؤال لماذا لا تزال املاك يفترض نظريا ان تتم مصادرتها وتسليمها للسلطات الليبية، مملوكة الساعدي الذي تعتبره الامم المتحدة قائدا سابقا لوحدات عسكرية متورطة في قمع متظاهرين.

وقالت ناشونال بوست ان الشقة لا يسكن فيها احد لكن يتم دفع مصاريف العناية بها بانتظام من حساب بنكي للساعدي القذافي في سويسرا.

ويشتبه في ان الساعدي الموجود حاليا في النيجر، حاول قبل بضعة اشهر الدخول بهوية مزورة الى المكسيك حيث قد يكون شركاء حاولوا اقتناء املاك له، غير ان السلطات المكسيكية اكتشفت الامر واحبطته.