ليون: أصدرت الشرطة الدولية (انتربول) الخميس quot;مذكرة حمراءquot; لمطالبة الدول الاعضاء ال188 بتوقيف الساعدي القذافي احد ابناء الزعيم الليبي السابق معمر القذافي quot;بناء على طلب السلطات الليبيةquot;.

وقال بيان صدر عن مقر الانتربول في ليون (وسط شرق فرنسا) ان quot;الانتربول اكد المعلومات التي افادت ان الساعدي القذافي (38 عاما) شوهد اخر مرة في النيجر وهذه المذكرة الحمراء تشكل تنبيها اقليميا ودوليا للدول المجاورة لليبيا وللنيجر (...) بالمساعدة على تحديد مكان وتوقيف الساعدي القذافيquot;.

والساعدي القذافي ملاحق من قبل السلطات الليبية الجديدة التي تتهمه quot;بانه استولى على املاك بالقوة والترهيب حين كان يتولى رئاسة الاتحاد الليبي لكرة القدمquot;، كما افاد الانتربول. وذكر الانتربول انه quot;بصفته قائدا للوحدات العسكرية التي يحتمل انها كانت ضالعة في قمع تظاهرات المدنيين خلال الانتفاضة الليبية، يخضع الساعدي القذافي ايضا لحظر سفر وتجميد املاكه بامر من الامم المتحدة في اذار/مارسquot;.

وقال رونالد نوبل امين عام الانتربول quot;ان المذكرة الحمراء ستضيق الى حد كبير قدرة الساعدي القذافي على التنقل واجتياز الحدود. انها اداة فاعلة ستساعد السلطات على تحديد مكانه وتوقيفهquot;. وهي اول مذكرة توقيف يصدرها الانتربول بطلب من السلطات الليبية الجديدة كما لفت. وكان الساعدي القذافي لجأ الى النيجر في 11 ايلول/سبتمبر.