يقول الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي إنه يأسف لإصدار مذكرة حمراء من الإنتربول بحقّه، وينفي بشدة الاتهامات التي وجهت له.


دبي: نفى الساعدي القذافي، نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، الأحد، الاتهامات التي أدت إلى صدور مذكرة من الشرطة الدولية quot;الإنتربول،quot; للقبض عليه.

وقال نيك كوفمان محامي نجل القذافي إن quot;الساعدي يأسف لإصدار مذكرة حمراء من الإنتربول، وينفي بشدة الاتهامات التي وجهت له،quot; مضيفا quot;أن صدور المذكرة هو قرار سياسي واضح للاعتراف بسلطة المجلس الوطني الانتقالي، واتخذ دون مراعاة لغياب نظام عدلي في ليبيا في الوقت الحالي.quot;

وأصدر الإنتربول مذكرة توقيف بالإشعار الأحمر بحق الساعدي، الذي سبق له أن لجأ إلى النيجر المجاورة، وذلك بتهمة حيازة ممتلكات بالقوة خلال وجوده على رأس الاتحاد الليبي لكرة القدم.

ويسمح الإشعار الأحمر بتعميم مذكرة التوقيف على مختلف الأجهزة الأمنية حول العالم، كما يتيح تقديم طلب بتسليم الساعدي.

وأضاف كوفمان أن الساعدي القذافي quot;عمل بلا كلل من أجل النهوض بكرة القدم في ليبيا ما أدى إلى اختيار ليبيا لاستضافة كأس أمم أفريقيا لعام 2013،quot; مشيرا إلى أن نجل القذافي quot;يواصل دعوة جميع الأطراف للتوصل إلى حل تفاوضي وسلمي للصراع الحالي.quot;

وكانت النيجر قد رفضت في السابق طلبات قدمها المجلس الانتقالي الليبي لتسليمه عدداً من المسؤولين السابقين في نظام القذافي كانوا قد فروا إلى أراضيها، وتذرعت النيجر بأن المطلوبين قد يواجهون عقوبة الإعدام في ليبيا إن جرى تسليمهم إليها.

وقد أصدر الانتربول مذكرات توقيف مماثلة بحق العقيد القذافي نفسه، إلى جانب نجله سيف الإسلام، وذلك لاتهامات على صلة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية صادرة عن الإدعاء العام بالمحكمة الجنائية الدولية.