لندن: طالب محامون موكلون عن رجل باكستاني يقول ان ابيه قتل في ضربة بطائرة اميركية بدون طيار من بريطانيا السبت الكشف عما اذا كانت قدمت معلومات لمساعدة الجيش الاميركي في شن تلك الهجمات.

وخاطبت شركة المحاماة البريطانية الموكلة عن نور خان في رسالة وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ مطالبة بالرد على اسئلة حول ما يتردد عن دور للحكومة البريطانية في الحرب السرية التي تشنها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) بطائرات بدون طيار.

ويريد المحامون على الاخص معرفة ما اذا كانت الاستخبارات البريطانية ساهمت في وقوع الهجوم في اذار/مارس في شمال غربي باكستان الذي يقولون انه اسفر عن مقتل والد موكلهم خان.

واستشهد المحامون بتقارير اعلامية اوردت تفاصيل عن تقديم وكالات استخبارية بريطانية معلومات عن مواقع مسلحين استهدفتهم الطائرات بدون طيار.

وقال المحامي ريتشارد ستاين quot;نسأل وزير الخارجية ما اذا كان قد تم تمرير اي معلومات من عناصر (استخبارية) من الحكومة البريطانية الى قوات الحكومة الاميركية لمساعدتها في تلك الهجماتquot;.

وتابع في بيان له quot;في حال عدم توفر نفي قطعي لمواصلة بريطانيا تمرير مثل تلك المعلومات الى قوات الحكومة الاميركية، فإننا نطالب ببيان واضح للسياسة المتعلقة بالترتيبات المعمول بها والظروف التي تعتبر فيها بريطانيا انه من الجائز قانونا القيام بذلكquot;.

ويقول كلايف ستافورد سميث رئيس منظمة ريبريف ان quot;طائرات سي اي ايه بدون طيار تقتل عددا كبيرا من المدنيين وتزعزع استقرار باكستانquot; واصفا تلك الحملة بأنها quot;غير مشروعة وكارثيةquot;.

وقال متحدث بلسان الخارجية البريطانية ان بلاده ستدرس الخطاب وترد علي المسائل التي اثارها.

يذكر ان الغارات التي تشنهاالطائرات بدون طيار التابعة لسي اي ايه تستهدف عناصر القاعدة وطالبان في شمال غربي باكستان.