قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون

طالبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بمحاسبة المسؤولين عن أعمال العنف التي شهدتها مصر.


واشنطن: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد المصريين الى انهاء العنف بعد يوم ثالث من المواجهات الدامية في القاهرة، مطالبة السلطات بمحاسبة المسؤولين عن اعمال العنف.
وقالت كلينتون في بيان quot;احض قوات الامن المصرية على احترام وحماية الحقوق العالمية لجميع المصريين بما في ذلك الحق في التعبير عن الراي والتجمع بحريةquot;، معربة عن quot;قلقها الشديدquot; ازاء التطورات الاخيرة في مصر.

وسقط 10 قتلى وحوالى 500 جريح خلال ثلاثة ايام من المواجهات التي تواصلت مساء الاحد بين قوات الامن ومتظاهرين معارضين للحكم العسكري، في وقت تبادل الجانبان الاتهامات بالقيام باعمال عنف وتخريب.
واضافت كلينتون quot;ندعو السلطات المصرية الى محاسبة منتهكي هذه المعايير بمن فيهم قوات الامنquot;، وتقدمت بتعازيها الى عائلات القتلى والجرحى.

وتابعت quot;على الذين يتظاهرون ان يقوموا بذلك بطريقة سلمية والامتناع عن اي اعمال عنفquot;.
وتعد هذه الاشتباكات الاعنف منذ تلك التي بدات في التاسع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي واستمرت اسبوعا واسفرت عن سقوط 42 قتيلا اغلبهم في القاهرة وذلك قبل ايام على بدء الانتخابات التشريعية الاولى منذ سقوط نظام الرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير.

واكد رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري السبت ان قيام المتظاهرين بالاشتباك مع قوات الامن والجيش quot;ليس ثورة بل انقضاض على الثورةquot;، مؤكدا ان ان قوات الجيش والشرطة quot;لم تستخدم اي طلقات ناريةquot; معتبرا ان هناك quot;قوى داخلية او خارجيةquot; تحرك الاحداث.
وطغت هذه التطورات على انتخابات مجلس الشعب التي جرت بدورتها الثانية من دون حوادث كبيرة وعززت تقدم الاحزاب الاسلامية على حساب التشكيلات الليبرالية والحركات المنبثقة عن الثورة.