غزة: كشفت صحيفة اسرائيلية اليوم ان مصر حذرت اسرائيل من امكانية اختفاء الجندي الاسير في قطاع غزة جلعاد شاليط ما لم توافق الحكومة الاسرائيلية على التوصل الى اتفاق لتبادل الاسرى مع حركة (حماس).

وذكرت صحيفة (هارتس) quot;ان مسؤولين امنيين مصريين على علاقة بالمفاوضات اكدوا نهاية الاسبوع الماضي ان النهج الذي يتبعه ديفيد ميدان مبعوث رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في المفاوضات يمكنه ان يؤدي الى وضع نهاية للمفاوضات بما يقود الى اختفاء الجندي شاليط الذي مر على اسره خمس سنواتquot;.

واكدوا quot;ان ميدان ابلغ مسؤولي جهاز المخابرات العامة المصرية الذين التقاهم في القاهرة الاسبوع الماضي انه اذا لم توافق حركة (حماس) على اقتراح تبادل الاسرى الاخير الذي طرحته اسرائيل فإنه لن يجرى أي اتفاق من هذا القبيلquot;.

وقال الوسطاء المصريون للصحيفة quot;ان المبعوث ميدان وصل الى القاهرة قبل ايام وكان واضحا بعد الاجتماع ان اسرائيل ليس لديها نية في التوصل الى تسويةquot; فيما تبين quot;ان حركة (حماس) وقائد وفدها احمد الجعبري كانا مستعدين لتغيير مواقفهماquot;.

ويتردد في وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الوسيط الالماني جيرهارد كونراد اقترح اطلاق سراح ألف اسير فلسطيني مقابل اطلاق سراح الجندي شاليط.

وتؤكد اسرائيل ان عقبتين اساسيتين تواجهان التوصل لاتفاق مع حركة (حماس) أولهما طلب اسرائيل ابعاد اكثر من 450 اسيرا طالبت (حماس) باطلاق سراحهم الى الخارج الامر الذي يرى المصريون انه غير منطقي.

اما العقبة الثانية التي تمنع التوصل الى هذا الاتفاق فتتعلق برفض اسرائيل لاطلاق سراح الاسرى الذين تصفهم بأنهم quot;شخصيات مهمة جداquot; ومن بينهم قادة في حركة (حماس) والفصائل الاخرى مثل مروان البرغوثي واحمد سعدات الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.