طوكيو: ذكرت وكالة الانباء اليابانية quot;جيجيquot; الثلاثاء ان اليابان اختارت المقاتلة الاميركية اف-35 لتجهيز قواتها الدفاعية الذاتية وذلك على حساب طائرتين اميركية واوروبية مع العلم انهما اقل كلفة.

واوضحت الوكالة ان القرار الذي اتخذته الحكومة اثر اجتماع لمجلس الامن القومي، جاء غداة الاعلان عن وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل حيث فتحت مرحلة من الارتياب وخشية من حصول عدم استقرار في المنطقة.

وتنوي اليابان شراء حوالى 40 طائرة من طراز أف-35 وهي مقاتلة تتمتع بقدرات كبيرة، من خلال عقد تقدر قيمته باكثر من اربعة مليارات دولار.

وترددت الحكومة اليابانية طويلا بين ثلاثة انواع من الطائرات لاستبدال مقاتلاتها الاميركية القديمة اف-4. والانواع الثلاثة هي الطائرة اف-35 لايتننغ 2 من صنع شركة لوكهيد مارتن والطائرة اف/آي سوبر هورنت من تصميم شركة بوينغ الاميركية والطائرة الاوروبية يورفايتر تيفون التي يصنعها كونسورسيوم بريطاني وايطاليا والماني واسباني من خلال مجموعة الطيران والدفاع quot;إي آي دي أسquot;.

ومع ذلك، فان الطائرة أف-35 او quot;جوينت سترايك فايترquot; هي اغلى برنامج تسلح في البنتاغون.

واوضحت وزارة الدفاع الاميركية ان سعر كل طائرة سيصل الى 103 ملايين دولار حسب الاسعار الثابتة (نظرا الى التضخم) او 113 مليون دولار حسب الاسعار المتداولة.

وكانت اليابان ترغب في البدء شراء طائرة الاستطلاع اف-22 ولكن الولايات المتحدة منعت تصدير هذه الطائرة حيث ستتخلى عن انتاجها.