طوكيو: تعهد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اليوم مواصلة دعم واشنطن لجهود اليابان في اعادة البناء بعد كارثة الزلزال المدمر الذي وقع في مارس الماضي مؤكدا على التحالف الطويل والثابت الذي يربط البلدين.
وقال بايدن خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان انه اتى الى اليابان للتعبير عن الاعجاب ازاء كيفية تولي ومعالجة اليابان كارثة الزلزال مؤكدا متانة العلاقات التي تربط طوكيو و واشنطن.

وحيا بايدن قبل توجهه الى مدينة سنداي التي اجتاحتها موجات التسونامي شجاعة وتصميم الشعب الياباني في اعقاب الزلزال واصفا اياه quot;بالمثال لكل العالمquot;.
من جهته شكر رئيس الوزراء الياباني بايدن على المساعدة الاميركية بعد الكارثة مثمنا حجم المساعدة الهائلة التي قدمتها الولايات المتحدة الى اليابان.

وقامت فرق اميركية بعد الكارثة ببعثة اغاثية الى اليابان اذ قدمت مساعدة فنية لاحتواء الاضرار التي لحقت بمحطة (فوكوشيما) النووية.
وقال كان ان زيارة بايدن الى اليابان تظهر الى العالم انها منفتحة امام العمل.
يذكر ان بايدن اعلى مسؤول اميركي يزور المنطقة التي حلت بها الكارثة في اليابان.

وأكد بايدن خلال الاجتماع بالمسؤول الياباني عللى أهمية التحالف الذي يربط البلدين quot;نحن قوة في منطقة الباسفيك وانتم ايضا قوة في المنطقة..ونحن حلفاء على المستويين الاقتصادي والسياسي وهو امر نثمنه كثيراquot;.
و ساعدت اعمال الاغاثة الاميركية خلال ازمة الكارثة النووية اليابانية على تحسين العلاقات الثنائية التي توترت بسبب تغيير موقع القاعدة العسكرية الاميركية الجوية في مدينة (اوكيناوا) جنوب اليابان.

واتفق البلدان العام الماضي على تغيير موقع القاعدة العسكرية المثيرة للجدل في (اوكيناوا) من موقع ذات كثافة سكانية مدنية الى مكان ابعد وفقا لاتفاق بين البلدين في عام 2006.
وكان بايدن وصل الى اليابان يوم امس في زيارة تستمر ثلاثة ايام كمحطته الاخيرة في اطار جولة اسيوية شملت الصين وانغوليا