قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية

اصدر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قرارا باقالة نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية من منصبه رسميا ورشح رئيس كتلة العراقية البيضاء قتيبة الجبوري بديلا عنه.

وقال المستشار القانوني لرئيس الوزراء فاضل محمد جواد في تصريح صحافي اليوم إن رئيس الوزراء أقال رسميا نائبه صالح المطلك ولم يطلب من البرلمان سحب الثقة عنه . واشار الى أن المادة 78من الدستور العراقي تمنح الحق لرئيس الوزراء إقالة نوابه والوزراء ويرسل القرار إلى مجلس النواب لغرض المصادقة عليها.

وكان رئيس العراقية اياد علاوي ابلغ quot;ايلافquot; امس ان المطلك اختير لمنصبه وفقا لاتفاقات الشراكة الوطنية وان محاولة اقالته هو ضرب لهذه الشراكة وخروج عليها .
واشارت مصادر عليمة ان المالكي قد رشح رئيس الكتلة البيضاء المنشقة عن العراقية قتيبة الجبوري بديلا للمطلك حيث يتجه الان لارسال مقترحه الى مجلس النواب للتصويت على قبوله . وكان المجلس اجل بداية الاسبوع جلساته الى مطلع العام المقبل بسبب عدم تحقق النصاب القانوني لعقد جلساته اثر تعليق نواب العراقية (82 نائبا من مجموع 325) لمشاركتهم في المجلس. ومعروف ان قادة العراقية البيضاء يطلقون تصريحات تهاجم العراقية وتتقرب من المالكي ويبدو ان اختيار المالكي لرئيس كتلتها هو مكافأة على مواقفها هذه.

وكان المالكي طلب من مجلس النواب السبت الماضي سحب الثقة عن المطلك على خلفية اتهام الاخير له بانه ديكتاتور . وقال المطلك الذي ترك بغداد اثر ذلك متوجها الى اقليم كردستان إن القائمة العراقية لم تعد تستطيع التعامل مع المالكي . واقر المطلك بأنه سبق أن وصف المالكي بالديكتاتور لكنه أدرك الآن أن المالكي quot;ديكتاتور وغير حكيمquot; وطالب بضرورة خضوع الجميع للجان التحقيق حتى quot;يتبين الإرهابي من الفاسدquot;.