الرياض: أعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء دعمهم الكويت في خلافها مع بغداد حول تشييد ميناء مبارك الكبير، في حين دعا وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل العراق إلى quot;توضيح سياستهquot;.

واكد القادة في ختام قمتهم العادية في الرياض quot;دعم موقف الكويت بشأن إنشاء ميناء مبارك الكبير، باعتباره يقام على أرض كويتية وضمن مياهها الإقليمية، وعلى حدود مرسومة وفق قرارات الامم المتحدةquot;.

وكان إنشاء الكويت لميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان أثار غضب العراق، الذي يعتبر أن موقع انشاء الميناء سيعوق وصوله الى مياه الخليج، التي تعد منفذه الرئيس لبيع نفطه، وهي الاتهامات التي رفضتها السلطات الكويتية.

وشدد القادة في بيانهم الختامي على quot;ضرورة استكمال العراق تنفيذ كل قرارات مجلس الأمن الدولي، ومنها الانتهاء من مسألة صيانة العلامات الحدودية (...) والتعرف إلى من تبقى من الأسرى والمفقودين وإعادة الممتلكات والأرشيف الوطنيquot; الكويتي.

كما جدد القادة مواقفهم تجاه العراق وquot;احترام استقلاله ووحدة أراضيه وسلامته الاقليمية، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية تجنبًا لتقسيمهquot;. ودعوا quot;كل الأطراف والمكونات السياسية في العراق إلى تحمّل مسؤولياتهم لبناء عراق آمن موحد مستقر ومزدهر بعد الانسحاب الاميركيquot;.

في هذا السياق، قال الفيصل خلال مؤتمر صحافي ردًا على سؤال حول الانسحاب الاميركي من العراق إن هذا الأمر quot;شأن أميركي عراقي. أما ما سيلي ذلك من ردود فعل وتفاعلات، فلا نعلم كيف ستكون الأمورquot;.

واضاف quot;اعتقد انه بالسرعة الممكنة، لا بد ان يوضح العراق سياسته تجاه دول المنطقة حتى تستطيع ان تتجاوب معه بالشكل المطلوبquot;.